كل ما يخص حديثي الولاده

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 2:01 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 1:10
كل ما يخص حديثي الولاده


Advertising اعلانات

كل ما يخص حديثي الولاده سنقدم من خلال هذا الطرح القيم كل ما يخص حديثي الولاده وكيفية التغلب على اهم المشاكل التى تواجه الام عند التعامل مع حديثي الولاده.
كل احتياجات طفلكِ الأساسية تتمثل احتياجات طفلكِ الأساسية حاليًا في الأكل والنوم والتهدئة. إنه يتعلم أن العالم مكان يمكن الوثوق بها لتلبية احتياجاته. الأطفال، مثل الأشخاص البالغين، لدى كلٌ منهم مزاج يختلف عن غيره. فبعض الأطفال لديهم أنماط أكل ونوم أكثر انتظامًا من غيرهم في هذا السن. من الأفضل التعود على نظام طفلكِ. فمازال يحتاج إلى الأكل بصفة منتظمة طوال الـ 24 ساعة في اليوم. من المفهوم أن يشعر الآباء بالتعب ويتساءلون عما إذا كانوا سينعمون بأي وقت لأنفسهم مرة أخرى. اطمئني، فستنعمين بذلك الوقت. ولكن عليكِ الآن الاستسلام لطلبات طفلكِ

احتياجات الطفل فى غرفته

سرير الطفل
هناك انواع من سراير الأطفال تعرضها المحلات لكن للأنتباه يجب ان يتوفر فى السرير عدة خدمات
يكون سرير ذو ارتفاعات متعدده لتتناسب مع عمر الطفل وتطوره وتطور قدراته فيجب ان يكون السرير على الأقل ارتفاعين والأفضل ثلاثه
يكون جوانبه متحركه بمعنى انه يسهل ازالتها عندما يكون صغير لازال مولود غير قادر على الحركه بحريه
وعندما يكبر قليلا ويتحرك نضع له الجانب لحمايته من الوقوع وعندما يكبر اكثر نحوله الى سرير عميق بجانب مرتفع لكى يلعب به دون التعرض للخطر او الخوف عليه مع العابه المصنوعه من القماش او البلاستيك التى لا تعرضه للخطر خزانه صغيره لمتعلقات البيبى
يفضل ان تكون خزانة اطفالك كثيرة الرفوف و تكون المساحات بين هذه الرفوف قليله لأن احجام ملابس الأطفال تكون صغيرة و لكنها تأتي بانواع عديده بذلك ستخصصين رف لكل نوع من الملابس مثل رف للملابس الداخليه ورف لملابس النوم واخرى لملابس الطلعه وغيرها وهكذا …..

ألعاب الطفل بالغرفه

وهذه متعدده منها ما يمكن استخدامها فى الشهور المقبله بعد الولاده ومنها ما
يعلق بالسرير للطفل المولود
ومنها ما يمكن ان يمسكه بيده لروعة الوانه وهزه للمتعه ادوات الرضاعه نظافتها وخلوها من الميكروبات والجراثيم المضره بصحة الطفل والتى لا قدر الله من الممكن ان تؤدى الى نزله معويه لا قدر الله
وعندما يكبر الطفل قليلا ويستطيع الأكل بالملعقه

بكاء الأطفال حديثي الولادة

يبكي جميع الأطفال حديثي الولادة بشكل كبير يستمر من ساعة إلى 3 ساعات يوميا و هذا أمر طبيعي , فالطفل غير قادر على تلبيه رغباته جميعها و لا يستطيع التعبير سوى بالبكاء و الصراخ , فيعد بكاء الأطفال حديثي الولادة و الأطفال الأكبر سنا قليلا تعبيرا عن رغباتهم في المأكل و التعب و نوم و الملبس أيضا .
و تختلف حالات بكاء الأطفال حديثي الولادة من طفل لآخر , و لكن هناك بعض التصرفات التي يقوم بها الكثير من الأطفال , و تتلخص في شد ركبتي الكل إلى بطنه , مع غلق القبضة بإحكام , بالإضافة إلى غلق العينين بشكل كبير أو حتى فتحهما بشكل كامل , و يقوم العديد من الأطفال بحبس أنفاسهم , و يتسبب بكاء الأطفال حديثي الولادة في زيادة حركة الأمعاء و في مرور الغازات , و حينها قد يبحث عن الأم ليرضع ثم يرفضها مرة أخرى , و أحيانا يغفو لدقائق معدودة يتوقف بها البكاء و الصراخ ليعود مرة أخرى لاستكماله .

في الأسبوع الأول

من الولادة يكون الطفل في الغالب قليل البكاء أو قد لا يبكي , و لكنه في الأسبوع الثاني و الثالث و حتى السادس تتصاعد وتيرة بكاء الأطفال حديثي الولادة بشكل مستمر و لكنها مع الأسبوع الثاني عشر تبدأ في تبدأ في التنازل و الاختفاء و حتى تنتهي في الشهر الثالث .
تغيير الملابس و الحفاض سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة
تكون بشرة الطفل الرضيع طرية و ناعمة , و لكنها أحيانا كثيرة تكون قابلة للتهيج , و يكون من أسباب التهيج ضيق الملابس أو الحفاض المبلل و المتسخ , و حينما يشعر الطفل بذلك التهيج أو بالضيق من الحفاض المبلل أو الملابس الضيقة يلجأ إلى البكاء و الصراخ للفت انتباه الأم إلى ذلك حتى تقوم بتغيير ملابسه أو الحفاض المتسخ .
الرغبة في النوم سبب بكاء الأطفال حديثي الولادة
ينام الأطفال و خاصة حديثي الولادة في أي وقت و في أي مكان , و لكن هناك حالات تجعل من نوم الطفل أمرا صعبا , و من تلك الحالات إن تواجد الطفل وسط الكثير من الضيوف و لاقوه باهتمام كبير و تنقل فيما بين أيديهم يصبح حينها أكثر انتباها و أحيانا يصاب بالذعر من تلك الأجواء , فعند ذهابه إلى النوم يواجه صعوبة في ذلك .
هناك بعض العلامات التي تمكن الأم من استكشاف رغبة الطفل في النوم , و منها البكاء و الأنين أو التحديق في الأسقف أو الفراغ دون داعي أو أن يصمت و يكون ساكنا و هادئا أو بالفرك في عينيه أو أذنيه , بالإضافة إلى علامات أخرى كثيرة .
عندما يرغب الطفل في النوم يفضل الذهاب إلى مكان هادئ خالي من أي مؤثرات خارجية حتى يستطيع النوم بسهولة
نوم حديثي الولادة
الأطفال لا ينامون الليل كاملاً ( ولا أنت)
أي إنسان من أي عمر لا ينام طوال الليل بشكل كامل. فكلنا نمر بدورات نوم متعددة، وعند الولادة تكون دورة نوم المولود أقصر تقريباً بطول 45 دقيقة، ومن ثم تنتقل إلى الساعة ببلوغه عمر السنة وبنهاية كل دورة يعود إلى مرحلة النعاس أو الاستيقاظ، أي أنه قد يمر بحوالي 16 مرحلة استيقاظ خلال الليل؛ حيث يحتاج بها مساعدتك للعودة إلى النوم؛ حتى يتعلم تدبر أمره وحده.
نوم خفيف
عندما ينام المولود، فهو يقوم بحركة عين سريعة أكثر منك، كون دماغه وجسده يتطوران خلال ذلك، ويكون نومه أخف في هذه المرحلة، ولذا يستيقظ بسهولة بسبب أي صوت أو تغيير في البيئة المحيطة إلا أن هذا النوم الخفيف وسيلة دفاع ضد متلازمة موت الأطفال المفاجئ.
القليل من الضوء كفيل بإزعاجه
هاتفك وتلفزيونك والتابلت كلها أدوات تخرج ضوءاً أزرق، مما يؤثر على تطور ساعة مولودك البيولوجية، وهذا الضوء يحفز إنتاجه للكورتيزول، فيوقظه ويقلل إنتاج الميلاتونين المحفز لنومه، من المفيد إطفاء الأجهزة قبل ساعة من موعد النوم، وحفظ هاتفك خارج الغرفة بعيداً عن مكان نومه، مع تغطية الضوء الأزرق أو الأخضر واستخدام ضوء أحمر أو أزرق خافت.
الليل لا يختلف عن النهار بالنسبة له
نتمنع كلنا بساعة داخلية تخبرنا متى يجب أن ننام أو نستيقظ، وتدوم هذه الدورة 24 ساعة، بناء على ردة فعل جسدنا نحو وجود الضوء أو غيابه. خلال الحمل يتلقى الجنين عبر الحبل السري قليلاً من الكورتيزول خلال النهار والميلاتونين خلال الليل. ولكن بعد الولادة يفقد هذا التنظيم، ويبدأ بتأسيس نظامه بنفسه. وحتى يطور جسده ما يكفي لنفسه يبقى الليل مشابهاً للنهار بالنسبة له.
مبرمج ليستيقظ باكراً
يعتبر استيقاظ كل الثدييات أمراً مفروغاً مع شروق الشمس الساعة الخامسة فجراً، ولكن نحن كبشر اعتدنا التأخر في الاستيقاظ عن شروق الشمس، إلا أن المولود حديث الولادة يكون متأثراً بشروق الشمس بشكل يحاكي الثدييات؛ كونها ردة فعل غريزية طبيعية لبزوغ الصباح، وسيتعلم عاداتك ويتجاوز هذه مع الوقت.
وضعية الاستلقاء على ظهره تخيفه
يبكي مولودك النعس عندما تضعينه في مهده مستلقياً؟ هذا يحدث لأنك عندما تخفضينه لتضعيه في المهد تحفزين ردة فعل السقوط، وعلى الرغم من أنها غريزة منقذة للحياة يستعشر جسده الخوف فيستيقظ، لذا تجنبي إنزاله بسرعة أو جربي وضعه على الجانب.
نصائح للتعامل مع حديثي الولادة
الصبر
بعد الولادة، هناك عدة أمور لابد أن تقوم بها الأم مع الرضيع. إليك نصائح ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود:
إذا كنتِ أم لأول مرة، سوف تستغرقين بعض الوقت لتعرفي كيف تتعاملين مع الرضاعة، وكيف تعلمين ابنك أن يرضع. لابد أن تتحلي بالصبر.
الإرضاع
كذلك، لا تقلقي من اللبن القليل في صدرك في أول الأمر، فهو يزداد مع الوقت.
تنظيف سرة المولود
لابد أن تقومي بتنظيف سرة المولود بـ محلول كحول ( 70 % ) مرتين يوميا حتى سقوط السرة. استمري في تكرار العملية لمدة 3 أيام أخرى بعد سقوطها.
قطرة العين
اعطي المولود قطرة عين مضاد حيوى 3 مرات يومياً لمدة يومين لحماية الطفل من العدوى البكتيرية، مثل قطرة Tobramycin eyedroops.
تغيير الحفاض
عند غيار الحفاض للمولود، وبعد تنظيفه، قومي بدهان زيت أو فازلين ويفضل الفازلين للوقاية من إلتهاب الجلد.
الحفاض
راعي أن يبدأ الحفاض من تحت السرة حتى لا يحبس الغازات بالبطن.
فحص طبي شامل
قومي بعمل فحص طبي شامل للرضيع بواسطة طبيب مختص للاطمئنان على سلامة الرضيع وأن كل شئ طبيعي وعلى مايرام مثل:
-الاطمئنان أنه لا يوجد عند الرضيع الصفراء.
-الاطمئنان على تنفسه.
-الاطمئنان على عدم وجود إلتهاب بالفم يعوق الرضاعة.
-إذا كان الرضيع ذكر لابد من فحص الأعضاء التناسلية قبل عملية الطهارة.


Advertising اعلانات

54 Views