كبدة الغنم القيمة الغذائية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2022 7:19 - آخر تحديث :
كبدة الغنم القيمة الغذائية


Advertising اعلانات

كبدة الغنم القيمة الغذائية كما سنتحدث عن القيمة الغذائية في كبدة العجل، وكذلك سنقوم بطرح نسبة البروتين في كبد البقر، كما سنقوم بذكر السعرات الحرارية في كبد الخروف المشوي، وكذلك سنطرح سندوتش كبدة كم سعرة حرارية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كبدة الغنم القيمة الغذائية

بالإضافة إلى فيتامين أ، يعد الكبد مصدرًا جيدًا للنحاس والجليسين. كل من هذه العناصر الغذائية تساهم في الحفاظ على الكولاجين تحت الجلد. يقلل الكولاجين الموجود تحت الجلد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق ملء الأنسجة وتثبيتها تحت الجلد. والقيمة الغذائية لـ 100 جرام من كبدة الغنم هي كالتالي:
– فيتامين ج 13 ملغ.
– فيتامين أ 26000 مجم.
– الحديد 10 ملغ.
– بوتاسيوم 352 مجم.
– الكالسيوم 9 مجم.
– بروتين 25.5 جم.
– الألياف الغذائية 0 جم 0٪.
– إجمالي الكربوهيدرات 3.8 جم 1٪.
– صوديوم 124 مجم 5٪.
– الكوليسترول 493 مجم 164٪.
– الدهون الأحادية غير المشبعة 2.6 جم.
– الدهون المتعددة غير المشبعة 1.9 جم.
– الدهون المشبعة 4.9 جم 25٪.
– مجموع الدهون 12.7 جم 19٪.
– السعرات الحرارية 238 (995 كيلوجول).

القيمة الغذائية في كبدة العجل

حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من كبدة العجل تحتوي:
1- النحاس: 1620٪ من RDA فهو يعمل كمفتاح لتنشيط عدد من الإنزيمات، والتي تساعد بعد ذلك في تنظيم إنتاج الطاقة واستقلاب الحديد ووظيفة الدماغ.
2- الحديد: 36٪ من RDI الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر يساعد على حمل الأكسجين حول الجسم، الحديد في الكبد هو حديد الهيم وهو النوع الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر.
3- حمض الفوليك: 65٪ من RDI، وحمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.
4- الريبوفلافين: 210-260٪ من RDI، والريبوفلافين مهم للتطور الخلوي والوظيفة، كما أنه يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.
5- فيتامين أ: 860-3523٪ من RDI، وفيتامين أ مهم للرؤية الطبيعية والوظيفة المناعية والتكاثر، كما أنه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكل صحيح.
6- فيتامين ب 12: 3460٪ من RDI، يساعد فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، وكما أنه يشارك في وظيفة الدماغ الصحية.
7- السعرات الحرارية: 165 سعر حراري.

نسبة البروتين في كبد البقر

البروتين ضروري للحياة ويمكن ان نجده في كل جزء من أجزاء الجسم تقريباً إنه مطلوب لتصنيع الخلايا وإصلاحها وتحويل الطعام إلى طاقة يتكون أكثر من ربع الكبدة من البروتين عالي الجودة، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية فمثلاً، ولكل 100 غرام، تقدم كبدة البقر 20.4 غرام من البروتين الكامل الذي يحتوي على كمية كافية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.
ووفقاً لدراسة من Rowett Research Institute، ان تناول كميات كبيرة من البروتين يساعد في إنقاص الوزن، حيث يقلل الجوع والشهية بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على البروتين المعزز للشبع بشكل أفضل من الدهون أو الكربوهيدرات.
علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين إلى زيادة معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم للعمل من هنا، إن الحصول على معدل استقلاب أعلى يعني أن الجسم يستخدم المزيد من السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن، خاصة إذا تم دمجها مع انخفاض السعرات الحرارية.
أخيراً، يمكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من البروتين في بناء العضلات والحماية من فقدان العضلات أثناء فقدان الوزن.

السعرات الحرارية في كبد الخروف المشوي

عدد السعرات الحرارية في الكبدة المشوية 175 سعر لكل 100 جرام من البلدي البقري، والمسلوقة والمطبوخة بدون زيت بها 175 سعر حراري لنفس المقدار، وسعرات الكبدة البانيه بدون بقسماط وفيجيتار نفس الكمية للمشوية للبقري والجاموسي.
السعرات الحرارية في الكبدة المقلية بالزيت لنفس الكمية 535 سعر حراري، وسعرات الكبدة الاسكندراني 295 سعر لكل 100 جرام ويعادل نفس عدد الكالوريز للمحضرة بالبصل والزيت، بينما كبدة الغنم بها 210 سعر بكل مائة جرام، والكبدة الجملي بها 165 سعر حراري بكل مائة جرام، بينما ساندوتش الكبدة فيحتوي على 290 سعر للساندويتش بوزن 121 جرام.
الزيوت المضافة أثناء تحضير الوجبة لها عامل كبير في زيادة كمية الطاقة الحرارية، لذلك فالأكل المحضر بدون زيوت ودهون عموما أفضل للصحة، ولا يؤدي إلى مشاكل هضمية، بعكس الطعام الدسم، والذي لا ينصح به في الدايت عموما.

سندوتش كبدة كم سعرة حرارية

وفقًا لجدول السعرات الحرارية الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكبدة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويجب الحرص عند إدراجها في النظام الغذائي وتحديدًا أنظمة الدايت.
حيث يحتوي سندويتش الكبدة الذي يزن حوالي 121 جرام تقريبًا على 290 سعرة حرارية، وذلك عند تحضير الكبدة بالطريقة الشعبية الشهيرة مع الفلفل والبصل، وتشتهر في مصر بإسم “الكبدة الاسكندراني”، بينما يفضل البعض تجهيز الكبدة مشوية أو مقلية.
كما تحتوي الـ 100 جرام من الكبدة المشوية على حوالي 175 سعرة حرارية أو ما يعادل 55 سعرة حرارية لكل أونصة، بينما الكبدة المقلية يتضاعف عدد سعراتها لتصل إلى حوالي 300 سعرة حرارية في كل 100 جرام تقريبًا.
وتحتوي الكبدة أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ففي كل 100 جرام تقريبًا تحتوي على حوالي .2 جرام من البروتي، و305 ملجم من الحديد ما يغطي 61% من الاحتياج اليومي الموصي به من الحديد، وحوالي 479 ملجم من الكوليسترول.


Advertising اعلانات

168 Views