كتب ثقافية ينصح بقراءتها

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2020 5:56 - آخر تحديث :
كتب ثقافية ينصح بقراءتها

Advertising اعلانات

كتب ثقافية ينصح بقراءتها واهم الكتب التي تحتوي على الكثير من المعلومات القيمة في هذه السطور التالية.

المعرفة

هي الألفة مع شخص أو شيء ماء، وقد تشمل اكتساب الحقائق، المعلومات، الأوصاف أو المهارات عن طريق الخبرة أو التعلم. وقد تشير المعرفة إلى الفهم النظري أو العملي لموضوع ما. قد تكون المعرفة ضمنية (مثل تلك التي تكتسب مع المهارات أو الخبرات العملية) أو أن تكون معرفة صريحة (مثل تلك التي تكتسب مع الفهم النظري لموضوع ما)؛ وقد تكون أقل أو أكثر إصطلاحية أو منهجية.

الثقافة

الثقافة هو سلوك اجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية. تعدّ الثقافة مفهوما مركزيا في الأنثروبولوجيا، يشمل نطاق الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي في المجتمعات البشرية. بعض جوانب السلوك الإنساني، والممارسات الاجتماعية مثل الثقافة، والأشكال التعبيرية مثل الفن، الموسيقى، الرقص، الطقوس، والتقنيات مثل استخدام الأدوات، الطبخ، المأوى، والملابس هي بمثابة كليات ثقافية، توجد في جميع المجتمعات البشرية.

فوائد الثقافة

الثقافة لها العديد من الفوائد على مستويين، المستوى الفردي والمستوى الاجتماعي، فعلى المستوى الفردي، ترتقي بالإنسان لأعلى الدرجات وتثقل مواهبه بشكل مستمر، من خلال الفنون المختلفة، وبالطبع تملأ المساحة الشاسعة من الفراغ الموجود لدى الكثير من الشباب، وبالطبع تجعل من الأشخاص أكثر اجتماعية ومودة، فكما قلنا الثقافة نشاط إنساني.
أما على مستوى المجتمعات، فهي تجعل من مجتمعات بسيطة جدًا من الناحية المادية والاقتصادية والعلمية أيضًا مجتمعات كبيرة، وهذا واضح في الجوائز التي تحصل عليها دول مثل جنوب أفريقيا والصومال، في كل من الفنون المختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي والسينما، وبذلك تضع تلك الدول لها مكانًا على الخريطة العالمية.

كتب ثقافية ينصح بقراءتها

كتاب الأجنحة المتكسرة للكاتب اللبناني” جبران خليل جبران”
هو كتاب رومانسي يدور حول قصة حب تنتهي بالموت، ويري فيها أن الحبيبين معهما تفرقا لعدة أسباب مختلفة أهمها العادات والتقاليد والشرائع فإن الموت استطاع أن يجمع بينهما، ويتضمن الكتاب على مقولة شهيرة له هي” الجود ليس أن تعطيني ما أنا أشد منك حاجة إليه منه وإنما الجود أن تعطيني ما أنت أشد إليه حاجة منى.
كتاب حبة هوا للكاتب الكاريكاتيري المعاصر ” وليد طاهر”.
ويعتبر هذا الكتاب بداية جيدة للمبتدئين، فهو يحتوي على مجموعة من الصور بجانب نسبة قليلة من الكلام أو القراءة التي تعبر عن الصور، وهو من الكتب التي تجذبك لقراءتها وتساعد في رفع حالتك المعنوية وتحسين مزاجك.
رواية بلد العميان للكاتب هربرت جورج ويلز
وهي رواية من الخيال العلمي الشيق والمثير، تحكي عن إصابة مجموعة من البشر الذين يعيشون في الجبال بالعمي ” فقدان البصر” ويتطور الأمر إلى إصابة الأجيال التي تليهم من الأطفال، ثم يعبر شخصاً مبصراً من خلال هذه المنطقة تري ماذا سيفعل معهم؟ وهل سيبقى معهم؟ وترى هل تتحقق المقولة الشهيرة التي تقول “في بلد العميان يصير الأعور ملكاً”

كتاب ” الجريمة والعقاب” للكاتب الروسي فيودور ديو فيسكس
تميزت هذه القصة بشهرتها الواسعة بين السينما والمسرح لقدرتها على جذب الجمهور والترقب للأحداث القادمة حيث تدور أحداثها حول طالب يقوم بقتل مالكة المنزل ويعرض الكاتب العديد من الأحداث المشوقة ومن أجل متابعة هذه الأحداث، لذا يجب عليك القراءة بنفسك لكي تستمتع بها.
كتاب ألف ليلة وليلة والذي ينسب للهند بمساعدة من الفرس
ويضم الكتاب أفضل مجموعة من القصص المأخوذة من بلاد الفرس والكوفة والبصرة وغيرها، حيث تحتوي الأحداث على مجموعة متنوعة من الأفكار والأحاسيس التي تضفي على الكتاب طابع التشويق والإثارة.
قصة هاملت للكاتب والروائي العالمي ” وليم شكسبير”
هذه الرواية من أكثر الروايات التراجيدية الأكثر انتشاراً وشهرة وقام الكاتب جبرا إبراهيم جبرا بتعريب رواية “هاملت عطيل الملك لير ماكبث” وتعتبر من أفضل الكلاسيكيات الموجودة في الأدب العالمي.
رواية البؤساء للكاتب فيكتور هيجو
تعد هذه الرواية من أفضل كلاسيكيات الأدب الحديث ويصف الكاتب هيجو في هذه الرواية المجتمع الفرنسي قبل الثورة الفرنسية وحياة المجتمعات وكيف كان المجتمع ينقسم إلى طبقتين هما طبقة الفقراء المدقعين والأغنياء الفرهين، ويصف المشاهد بدقة متناهية وكأنك تعيش معهم هذه الحياة ولكي تستمتع أكثر عليك بقراءة هذه الرواية.

أفضل الكتب الثقافية

مقدمة أبن خلدون
كتب ابن خلدون كتابًا كبيرًا جدًا أسماه كتاب العِبَر “كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”، ذلك الكتاب كان له مقدمة وما سمعت عن مثقفًا بحق إلا وقرأها، وقد ألف ابن خلدون ذلك الكتاب عام 1377م.
وهذا الكتاب يعد من الكتب الموسوعية بحق، إذ يَشمل على جميع التخصصات تقريبًا، من جغرافيا وتاريخ وسياسة واقتصاد وطب وعمران، ويتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول، الفصل الأخير خُصص للفهارس، والغرب يجادل في فكرة أن ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع، ولكن الواقع أثبت أنه فعلًا هو المؤسس الأول.
شخصية مصر
وهو بحق من أهم الكتب في الثقافة الحديثة، وعنوانه الكامل “شخصية مصر، دراسة في عبقرية المكان” للكاتب جمال حمدان، وهو من نوابغ العصر الحديث، والكتاب مكون من ثلاثة أجزاء صدرت بين عامي 1967، 1984 والجزء الأول تناول شخصية مصر الطبيعية، والثاني تناول شخصية مصر البشرية والثالث تناول شخصية مصر التكاملية.
عصر القرود
وهو من مؤلفات الدكتور مصطفى محمود لعام 1992، وكالعادة يأخذنا الدكتور مصطفى محمود في رحلة ماتعة في موضوعات عدة تمس حياتنا، يأخذنا خلال ثلاثة عشر موضوع، في المجمل يتحدثون عن المرأة والرجل والعلاقة بينهم تحديدًا تلك العلاقة بين الزوجين، سواء كانت علاقة الاشتهاء أو المشاعر.
ولأن الدكتور مصطفى محمود رحمه الله من الكُتَّاب المتمكنين، فهو من خلال ذلك الكتاب يصف حالنا الآن في 2017، بكل دقة تحديدًا فيما يخص المرأة، والتي أصبحت سلعة رخيصة، مملوءة بالسيليكون، وليس من ورائها هدف إلا الشهوة.
قواعد السطوة
وهو للمؤلف روبيرت غرين، أصدرت النسخة المترجمة للعربية منه عام 2011، وهذا الكتاب بحق مرجع للكُهن والخبث والأخلاق السيئة، لذلك أرى أنه لو كنت من الضعفاء الذين يقرأون الكتب فيطبقونها كما هي، فلا أنصحك بقراءة هذا الكتاب، والكتاب يحتوي على ثماني وأربعين قانونًا للقوة في التعامل مع الناس من حولك.
والكتاب يدور حول فكرة، أن الناس عمومًا لديهم ميل لكسب السلطة بأي درجة وبأي صورة كانت، ففي بعض الأحيان يحاول شخص ما انتزاع السلطة منك، هنا لك الحق لتدافع عن نفسك، والكتاب يعينك على هذا بأسلوبه الرائع جدًا، وطرقه الغاية في الذكاء والدهاء.
سلسلة الرجل المستحيل
وهي مثيرة جدًا ومسلية جدًا ولها العديد من الأجزاء، للكاتب الرائع الدكتور نبيل فاروق، ولدي منها الكثير، وهي تقريبًا مئة وستون عددًا من عام 1984 إلى عام 2009، وهي ذات أسلوب رائع ومُسلي للغاية، بالإضافة إلى أنها مثيرة بأحداثها الغير متوقعة، وأنصح بقراءتها جميعًا.
لا تَحزَن
وهو للعلامة الدكتور عائض القرني، أصدره عام 1996، وطُبع منه عشر ملايين نسخة، وهو مأخوذ من كتاب دع القلق وأبدأ الحياة لديل كارنيجي، ولكن أضيف عليه النكهة الإسلامية والعربية، وهو كتاب ماتع حقًا ومُطَعَّم بالشعر العربي.
فن الخطابة
وهذا الكتاب من أهم الكتب بالنسبة لي شخصيًا، وغير في الكثير، والكتاب يفيد المتخصص وغير المتخصص، ومن ضمن ما سيقدم فيه الكاتب ديل كارنيجي، طرق لكسب الثقة بالنفس، تحديدًا في المواقف التي تتعامل فيها مع أناس من حولك، وتوجد من الكتاب نسخة مترجمة باللغة العربية، أنصح بقراءتها.


Advertising اعلانات

954 Views