كم باقي على المربعانية 1444

كتابة ريهام مهنا - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2022 10:01 - آخر تحديث :
كم باقي على المربعانية 1444


Advertising اعلانات

كم باقي على المربعانية 1444 نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى مثل ما هي مربعانية الشتاء و فترة السعود ثم الختام مراحل الوسم 1444 تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر حول الموضوع.

كم باقي على المربعانية 1444

يتسائل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن بداية فترة المربعانيه التي تنخفض بها درجات الحرارة بصورة كبيرة جدًا، وسوف نسرد لكم في السطور التالية معلومات عن المربعانيه وموعد بدايتها وانتهائها في المملكة:
– المربعانيه هي فترة زمنية تُعرف بالبرد الشديد جدًا وزيادة تواجد الرعد والبرق وسقوط الامطار الغزيرة.
– تتساقط الثلوج بغزارة في المربعانيه ويؤدي ذلك الى صعوبة الحركة في البلاد وخاصًة في الليل.
-سميت المربعانيه بهذا الاسم نظرًا لأنها تستمر غالبًا لمدة اربعون يومًا.
– تبدأ فترة المربعانيه هذا العام من يوم الثلاثاء الموافق 7 جماد الاول 1443 وتنتهي في يوم الاحد الموافق 18 جماد الاخر 1443.

شاهد ايضا: مميزات فصل الشتاء

ما هي مربعانية الشتاء

تعرف مربعانية الشتاء بانها عبارة عن فترة زمنية يكون فيها الجو ابرد من باقي فترات فصل الشتاء، وهي الفترة التي تنزل فيها الثلوج وايضا هي الفترة التي يقل فيها خروج الناس من منازلهم وبالخصوص في فترة المساء بسبب برود الجو الكبيرة، ومن الجدير بالذكر ان فترة المربعانية تستمر الى ما يقارب اربعين يوم ومن هنا جاءت تسميتها بفترة المربعانية، وايضا يطلق عليها اسم الاربعينية في بعض المناطق، ومن الجدير بالذكر ان هذه الفترة تستمر تبدأ من تاريخ الثاني والعشرين من شهر ديسمبر حتى تاريخ الحادي والثلاثين من شهر يناير.

فترة السعود

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم نبذه عن فترة السعود التي تعقب المربعانيه، ومتى تبدأ وتنتهي في المملكة العربية السعودية:
– السعود هي فترة من فترات فصل الشتاء وتأتي بعد المربعانيه مباشرًة.
– تنقسم فترة السعود الى اربع فترات منفصلة من فصل الشتاء وتبلغ كل فترة اثنا عشر يومًا.
– الفترة الاولى تُسمى سعد الذابح وتعرف بالبرد القارس، وتبدأ في يوم الاثنين الموافق 19 جماد الاخر 1443، وتنتهي في يوم الجمعة الموافق 30 جماد الاخر 1443.
– و الفترة الثانية هي سعد بلع وتتميز بارتفاع درجات الحرارة نوعًا ما، وتبدأ في يوم السبت الموافق 1 رجب 1443، وحتى يوم الاربعاء الموافق 12 رجب 1443.
– الفترة الثالثة سعد السعود وهي بداية فصل الربيع، وتبدأ في يوم الخميس الموافق 13 رجب 1443، وتنتهي في يوم الاثنين الموافق 24 رجب 1443.
– و الفترة الاخيرة تعرف بإسم سعد الخبايا وذلك لخروج الكائنات من فترة البيات الشتوي، وتبدأ في يوم الثلاثاء الموافق 25 رجب 1443، الى يوم السبت الموافق 7 شعبان 1443.

التوقيت الشتوي بالسعودية

يتم العمل بالنظام الشتوي في فصل الشتاء لأن النهار ينتهي أسرع من الليل ويتأخر موعد الشروق من ناحية أخرى وعلى الطلاب إنهاء اليوم الدراسي في موعد أبكر ليتمكنوا من الاستفادة من المتبقي من ساعات النهار القصيرة، وهذا هو عكس ما يتم في فصل الصيف إذ أن النهار ساعاته أطول وساعات الليل أقصر ويكون الشروق مبكرًا، ويطبق التوقيت الشتوي في عدد من القطاعات المختلفة في الدولة مثل المدارس ويتم إلزام جميع الجهات التعليمية بذلك إذ يتغير موعد بداية الطابور المدرسي وبداية ونهاية الحصص الدراسية.

كم باقي على الشتاء في السعودية 2022 – 1444

من المقرر أن يبدأ فصل الشتاء في السعودية هذا العام 1444 – 2022 بشكل رسمي في يوم الثاني والعشرين (22) من شهر ديسمبر القادم. والموافق بالتاريخ الهجري يوم الثامن عشر (18) من شهر جمادي الأول 1444. وفي السياق ذاته يستمر فصل الشتاء في السعودية على مدار ثلاث شهر متصلة أي لمدة 89 يومًا.
وإضافة إلى إجابة كم باقي على الشتاء في السعودية. فإن موعد انتهاء هذا الفصل وبدء فصل الربيع بعد سيكون في الثلث الثاني من شهر مارس 2023. وتحديدًا سيبدأ فصل الربيع في يوم العشرين (20) من مارس.

شاهد ايضا: معلومات عن فصل الشتاء

مراحل الوسم 1444

يتم حدوث فترة الوسم بالمملكة والتي تبدأ من 52 يوم لأكثر من ذلك على 4 فترات أو مراحل يتعرف عليها الأشخاص من النجوم، والجدير بالذكر أن تلك المراحل تختلف بدايتها من منطقة لأخرى بالسعودية، وعمومًا فهي تنقسم إلى التالي:
– طالع الهوا: تمثل أول مرحلة من الوسم وتستمر 13 يوم تتميز حرارة صغيرة منخفضة قليلاً تبلغ 17° ودرجة متوسطة تبلغ 25° ودرجة عظمى تبلغ 34°.
– و طالع السماك: والتي تمثل المرحلة الثانية من فترة الوسم وتستغرق 13 يوم وتكون الصغرى بها 15° والمتوسطة 22° والعظمى 30°.
– طالع الغفر: والتي تعد المرحلة الثالثة للوسم وتستمر 13 يوم وتكون درجة الحرارة بها 12° والمتوسطة 9° والكبرى 27°.
و طالع الغفر الثاني: والتي تمثل المرحلة الرابعة للوسم وتستمر 13 يوم وتصل درجة الحرارة الصغرى بها إلى 11° والمتوسطة 8° والكبرى 18°.


Advertising اعلانات

17 Views