كمية الموز المسموح بها يومياً

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2021 3:47 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:51
كمية الموز المسموح بها يومياً

Advertising اعلانات

كمية الموز المسموح بها يومياً نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد وأضرار الموز تابعوا السطور القادمة.

كمية الموز المسموح بها يومياً

إن كمية الموز المسموح بها يوميًا تقدر بثمرتين كبيرتين للأشخاص الأصحاء، وهما كافيتين لتأمين العناصر الغذائية المهمة للجسم بجانب الأطعمة الأخرى المتناولة خلال اليوم الواحد وتم تحديد كمية الموز المسموح بها يوميًا لتجنب الأضرار التي قد تننج عن زيادة الكمية لدى بعض الأشخاص، فالموز كغيره من الأطعمة إن زاد مقدار تناوله أدى إلى اضطرابات صحية.
التوصيات الطبية
إن الموزة الواحدة تحتوي على حوالي 450 ملغرام من البوتاسيوم، ولكن بشكل طبي يجب اخذ 2.4 غرام من البوتاسيوم أو باقي المعادن، وبالتالي فإن الموز يوفر حوالي 18 في المئة من احتياج الجسم اليومي من البوتاسيوم كما توصي الجمعية الامريكية بعدم تجنب مريض السكري للموز، لذا يجب أن يتناول على الأقل نصف حبة موز في اليوم، وذلك لأنها فاكهة غنية بالكوليسترول والدهون وبها الكثير من السكريات والتي تزيد من سعراتهم الحرارية، لذا يجب على مريض السكري تناول الموز بحذر، أي يمكن تناول موزة صغيرة في اليوم كوجبة خفيفة .

فوائد الموز الصحية

الوقاية من أمراض القلب
يساهم فى خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم، حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تقوية عظام الجسم
المداومة على تناول الموز على الريق في الصباح يزيد من يعمل على تكثيف العظام، ويقلل من حطر الإصابة بالتهابات المفاصل .
تعزيز الجهاز المناعي
تشير بعض الدراسات والأبحاث الطبية إلى أن تناول الموز على الريق يومياً يقوم بتقوية الجهاز المناعي، ويمد الجسم بالمعادن اللازمة لتعزيز المناعة، ومقاومة الأمراض المختلفة، ومن ثم يصبح الفرد أقل عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة كما أن تناول الموز يزيد من نسبة فيتامين سى اللازم للوقاية من الأمراض، وتعزيز درة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
الوقاية من الإصابة بفقر الدم
ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الأنيميا بتناول موزة واحدة يومياً على الريق؛ لأنها ترفع نسبة الحديد في جسم الإنسان.
يعزز صحة الجهاز الهضمى
إن تناول الموز ضمن نظام غذائي صحي يساعد جسمك في التخلص من من السموم، و البكتيريا، كما يساعد فى علاج قرح المعدة، والتهابات المعدة، والمرئ، والإثني عشر، كما يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، كما يعمل كملين طبيعي، فهو معالج لاضطرابات الهضم، والإخراج، ويقضي على الإمساك.
يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة
ينصح بعض الأطباء، وخبراء التغذية، بتناول موزة واحدة على الريق؛ حيث تمنح الفم رائحة مميزة تدوم طوال اليوم، وتقضي على رائحة الفم الكريهة على مدار اليوم.
يساعد على التخلص من الوزن الزائد
تحتوي فاكهة الموز على الكالسيوم المفيد لصحة الجسم، وجدار المعدة، والأمعاء، حيث ينصح بعض خبراء التغذية بتناول الموز قبل وجبة الإفطار، وخاصة في حالة اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد، حيث يحتوي الموز على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، كما يسهل عملية الهضم، ويمنع تراكم الطعام في الأمعاء، ومن ثم يساعد على التنحيف حيث أنه يعمل على حفظ مستويات السكر في الدم بمعدلاته الطبيعية.
إمداد الجسم بالطاقة اللازمة
تناول الموز على الريق يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، ويساعدك على استقبال يومك بحيوية، ونشاط.
يحاربة الاكتئاب
إن تناول الموز على الريق يساعدك في التخلص من الاكتئاب، والشعور بالقلق، والتوتر، ويسهم في تحسين الحالة المزاجية؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامين B، واحتوائه على الكالسيوم، والبوتاسيوم.
علاج اضطرابات النوم
إن تناول الموز باعتدال، قبل النوم، يساهم في تهدئة جسم الإنسان، ويساعد أيضاً على الاسترخاء خلال اليوم، مما يسهم في نوم هادئ، حيث يساعد على علاج الأرق، واضطرابات النوم.

أضرار الموز

زيادة الوزن
الموز قد يكون سببًا لزيادة الوزن؛ وذلك لأنه غني بالسكريات والنشويات والبروتينات.
فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبًا، لذلك إن كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارًا جيد، لأنه يعد من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.
الشقيقة أو الصداع النصفي
إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي فالأفضل الابتعاد عن تناول الموز؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine) الذي يسبب الصداع النصفي.
فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم
وهي حالة تحدث عند الإفراط في تناول الموز؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث أزمة في القلب ويجب على الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات بيتا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الموز باعتدال.
تسوس الأسنان
لأن الموز فاكهة غنية بالسكريات وفيها كميات كبيرة من النشويات، قد يسبب الإكثار من الموز تسوس الأسنان إن لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها لذلك إن كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، وتبقى جزيئات الموز في فمك لمدة تقارب الساعتين فأنت عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، لذا يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناوله.
الإمساك أو الإسهال
بالرغم من فوائد الموز لاحتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الإكثار من تناول الموز يسبب مشكلات في الأمعاء واضطراب في الهضم فيتسبب بالإصابة الإمساك أو الإسهال بحسب طبيعة الجسم.
الغازات
قد يكون تناول الموز بكميات كبيرة سببًا للغازات في الأمعاء لاحتوائه على سكر الفركتوز والألياف الذائبة التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات، وهذا قد يسبب الإزعاج عند بعض الأشخاص.

استخدامات متنوعة للموز

تلميع الأحذية
تساعد المياه والزيوت الطبيعية الموجودة في قشرة الموز على تنظيف الأحذية الجلدية، حيث تجعل الجلد لامعاً طرياً.
تبييض الأسنان
فرك الجزء الداخلي ذو اللون الأبيض لقشرة الموز على الأسنان يجعلها أكثر بياضاً ولمعاناً.
لعلاج لدغة الحشرة
تساعد قشرة الموز على تخفيف الآلام الناتجة عن لدغات الباعوض والنمل وكذلك الطفح الجلدي والخدوش الصغيرة، كما تساعد أيضاً على علاجها.
علاج البثرات
لعلاج البثرات التي تظهر على الجلد يمكنك وضع قطعة من قشرة الموز على الجانب الخارجي ذو اللون الأصفر مع تثبيته بشريط لاصق، مع الحرص على استبدال القشرة بأخرى جديدة حتى يتم سقوط البثرة عن الجلد.
التخلص من حب الشباب
قم بفرك حب الشباب باستخدام الجانب الداخلي ذو اللون الأبيض لقشرة الموز، ثم اتركها عليها. وللحصول على نتائج جيدة لا تقدم على غسل الحبوب بعد إزالة قشرة الموز واكتفي فقط بالفرك.
تناولها ضمن وجبتك الغذائية
لما تحتويه قشرة الموز من قيمة غذائية عالية وكذلك نكهة مميزة، يمكنك تناولها ضمن وجباتك الغذائية مثلما هو في آسيا والهند تحديداً، حيث تصبح عنصراً أساسياً في بعض الأطباق هناك.
تسميد وتلميع النباتات المنزلية
يمكنك استخدام الجانب الداخلي لقشرة الموز في تلميع أوراق النباتات المنزلية، ولتغذية تلك النباتات يمكنك تقطيع القشرة قطعاً صغيرة واستخدامها كسماد بغرسها داخل الطمي بوعاء النبات حيث تساعد على محاربة حشرات “المن” التي تضر بالزرع.
تلميع الفضيات
بعد تقطيع القشرة ووضعها في ماء ساخن يمكنك استخدام هذه القطع في تلميع الفضيات، حيث تحافظ قشرة الموز على رونقها وجمالها، ثم يتم مسحها بعد ذلك بقماشة نظيفة.


Advertising اعلانات

271 Views