كم تستمر اعراض انسحاب النيكوتين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 6:14 - آخر تحديث :
كم تستمر اعراض انسحاب النيكوتين

Advertising اعلانات

كم تستمر اعراض انسحاب النيكوتين وماهي افضل الطرق للتخلص من النيكوتين بالجسم من خلال هذه السطور التالية.

النيكوتين

هو مركب عضوي شبه قلوي وسام. يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات. يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر، والباذنجان وغيرها. كما أنه يوجد أيضاً في أوراق نبات الكوكا. تستخدم النباتات وخاصة التبغ النيكوتين كوسيلة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات.

كم تستمر اعراض انسحاب النيكوتين

لو تود الاقلاع منها بشكل نهائي عليك أن تعرف أن اعراض انسحاب النيكوتين  تستمر من أول لحظة تتوقف فيها عن التدخين  حتى شهراً كاملاُ بحد أقصى فيجب عليك التكيف معها، فلذلك قد تصاب ببعض الأعراض أو قد لا تشعر بها من الإساس وهذا يتوقف على المدة التي تناولت فيها السجائر، قم بدخول معها في تحدي مع نفسك وتخيل هذه الاعراض بأنها عدو لك و قم بالقضاء عليها فأن الإرادة و العزيمة من أهم دوافع الإقلاع من التدخين، وقم دائماً بسؤال نفسك متى تنتهي اعراض انسحاب النيكوتين حتى ينتهي الادمان من النيكوتين و استكمال حياتي الطبيعية بدون فشل و ضرر.
وكما قلنا يمكن التغلب على الأعراض الانسحابية للنيكوتين بقدر من العزيمة والإرادة، وبعض النصائح التي سنعمل على تقديمها فيما بعد، أما المشكلة الحقيقية في الإقلاع عن التدخين، هي الإغراءات التي يتعرض لها المدخن خلال فترة إقلاعه، فنجد أن السجائر أما عينيه تباع في كل مكان.
بل أمام عينيه يتم تدخينها بشراهة دون توقف في كل مكان تقع عليه عيناه، ناهيك عن الأصدقاء، فإن نسبة التدخين عالية جداً، فبين ثلاث أصدقاء، اثنين مدخنين، إذا خرج، أو جلس مع الأصدقاء يسجد من يدخن أمامه، وهذا هو الاختبار الصعب الذي يتعرض له من يحاول التوقف عن التدخين.

ما هي اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة

تكون اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة أشد وأعنف من أعراض الإقلاع تدريجيًا، وهي تحتاج لجهد وعزيمة أكبر، ومن اعراض الاقلاع عن التدخين الذي يحدث فجأة هي ما يلي:
– الشعور بالعصبية
– القلق والتوتر
– صداع حاد
– السعال والتهاب الحلق
– إمساك
– الشعور بالغثيان
– الرغبة الشديدة بالتدخين
وقد يواجه المقلع عن التدخين بالإضافة إلى كل تلك الأعراض مشاكل في النوم والشهية، لكن بشكل عام تكون هذه الأعراض جيدة للجسم، فهي تعني أن الجسم يتعافى ويعالج نفسه ويتخلص من السموم المتراكمة، فالسعال مثلًا يُخلص الرئتين من الدخان والنيكوتين العالق في الحويصلات الهوائية.

 كيفية اخراج النيكوتين من الجسم

من المعروف أن النيكوتين يبقى في الدم ثمانية أيام تقريباً و يقوم الجسم باستخراج كمية كبيرة منه من خلال التبول، أما الكمية المتبقية فتدخل من ضمن عمليات الاستقلاب و ينتجه عن هذه العملية مادة تسمى الكوتينين ،وهذه المادة تبقى في الجسم لمدة شهر ولكي نتعرف على  كيفية اخراج النيكوتين من الجسم و مادة الكوتينين يمكنك أن تقرأ ما يلي :
– أثبتت الدراسات الطبية أن حمض الفوليك يعمل على الحد من تأثير  النيكوتين على البنكرياس وأن من خصائص حمض الفوليك أنه يقلل من مفعول النيكوتين الضار على الجسم ومن تلك الخضروات التي تحتوي على مادة حمض الفوليك القرنبيط، البروكلي، السبانخ و غيرهم من الخضروات التي تتميز باللون الأخضر الداكن فتعمل على تنظيف الجسم من السموم.
– النيكوتين يعمل على جفاف في الجسم مما يؤدي إلى نقص في المياه بكمية كبير فشرب المياه بكمية كبيرة يصبح ضروري للجسم حتي يتطهر الجسم من السموم.
– الزنجبيل من الأعشاب المهمة في طرد السموم من الجسم فهو يخفف من الجوع الحاد و يقلل السموم من الجسم .
لكن دائماً تبقى المشكلة عن المدخن هو إقناعه بالبدء فعلياً في عملية الإقلاع عن التدخين، والطبيب النفسي يتبع بعض الأساليب التي تمكنا من إقناع المدخن بترك التدخين، عن طريق تغيير الصورة التي داخله هن التدخين.
فبعضهم يرى أنه إذا ترك التدخين سيحتاج لعلاج القلق، أو علاج الاكتئاب، والتدخين يساعده على التخلص من غصبه ويساعد في استرجاع اتزانه النفسي مرة أخرى.

ماهي مدة بقاء النيكوتين فى الجسم؟

مدة بقاء النيكوتين في الجسم هي الفترة الزمنية منذ تعاطي آخر جرعة، وتختلف مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، من شخص لآخر، بناء على طول فترة التعاطي وكمية التبغ المستهلكة من الشخص،
وتكون مدة بقاء النيكوتين في الجسم كالتالي:
 مدة بقاء النيكوتين في البول
تستغرق مدة خروج النيكوتين في البول  4 أيام، إذا كنت غير مدخن باستمرار، ولكن إذا كنت تتعاطى النيكوتين بشكل مستمر تستغرق مدة بقائه في البول ثلاثة أسابيع.
 مدة بقاء النيكوتين في الدم
أما مدة خروج النيكوتين من الدم تستغرق من 4-10 أيام.
 مدة بقاء النيكوتين في الشعر
كما يمكن العثور على مدة خروج النيكوتين من الجسم عن طريق تحليل بصيلات الشعر، والذي يستغرق حوالي 90 يوماً، بعد الإقلاع عن التدخين.
 مدة بقاء النيكوتين في اللعاب
يستغرق النيكوتين والكوتنين في اللعاب مدة بل اقل عن 4 أيام، منذ تعاطى آخر سيجارة.


Advertising اعلانات

237 Views