كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:11 - آخر تحديث :
كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة


Advertising اعلانات

كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة كذلك سنتحدث عن أهمية الدفاع المدني ايضا سنذكر كذلك أعمال الدفاع المدني في وقت السلم وما هي أهم معلومات عن الدفاع المدني للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة

الدفاع المدني يا زملائي وزميلاتي الطلاب والطالبات ليس جهاز مكون من عدة رجال، وسيارة بها ماء تقوم بإطفاء الحريق فقط. بل هو جهاز كبير يشمل الحماية والإنقاذ على نطاق واسع للغاية، لذلك دعونا نتعرف عليه بشكل موسع من خلال كلمة اليوم بعنوان” دور رجال الدفاع المدني في المجتمع“، ومع الطالب/…. الدفاع المدني هو جهاز من أهم أجهزة الحماية في الدولة، حيث يقع على عاتقه حماية المواطنين من الكوارث البشرية والطبيعية. يعمل هذا الجهاز على نطاق موسع داخل حدود الدولة، كما أنه يستجيب للإغاثة المطلوبة في أي مكان وفي أي وقت طالما أنه داخل حدود دولته.
ويهتم رجال الدفاع المدني بالعديد من الأمور أهمها حماية المواطنين من الحرائق، وإطفاء جميع أنواع الحرائق في الأماكن المختلفة مثل المنازل، الحدائق والغابات، المؤسسات والشركات. بالإضافة إلى إنقاذ المواطنين من الغرق، والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم بأقل الخسائر دون التفكير في أنفسهم.
ويتميز رجال الإطفاء بمتابعة الدورات التدريبية المختلفة التي تساعدهم بشكل كبير على الدخول وسط النيران وإنقاذ الأشخاص.
بجانب التدريب المكثف على الغوص والسباحة على مسافات بعيدة من أجل إنقاذ المواطنين من الغرق سواء في البحار أو الأنهار.
كما يجب ألا نغفل دور الدولة في توفير العديد من المعدات والعتاد والسيارات المجهزة بالمياه، وطفايات الحريق التي تساعد على إطفاء الحرائق.
بالإضافة إلى استخدام الحبال من أجل النزول من على المباني العلوية، والسلالم الكهربائية، وملابس رجل الإطفاء المضادة للحريق والخوذة وغيرها من الأدوات التي تساعدهم على أداء مهامهم على أكمل وجه. والجدير بالذكر أن الدفاع المدني يفتح أبوابه للمواطنين الراغبين في الانضمام لهم من خلال التطوع في جهاز الدفاع المدني، والحصول على دورات تدريبية تؤهلهم للعمل به والحفاظ على العديد من الأرواح.

أهمية الدفاع المدني

1-يقدم خدمات الإسعاف السريع للحالات الطارئة والتي تتطلب علاجاً فورياً وسريعاً لها و لذا فإن الدفاع المدني هو جهاز في خدمة الفرد المصاب المصاب وذلك يتم من خلال عمليات التدريب المستمرة على تلك الأمور المتخصصة في الإسعافات الأولية للمصابين أو الجرحى وذلك عن طريق قيام الجهاز الخاص بالدفاع المدني بعمليات تعيين لكوادر طبية متخصصة للغاية ومتكاملة .
2-من أهم صفات الدفاع المدني هي سرعة الاستجابة لأنه دائماً ما يكون واضعاً أمام عينه أن تلك المهمة المنوط هو بتنفيذها هي حالة طارئة في الغالب ، وتستدعي منه التدخل السريع والمبكر جداً إلى مكان الكارثة الطبيعية أو الحادث وفي أقل وقت ممكن مع القيام بجميع الإجراءات الخاصة بطبيعة الكارثة أو الحالة .
3-يقومون بإخماد عمليات الحرائق جهاز الدفاع المدني يمتلك سيارات إطفاء وأشخاص يعملون كمنقذين وأيضاً أطقم خاصة بالتعامل مع إخماد الحرائق والتي في العادة ما تنشأ في المباني السكنية أو حتى الغابات بفعل الرياح حيث يقوم جهاز الدفاع المدني بتلك العمليات بكل دقة ومهارة وبقدر يعمل على التقليل من نسبة الخسائر سواء كانت خسائر بشرية أو مادية .
4-عمليات التنفيذ الفعلي والعملي للخطط الخاصة بعمليات إجلاء المدنيين بل وتجهيز أماكن اللجوء المؤقت لهم في حالات الضرورة والطوارئ القصوى.
5- العمل على تقليل نسبة الخسائر الناجمة من جراء الأعمال الحربية كالغازات السامة وأثار الأسلحة المدمرة .

أعمال الدفاع المدني في وقت السلم

1-مساعدة الأفراد المتضررين في حالات الطوارئ.
2-المساهمة في عمليات الإنقاذ وإطفاء الحرائق.
3-إعداد الملاجئ للأفراد وإنشاء غرف الدفاع المدني واستخدام تقنيات عالية.
4-تدريب الأفراد المتطوعين للمساعدة في أعمال الدفاع المدني.
5-تنظيم تشكيلات الدفاع المدني للاختصاصات المختلفة وتزويدها بالوسائل والمعدات اللازمة.
6-العمل على تخزين المعدات والأدوات اللازمة في حالة الحرب والأزمات.
7- إعداد قواعد ووسائل السلامة والأمن الصناعي.
8-إجراء العديد من الإجراءات التي من خلالها يتم تنظيم وإزالة آثار الكوارث.
9-الاستعانة بوسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني.
10-تنظيم خطط ومشاريع الإخلاء والإيواء في حالات الطوارئ.

معلومات عن الدفاع المدني للاطفال

1-تتكون بدلة الدفاع المدني من ثلاثة طبقات وهما الطبقة الداخلية والخارجية والمتوسطة.
2-إن الطبقة الخارجية من بدلة الدفاع تكون مصنوعة من قماش النومكس المخصص لمقاومة النيران والتمزق، وكما أنها تكون مانعة لامتصاص الغازات المائعة.
3-يتكون زي الدفاع المدني من قطعتين وهما المعطف والسروال.
4-أما الطبقة المتوسطة فتكون مصنوعة من قماش قطني يعمل على منع وصول السوائل والغازات الضارة إلى الجسم، وتحافظ على درجة حرارة الجسم.
5-بينما الطبقة الداخلية تكون مصممة لكي تعزل النيران الموجودة خارج الجسم عن جسم نفسه، وتعمل على عزل درجات الحرارة العالية عن الجسم.
6-تتكون بدلة الدفاع المدني من مجموعة من الجيوب لكي يتسنى لرجل الدفاع أخذ المعدات التي تلزمه بها.
7-يحتوي زي الدفاع على خوذة يتم وضعها على رأس رجل الدفاع وتكون مثبتة عليها كشاف لكي يرى في الظلام.


Advertising اعلانات

49 Views