كلمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 5:59 - آخر تحديث :
كلمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية


Advertising اعلانات

كلمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية كما سنذكر كذلك هل تعلم عن الاجتهاد أيضا سنتحدث عن آية عن الاجتهاد في العلم وما هي أهم فوائد الجد والاجتهاد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كلمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية

1-يعطي الجد للحياة مبدأ ومعنى دائمًا، حيث أن الحياة بدون مبادئ تكون لا معنى لها، فالأساس السليم هو سر وراء نجاح الإنسان في حياته واكتسابه لثقته في نفسه وفي قدرته على بلوغ أهدافه، ويتمثل المعنى الحقيقي للجد والاجتهاد في أداء الأعمال بصورة مثالية كأن يركز الطالب على النجاح في الامتحانات وتحقيق أعلى النتائج، وبذلك يستطيع أن يحقق النجاح في الدراسة والمذاكرة وعدم تضييع الوقت، وتكون تلك هي الخطوة الأولى في سلم النجاح الدراسي وتحقيق المكانة في المجتمع.
2-من المهم أن يحافظ الفرد على أن يصبح متميز في الشيء الذي يقوم بفعله، فالطالب لابد أن يكون مميز في دراسته ويحقق النجاح والتفوق، والعامل لابد أن يكون مميز في عمله ويجتهد ليصل إلى أعلى المراتب، وذلك سعيًا للنهوض باستغلال الطاقة لبناء مجتمع أفضل، ويكون السر دائمًا هو الصبر والمداومة على المذاكرة بشكل يومي والعمل لضمان النجاح في المسيرة العلمية والعملية.
النجاح هو محصلة الجهود التي تبذلها يومًا بعد يوم.
3-ليس عليك أن تُحبَط من الفشل مادمت قد بذلت الجهد المطلوب.
4-لا يمكنك إحراز نتائج ما لم تبذل الجهد وتجتهد.
5-إن الموهبة هي هبة مُهدرة ما لم تقترن بالعمل والاجتهاد.
6-إن إتقانك للعمل وجدّك واجتهادك يُكسبك الخبرات التي تساعدك في تحقيق أهدافك.

هل تعلم عن الاجتهاد

1-الجد والاجتهاد يمنحاك الثقة بالنفس والرضا عن الذات.الجاذبية على سطح القمر تمثل ١/٦ الجاذبية الموجودة على الأرض، أما جاذبية المشتري فهي ضعف جاذبية الأرض.
2- تعتلي فرنسا قمة السياحة على مستوى العالم.
3-النجاح رائع عندما تتذكر حجم ما بذلته من جهد لأجل الوصول إليه.
4-تحتوي ثمار الموز على مكون يسبب الشعور بالسعادة.
5- يتسبب البعوض في قتل أكبر نسبة من الأشخاص على كوكب الأرض يوميا، بسبب ما ينقله من أمراض خطيرة. الاجتهاد والجد صفات لا تخص البشر فقط، بل كل مخلوق على وجه الأرض يجتهد ليحصل على رزقه، حتى أصغر وأدق المخلوقات.
6-الاجتهاد والإبداع وجهان لعملة واحدة، فنجد دائما الشخص المجتهد مبدع فيما يقدمه من أعمال.
7- الاجتهاد صفة لا ترتبط بسن محدد، ولكن يستطيع الإنسان الاجتهاد فيما يقدمه حتى وإن بدى بسيط.

آية عن الاجتهاد في العلم

1-قال الله تعالى في سورة آل عمران: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
2- قال الله تعالى في سورة البقرة: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ}. قال الله تعالى في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}.
3-قال الله تعالى في سورة الأنفال: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}
4-قال تعالى : ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة: 105]. قال تعالى : ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ [العلق: ١]
5-قال تعالى : {وَ قُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً} [ طـه : 114 ] قال تعالى : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب} [ الزمر : 9]
6-قال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
7- قال تعالى : {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَ أُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ } [آل عمران : 18]
8-قال تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} [ آل عمران : 7]
9- قال تعالى : {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر : 28].
10-قال تعالى“يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، «سورة المجادلة: الآية 11».

فوائد الجد والاجتهاد

1-للجد والاجتهاد فوائد كثيرة للطالب حيث أنهم يساهمان في تحقيق مستقبل مشرق له وحصوله بإستمرار علي أعلي المراتب إلي جانب ذلك فإنهما يساعدان أيضا في زيادة ثقافة الطالب وتوسيع مداركه وشعوره بالثقة في نفسه وتخفيف شعوره بالتوتر والقلق والضغط النفسي وتشجيعه على بذل المزيد للوصول إلى مراتب أعلى.
2-وكذلك فإنه يؤدي أيضا إلى زيادة فرص الطالب للمشاركة في الندوات التعليمية والحصول على المنح الدراسية بالإضافة إلي أنه يمكن الإنسان من الحصول على فرص عمل أفضل وهو ما يجعله يعيش في مستوي اجتماعي راقي يليق به ،وفي النهاية فإن إجتهاد الشخص يؤدي إلى تقدم المجتمع ونهضته


Advertising اعلانات

334 Views