كم سن للبعوض

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:36 - آخر تحديث :
كم سن للبعوض


Advertising اعلانات

كم سن للبعوض نتعرف عهلى اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كم عمر البعوضة والأمراض التي تنقلها البعوضة .

كم سن للبعوض

قد تتساءل عن كيفية لدغ البعوض لك، وعن عدد أسنانها التي تسبب هذا الألم والاحمرار، لكن عليك أن تعلم أن البعوض ليس لديه أسنان للدغ أو حتى لتناول الطعام، ولكنه يمتلك عددًا من الحواف الحادة تبلغ حوالي 47 حافة والتي تشبه شكل الأسنان، وهذه الحواف عبارة عن خراطيم لاذعة لسحب الدم من جسد الضحية، وهي جزء أساسي من جسم البعوض ليلسع به الأماكن المراد سحب الدم منها، وتستخدم هذه الحواف الحادة لاختراق جلدك بسهولة وسلاسة أكبر للوصول إلى مجرى الدم، وهذه الحواف أيضًا تساعد البعوضة في تثبيت نفسها على جسدك عندما تتحرك؛ فتمكّنها هذه الحواف من امتصاص أكبر قدر ممكن من الدم، وهذه الحواف الحادة لا تقتصر فقط على البعوض ولكن هناك عدد من الثدييات الأخرى التي تمتلكها بالإضافة إلى الأسماك وبعض أنواع النباتات.

كم عمر البعوضة

تختلف المدة التي يعيشها البعوض تِبعاً لأنواعه؛ حيث تعيش معظم الإناث البالغات من 2-3 أسابيع، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى فترةً تصل إلى ستة أشهر، وذلك في فصل الشتاء، حيث تعيش في المجاري المائية والسندرات، ومن الجدير بالذكر أن جمعية كوينزلاند للأبحاث الطبية توصلت إلى أن تحديد عمر أنثى البعوض مهم جداً لوقف انتشار الأمراض؛ مثل الملاريا التي تقتل مليوني شخص سنوياً، حيث إن الفرق بين البعوض الذي يعيش لمدة أسبوع واحد، والبعوض الذي يعيش لمدة أسبوعين أو ثلاث يعني الكثير لدراسة انتشار الأمراض، مثل حمى الضنك، وفيروس نهر روس، والملاريا، إذ يكون البعوض كبير العمر هو الأكثر خطورة، وأما البعوض الذي يعيش لفترة قصيرة فقد يكون مصاباً، ولكن لا يمكنه نقل الطفيليات إلى عائلٍ آخر.

الأمراض التي تنقلها البعوضة

1 -مرض شيكونغونيا​:
يُعد مرضًا فيروسيًا ينتشر في شبه القارة الهندية، وقارة إفريقيا، وقارة آسيا، ويسبب الآلام في العضلات، والصداع، والحمى، والطفح الجلدي.
2-الحمى الصفراء​:
واحدة من الأمراض الفيروسية الذي ينقله نوع محدد من البعوض، وينتشر في الأراضي الاستوائية في قارة إفريقيا، وقارة أمريكا الجنوبية​، ويسبب الصداع، والقيء، واليرقان، والحمى، وآلامًا في العضلات، وغثيانًا، واحمرارًا في اللسان أو العينين والوجه، وعدم انتظام في نبضات القلب، وفشل الكلى أو الكبد، والتشنجات، وخللًا في الدماغ، ونزيفًا من العينين والأنف والفم، والهذيان، والغيبوبة.
3-الملاريا​:
واحد من الأمراض المعدية سببه الكائن الطفيلي البلازموديوم، ويتسلل هذا الطفيل إلى كريات الدم الحمراء ويدمرها ويُسبِّب التعرق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والصداع، والرعشة، والإسهال، والقيء، والغثيان.
4- داء الفيل:
هو متلازمة تحدث نتيجة ديدان خيطية تُهاجم الجهاز الليمفاوي، وتُسبِّب تراكمًا للأنسجة وتورمًا في مناطق متعددة في الجسم تحديدًا في الأطراف والساقين.
5-حمّى الضنك:
يُعد أحد الأمراض الفيروسية الذي ينتقل من بعوضة الزاعجة المصرية، ويسبب الصداع الشديد، وآلامًا في العضلات والمفاصل، و​ارتفاع درجة حرارة الجسم، والطفح الجلدي، وبقعًا تحت الجلد أو نزفًا من اللثة أو الأنف، وألمًا كبيرًا خلف العين.

مواصفات البعوض سبحان الخالق


يتكون جسم البعوضة من ثلاثة أجزاء هي الرأس والصدر والبطن، وهي كما يلي:
1-الرأس:
هو جزء مستدير الشكل يحمل الأعين المركبة التي تتكون من عدد كبير من العدسات الصغيرة، ويحتوي على الهوائيات، ويحتوي كذلك على الفم المجهز لامتصاص الدماء في أنثى البعوض، أما في الذكور فإنه مجهز ليقوم بامتصاص الرحيق فقط.
2-الصدر:
ينقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أجزاء يحمل كل جزء منها زوجاً من السيقان، كما يحمل الجزء الأوسط زوجاً من الأجنحة، ويحتوي الجزء القريب من الرأس على الفتحات التنفُسيّة؛ حيث يحتوي جسم البعوضة على القصبات الهوائية التي تتنفس من خلال هذه الفُتحات، إذ لا يحتوي جسمها على رئة.
3-البطن:
ينقسم هذا الجزء إلى عشرة أجزاء تحتوي سبعة منها على الفُتحات التنفسيّة، ويحتوي الجزئين التاسع والعاشر على الأعضاء الجنسية للبعوضة.

علاج لدغة البعوض

يتم عِلاج لدغات البعوض ببعض الطُّرق الطبيعية، منها:
1- قشور الموز:
يُمكن استخدام قِشر الموز لتخفيف الحكة والألم الناتج عن لدغة البعوض، إذ يتم فركها بالجزء الداخلي من القشرة، وذلك بسبب أن القشرة تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تُساعد على ذلك.
2- الثلج:
عند وضع قطعة ثلج على لدغة البعوضة فأنها تعمل على وقف الحكة، وتخفيف الأوجاع والأورام حيث إنه يُخدر الأعصاب.
3-عصير الليمون:
يُعتبر عصير الليمون مُخدر طبيعي يُخفف الألم والحكة، كما أنه علاج طبيعي ضد الالتهابات والجراثيم.
4-زيت شجرة الشاي:
هو علاج طبيعي قوي جداً، إذ يُعد زيت شجرة الشاي من المُضادات القوية للبكتيريا والميكروبات، ويُساعد على الشفاء السريع وتخفيف الألم والتورم. الثوم: يُعد الثوم علاج طبيعي يعمل على تخفيف التورم ووقف الحكة، ورائحته القوية قادرة على إبعاد الحشرات.

مكافحة البعوض

-يكافح الناس الحشرات بطرق عديدة، منها رش المبيدات الحشرية الكيميائية لقتل البعوض في المنازل والمرائب (جمع مرآب، وهو مكان حفظ السيارات) والمباني الأخرى. كما تُرش في الحقول والغابات والحدائق سحابات كثيفة من المبيدات الحشرية لقتل هذه الحشرات. ويكافح الناس أيضًا البعوض بإتلاف الأماكن التي يتكاثر فيها. ومن المعروف أنّ البعوض يضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة، وفي الإطارات والعلب الصغيرة التي تحتوي على مياه راكدة. وقد تُصرف المياه من تلك الأماكن أو يُرش الزيت أو المبيدات الحشرية على سطح الماء فيها.
-ومنذ ستينيات القرن العشرين الميلادي، يولي العلماء اهتماماً متزايدًا بالمقاومة الحيوية (التحكم الحيوي) للحشرات، ويشمل ذلك البعوض، عن طريق برامج صُمِّمت لمقاومة أنواع معينة من الحشرات دون تدمير المقومات البيئية الأخرى. ومن هذه البرامج استعمال أنواع معينة من الأسماك التي تتغذى بيرقات البعوض. وهناك برنامج آخر يستعمل أبواغ بكتيريا العُصيَّة الثرنجيسية لقتل اليرقات. أيضاً يمكن معرفة متى تظهر البعوض، حينما تكون درجات حرارة الطقس معتدلة لأخذ الحيطة والمكافحة قبل ظهورها.


Advertising اعلانات

13 Views