كل ما يخص المولود الجديد

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2020 10:38 - آخر تحديث :
كل ما يخص المولود الجديد


Advertising اعلانات

اليكم في هذه المقالة كل ما يخص المولود الجديد وماهي اهم وسائل العناية بالمولود ومعلومات حول رعايته بشكل صحيح .

رضيع
الطفل الرضيع هو الهيئة الأولية من الإنسان، والمولود هو الرضيع البالغ من العمر ساعات أو أيام أو حتى أسابيع قليلة من الولادة. في المجال الطبي تشير كلمة المولود إلى طفل رضيع في خلال الثمانية والعشرون يوما الأولى من عمره (منذ الولادة وحتى 4 أسابيع بعدها، أي أقل من شهر من العمر). مصطلح “المولود” يشمل الأطفال الخدج والأطفال المتأخر أوانها والأطفال كاملة المدة. أصل كلمة رضيع في اللغة العربية هو من الرضاع والرضاعة بمعنى مص الحليب من الثدي. ويمكن أن تمتد الرضاعة منذ الولادة وحتى 24 شهراً.
كيفية العناية بالمولود الجديد
-في البداية يجب على الأم أن تجهّز سريراً خاصاً بالمولود، وتضع عليه الفرشة الطبيّة المريحة، وتجهّز الغطاء المناسب، كما أنّ السرير يجب أنّ يكون قريباً من الأم وتحت نظرِها حتى تراقِب الطفل جيداً، ويجب أن تضع عليه مخدة رقيقة، ويجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة للطفل فلا تكون مرتفعة ولا منخفضة وإنّما معتدلة.
-تجهيز الملابس المريحة للطفل بحيث تكون قطنيّة ومناسبة لدرجة الحرارة في الغرفة، وتجهيز أدوات الاستحمام من البانيو، وليفة الحمام، وشامبو الجسم، وشامبو الجسم، وزيت الأطفال.
-تجهيز الرضاعات والحليب في حال كان سيستخدم الرضاعة الاصطناعية، حيث يجب الاهتمام بتعقيم الرضاعات قبل إعطائها للطفل، ويجب تجهيز الحفوظات المناسبة ومواد التنظيف لتغيير الحفاظات للطفل.
-عند قدوم المولود الجديد غلى البيت يجب الاهتمام بنظافته يومياً حيث على الأم أن تمسح المناطق المجعدة من جلد الطفل، وأن تحمّمه بلطف كل ثلاثة أيام؛ لأنّه توجد قشرة على جلد الطفل ومن الأفضل أن لا تزيلها الأم؛ لأنّها تحمي الطفل.
-يجب الانتباه أثناء ارضاع الطفل سواء الرضاعة الطبيعيّة أو الإاصطناعية فالطفل يرضع ببطء وفي كل مرة يرضع كمية قليلة فعلى الأم الصبر أثناء الإرضاع، كما أنّه يجب أن تبتعد الأم عن بعض الأطعمة في حال الرضاعة الطبيعيّة مثل الثوم والفاصوليا وغيرها من الأطعمة التي تؤثر في طعم الحليب او أن تسبب تجمع الغازات في بطنه، وفي حال الرضاعة الاصطناعية من الأفضل تجهيز في كل مرة كمية مناسبة لحاجة الطفل فمن غير الصحي الإحتفاظ بما تبقى لإعطائة للطفل مرةً أخرى، كما يجب الانتباه إلى تدشية الطفل بعد الإرضاع ليتخلّص من الزائد من الحليب ومن الغازات التي تتجمّع في بطنه.
-تغيير الحفاظ يجب كل ثلاث ساعات في أقصى مدى، ولكن على الأم التأكد دائماً من نظافة الحفوظة؛ فجلد الطفل حساس جداً وبقاء الفضلات ملامسة له فترةً طويلة قد تسبّب الحساسيّة أو ما يسمّى بطفح الحفاظات.
-مراقبة الطفل جيداً من حيث الحرارة أو القيء أو أيّة أعراض أخرى قد تظهر عليه؛ لأنّها قد تكون بداية التعرّض للأمراض، ولكن يجب عدم الانزعاج من البكاء للطفل ففي حال كانت جميع أموره بخير من طعام وتغيير الحفاظ وحرارة جيدة ولا يوجد ما يوجعه فليس هناك داعٍ للهلع في حال أخذ يبكي.
صحة الطفل وأسباب بكائه
يجب الاهتمام في صحّة الطفل؛ فالشيء الوحيد الذي يعبّر به الطفل عن وجود ألم هو البكاء، ويجب مراجعة الطبيب عند عدم رغبة الطفل في شرب الحليب والبكاء المستمر أو الاصفرار والشحوب، ووجود تشنجات عضلية وارتفاع درجة الحرارة، ووجود ضيق في النفس أو الإسهال، وكما يجب أيضاً الاهتمام في منطقة السرة بعد ولادة الطفل وذلك بلفّها بقطعة صغيرة من القماش المعقّم وتنظيفها بالكحول ورش البودرة التي يصفها الطبيب لمنع حصول أي التهاب.
بعض النصائح للحفاظ على صحة الطفل
إعطاء الطفل مطاعيمه في وقتها والالتزام بنصائح الطبيب.
مراقبة وزن الطفل وقوّة دمه باستمرار؛ للتأكد من نمو الطفل بشكل صحيح.
اختيار حفاضات مناسبة للطفل؛ بحيث تكون ذات امتصاص عالٍ ومريحة وناعمة على بشرة الطفل، وتغيّر الحفاظة بشكل مستمر، ويجب استخدام المناديل المبللة؛ لتنظيف الطفل جيداً ولمنع نمو البكتريا، واستخدام كريم مرطّب أو بودرة الأطفال أو زيت الأطفال.
الحفاظ على نظافة الطفل وتحميمه يومياً قبل النوم باستخدام إسفنجة ناعمة؛ حتى لا تخدش جلده، والتأكّد من درجة حرارة المياه والغرفة
مستلزمات غرفة نوم المولود
سرير أطفال
باسينت يستخدم كسرير محمول وسوف يعمل على راحتك وانت بالخارج ويمكن ان تستخدميه بحد اقصى لمدة أربعة أشهر
مرتبة مخصصة لسرير الاطفال
وناسة سرير أطفال
الملابس التي يحتاجها المولود الجديد
كى تقومى اغراءات الشراء من المحلات التجارية يجب قبل شراء ملابس المولود الجديد تحديد كمية الملابس التي سوف تحتاجيها بناء على ظروفك وظروف بيتك
– ٦-١٠سلوبتات داخلية ذات فتحة من الامام و كباسين من تحت لسهولة لبسه وخلعه وتغيير الحفاض
– ٤-٧سالوبيتات مناسبة لارتدائها فى المنزل وسالوبيتات للخروج
– ٣-٦اطقم سالوبيتات تكون مناسبه للجو فى فصل الربيع والخريف ويوجد سالوبيتات كت وسالوبيتات كم و قطعتين عباره عن تيشرت وبنطلون
– ٢ طقم أو أكثر للخروج
– ١- ٢ جاكيت للتدفئة
– ١-٣ غطاء لرأس المولود
– ٢-٣ جوارب
– ٣ بافيتات
احتياجات الرضاعة للمولود
يجب ألا تستسلمي لإعطاء المولود اللبن الصناعى وتمسكى برضاعه مولودك رضاعة طبيعية وعلى الرغم من اداة الرضاعه تكون معك ولا تحتاجين لشرائها الا ان الامر يحتاج الى بعض الاشياء التكميلية لجعل الرضاعه الطبيعيه اسهل عليكى
١-٢ ببرونة 180 مل اذا نصح الدكتور بأعطائه رضعه من الاعشاب الطبيعيه
١-٢ ببرونة يكون حجمها 250 مل
تتينة اطفال
شفاط الثدي إذا كانت ظروف شغلك لا تسمح بالتواجد كل ساعتين للرضاعة الطبيعية
فوط مخصصة للصدر
كريمات تستخدم للرضاعة
غطاء الرضاعة عندما تكونى فى الخارج


Advertising اعلانات

62 Views