كلمة صباح عن الصدقة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:51 - آخر تحديث :
كلمة صباح عن الصدقة


Advertising اعلانات

كلمة صباح عن الصدقة، وهل تعلم عن الصدقة، وحديث عن الصدقة، ودعاء عن الصدقة، وآيات قرآنية عن الصدقة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كلمة صباح عن الصدقة

1. خير الصدقات هي صدقة السر التي تتم في الخفاء، والصدقة سبيل من سبل غفر الذنوب، وكذلك هي باب من أبواب النجاة من عذاب يوم القيامة.
2. التصدق بالأموال تعتبر طريقة لشفاء المسلم من الأمراض العضوية والنفسية، منا قال الرسول صلى الله عليه وسلم” داووا مرضاكم بالصدقة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3. من أبوب بذل المال في سبيل الله عز وجل هي الصدقة، والصدقة تعتبر عبادة عظيمة يتقرب بها العبد من ربه عز وجل.
4. يوم القيامة ستكون الشمس قريبة جدا من رأس المسلم، وسيكون العرق ينصب من جسم المسلم، ولكن الصدقة يتقي المسلم من ذلك يوم القيامة وستكون له ظلا من الشمس.
5. الصدقة تدفع الابتلاءات من على المسلم، ولين القلب وانتزاع القسوة منه يحدث بسبب الصدقات.

هل تعلم عن الصدقة

1. هل تعلم أن للصدقة العديد من الصور، منها الابتسامة في وجوه الآخرين، وإماطة الأذى عن الطريق.
2. هل تعلم أن الصدقة تقلل من الحقد الطبقي وتقرّب بين الفقراء والأغنياء.
3. هل تعلم أن الصدقات تمحو الخطايا والذنوب.
4. هل تعلم أن الرفق بالحيوان من الصدقات التي يحبها الله ويجازيك عنها خيرًا.
5. هل تعلم أن الصدقة الجارية يبقى ثوابها حتى بعد موت صاحبها.
6. هل تعلم أن الصدقات المادية تتضمن الملابس والأطعمة وسداد الفواتير والديون والأقساط التعليمية وغيرها من الأمور المادية.
7. هل تعلم أن الصدقة المعنوية تتضمن التسبيح والتكبير والقول الطيب والمعاملة الحسنة والبشاشة في وجوه الناس.
8. هل تعلم أنه يجب أن تكون الصدقات مُنزّهه عن الرياء وعن المنّ.
9. هل تعلم أنه عليك أن تتحرى في صدقاتك أن تكون شيئًا جيدًا لا عيب فيه لأنك تقدمه بين يدي الله وليس للشخص الفقير الذي تتصدق عليه، فالصدقة تقع في يد الله وهو من يجازيك بها.
10. هل تعلم أن خير الصدقة هي التي تعطيها للمحتاج في الخفاء حيث لا يعلم بكما إلا الله، وكل الصدقات فيها خير.
11. هل تعلم أنه يمكنك أن تتصدق لوالديك أو غيرهما بعد موتهما ليصل إلى هؤلاء ثواب الصدقات الجارية ويجازيك الله أنت أيضًا عنهم خيرًا.
12. هل تعلم أن الصدقة على الميت تتضمن أيضًا الدعاء له وطلب المغفرة والرحمة له من الله.
13. هل تعلم أن بناء المساجد وعمارتها وتيسير العبادة للناس فيها أيضًا من الأمور التي يتصدق بها الإنسان سواء عن طريق منح الأرض أو سُقيا الماء أو نسخ القرآن، أو غيرها.
14. هل تعلم أن أفضل الصدقات تلك التي تعطيها وأنت تتمتع بالعافية أو بالمال، لمن هم أقل منك حظًا.

حديث عن الصدقة

– قال صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة» [في الصحيحين].
– الصدقات سبيل لتلين القلب وعلاج للقسوة القلبية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه قسوة قلبه : «إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم» [رواه أحمد].
– قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى» [صحيح الترغيب] ، وبالتالي في الصدقة التي تنفق في السر والتي تكون لوجه الله تعالى سبيل لمغفرة الذنوب.
– الصدقة وسيلة لدفع ابتلاءات الدنيا حتى عن الظالم والفاجر وكذلك هي سبيلا للوقاية من ميتة السوء فقد قال النبي صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف: (يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فإنِّي أُرِيتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ).
– قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا النّار، ولو بشق تمرة» ، وبالتالي فإن تقديم الصدق سبيل لنجاة الإنسان من النار يوم القيامة .
– عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل امرئ في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس»، فالمؤمن يستظل بصدقته من حر يوم القيامة.
– ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : «رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه» [في الصحيحين].
– قال النبي صلى الله عليه وسلم: «داووا مرضاكم بالصدقة» وبالتالي فإن تقديم الصدقات سبيل للشفاء من الأمراض النفسية والعضوية.
– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غيرَ مفسدةٍ كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بعضهم أجرَ بعض شيئاً”».

دعاء عن الصدقة

اللهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسالك كلمة الحق في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر.

آيات قرآنية عن الصدقة

وردت الكثير من الآيات المحكمات في كلام الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم التي تتحدث عن الصدقة، وعن فضلها، ومن هذه الآيات ما يأتي:
– قال الله تعالى:”إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271) ” سورة البقرة.
– قال الله تعالى:”خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)”. سورة التوبة.


Advertising اعلانات

83 Views