قوانين كرة القدم

سوف نتعرف الان على قوانين اللعبة الاكثر شعبية فى العالم وهى لعبة كرة القدم والتى يجب علينا معرفتها وفهمها جيداً لذلك تابعوا السطور التالية.

تاريخ كرة القدم
هناك نوعان من ألعاب كرة القدم وُثِّق وجودها تاريخيًّا في أوروبا وهي: إيبسكسروس،من اليونان القديمة وهارباستوم، التي ظهرت خلال العهد الروماني. وكِلتا اللعبتين تشبهان كرة القدم التي يتجمهر عليها الناس وهي غير مسجلة، وتُلعب فيها كرة القدم بحملها باليد أكثرَ منها بركلها. وهناك العديد من المنافسات القديمة التي تقوم حول ركل كرة في عدد قليل من البلدان، مثل التسوجو في الصين.وهناك أيضاً ألعاب مشابهة ولكن غير تنافسية مثل الكيماري في اليابان والووغاباليري في أستراليا. تعتمد القوانين الحديثة لكرة القدم على الجهود التي بُذلت في وسط القرن التاسع عشر لتوحيد الأنواع المختلفة لكرة القدم التي كانت تُلعب في مدارس إنجلترا المحلية. يعود تاريخ كرة القدم في إنجلترا إلى القرن الثامن على الأقل.
المنافسات العالمية
المنافسة العالمية الأكبر في كرة القدم، هي كأس العالم وتنظمها الفيفا. تجري هذه المنافسة كل أربعة أعوام، وتقريباً يشارك ما بين 190 و200 منتخب وطني في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم تحت إشراف الاتحادات القارية، وتحاول تلك المنتخبات أن تحتل مكاناً لها في النهائيات. في نهائيات كأس العالم التي تُقام كل 4 سنوات، يشارك 32 منتخب وطني خلال أربعة أسابيع. آخر منافسة كأس عالم أُقيمت في سنة 2018 في روسيا من 14 يونيو إلى 15 يوليو، و قد فاز بها المنتخب الفرنسي بعد أن انتصر على نظيره المنتخب الكرواتي في موسكو.
المنافسات المحلية
الهيئات المسؤولة لكرة القدم في كل دولة تدير نظام دوري يُلعب في كل موسم محلي، ويقسم إلى عدة درجات، بحيث يحصل كل فريق في الدوري على النقاط في الموسم اعتماداً على النتائج التي يحققها. توضع الفرق في جدول وتُرتب حسب عدد النقاط التي أحرزها كل منها. عادةً، يواجه الفريق جميع الأفرقة في الدوري مرتين، في أرضه مرة وخارج أرضه مرة أخرى ضد أي فريق آخر في كل موسم، وبطولة الدوري عبارة عن جولة مجموعة نهائية يتحدد فيها الفائز عن طريق عدد النقاط. في نهاية الموسم يحصل الفريق الذي في المركز الأول على البطولة ويصبح البطل. النوادي في المراكز الأولى قد ترتفع إلى درجة أعلى، والنوادي في المراكز الأخيرة قد تنزل إلى درجة أقل من الدرجة التي تلعب فيها. الأندية التي تحتل المراكز الأولى قد تلعب أيضاً في المسابقات الدولية في الموسم التالي. يظهر الاستثناء لهذا النظام في بعض الدوريات الأمريكية اللاتينية التي تقسم بطولات كرة القدم لصنفين: الافتتاح والختام، وهي تتوج بطلاً لكلاهما معظم البلدان تضيف بطولة "كأس" إلى جانب الدوري وهذه البطولة تعتمد على نظام خروج المغلوب بشكل تام.
قوانين لعبة كرة القدم
محيط كرة القدم
يُعتبر قياس محيط كرة القدم من القوانين المهمة للعبة كرة القدم، حيث يجب ألّا يزيد محيط الكرة عن 70 سم ولا يقل عن 68.58 سم، كما أنّ الكرة التي يتمّ استخدامها من قبل الأشخاص 12 سنة فما فوق يجب ألّا يكون وزنها أكثر من 453.59 غرام، كما أنّه يتمّ تبديل الكرة أثناء المبارة.
عدد اللاعبين
تُلعب مباراة كرة القدم من قبل فريقين، حيث يتكون كلّ فريق من 11 لاعب من ضمنهم حارس المرمى، ومن قواعد كرة القدم أنّه لا يُمكن أن تبدأ المبارة إذا كان أيّ من الفريقين لديه أقل من سبعة لاعبين، بالإضافة إلى وجود قوانين أخرى تستدعي تبديل اللاعبين أثناء مبارة كرة القدم، كما أنّ هناك عقوبات قد تُفرض على اللاعبين.
المدة الزمنية للمباراة
تتألف مبارة كرة القدم من قسمين مدّ كلّ منهما 45 دقيقة مع وجود استراحة بينهما لا تزيد مدّتها عن 15 دقيقة، بالإضافة إلى وجود وقت إضافي قد يفرضه الحكم بسبب الاستبدالات، وتقييم الإصابات، وإخلاء اللاعبين المصابين من الملعب، وأسباب أخرى.
ملعب كرة القدم
يُعدّ ملعب كرة القدم العنصر الأساسي للعبة حيث يبلغ طول الملعب 109.73 متر وعرضه 48.92 متر، كما أنّه يوجد على كلّ جانب من الملعب وعلى بعد 91.44 متر خطوط الأهداف، كما أنّ هناك 9.14 متر إضافي حول حدود الملعب ، ويُقسّم الملعب إلى عدّة مناطق تفصلها خطوط تبعد عن بعضها مسافة 4.57 متر، ومن أجل تسديد الأهداف يجب ركل الكرة إلى داخل المرمى، وفي حال لامس أيّ جزء من اللاعب مع الكرة الخطوط الجانبية أو أماكان النهاية للملعب فإنّ اللاعب يُعتبر خارج الحدود.
قاعدة التسلل
كانت قاعدة التسلل في السابق تنص على أنّه إذا كان الاعب المهاجم في منطقة الخصم وكان أقل من ثلاثة لاعبين من الفريق الآخر بينه وبين الهدف يُعتبر المهاجم متسللاً، ثمّ تمّ تعديل القاعدة فيما بعد بتقليل عدد لاعبي الفريق الآخر إلى اثنين فقط، كما تمّت تعديلات أخرى على قاعدة التسلل عبر السنين.
قوانين لعبة كرة القدم
كرة القدم هي رياضة جماعية تلعب بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعب بكرة مُكوَّرة. يلعب كرة القدم 250 مليون لاعب في أكثر من 200 دولة حول العالم، فهي بهذا الرياضة الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم. تُلعب كرة القدم في ملعب مستطيل مع مرميين في جانبيه. الهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف عبر ركل الكرة داخل المرمى.
حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يُسمح له أن يلمس الكرة بيديه أو ذراعيه، بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء. يستخدم اللاعبون غير الحارس أرجلهم غالباً في الهجوم أو تمرير الكرة كما يمكنهم استخدام رأسهم لضرب الكرة. الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر يكون هو الفائز. إذا أحرز الفريقان أهدافاً متعادلة في نهاية المباراة، فتكون نتيجة المباراة إما التعادل أو تدخل المباراة في نظام الوقت الإضافي وبعد ذلك اذا استمر التعادل في الأشواط الأضافية تذهب المباراة إلى الضربات الترجيحية ويعود ذلك إلى نظام البطولة. وضعت قوانين لعبة كرة القدم في إنجلترا بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في سنة 1863. يترأس لعبة كرة القدم دولياً الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). تنظم بطولة كأس عالم لهذه الرياضة مرة كل أربع سنوات وهي البطولة الأهم دولياً.
3 تعديلات منتظرة في قوانين كرة القدم
يخطط المجلس الدولي لكرة القدم التابع للاتحاد الدولي "فيفا" إجراء عدد من التعديلات على قوانين ولوائح اللعبة خلال الفترة المقبلة.
وبنهاية 2016 صدر عدد من التعديلات في قوانين اللعبة أبرزها وجود لاعب واحد بدلًا من اثنين في لعب كرة البداية بجانب إجبار اللاعبين على تسديد ضربة الجزاء مباشرة بدلًا من تمريرها.
وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أنّ هناك 3 قوانين سوف يتم مناقشتها في شهر مارس المقبل لأجل تطبيقها بداية من موسم 2019-2020.
وأوضحت أنّ القانون الأول يتعلق بتسديد ضربات الجزاء، إذ يرغب المجلس في تعديل القانون ففي حال سدد اللاعب الكرة وتصدى لها حارس المرمى أو ارتطمت بالقائم تصبح لعبة ميتة ولا يجوز المتابعة عليه ويمنح ضربة مرمى للفريق المنافس.
كما يقرر إزالة كلمة "متعمد" فيما يتعلق باحتساب لمسة اليد سواء خارج أو داخل منطقة الجزاء، إذ ينص القانون الحالي على أن يكون اللاعب متعمد لمس الكرة بيده لأجل أن تحتسب المخالفة.
ويود المجلس إزالة الكلمة واستبدالها بـ "ألا يكون وضع يده التشريحي طبيعيًا" ففي حال ابتعدت اليد بمسافة كبيرة عن جسد اللاعب تصبح مخالفة حتى لو لم يكن متعمدًا، وذلك لأن كلمة "متعمد" فضفاضة وتختلف باختلاف رأي الحكام.
وأخيرًا، فإن التعديل الثالث يجعل اللاعب في حال حدوث أي تغيير ملزمًا بالخروج من الملعب عند أقرب خط تماس وذلك تجنبًا لإهدار الوقت.
ففي بعض الأوقات يأتي اللاعب من آخر الملعب ويسير ببطء قبل الوصول لمنطقة التغيير، وهو ما لا يرغب المجلس في حدوثه ويطلب خروج اللاعب بأقرب وقت ممكن من أسرع مكان متاح.
وكان الاتحاد أصدر بيانًا في وقت سابق يتحدث عن خطته لمناقشة إمكانية إلغاء التبديلات بصورة نهائية أثناء الوقت بدل الضائع.
ولم يتم تحديد إن كان المجلس سوف يقر جميع هذه القوانين من عدمه، كما أيضًا لم تكشف الصحيفة إن كان هناك قوانين أخرى يتم النظر في تعديلها.
قوانين كرة القدم الدولية
يقول القانون الدولي والذي صدر عام (1845م) بأن القانون قرر مايلي :
1- تُحتسب الإصابة إذا مرت الكرة بين القائمتين وتحت العارضة (قول) (هدف) إلا إذا مرت الكرة بالمرمى بواسطة اليدين .
2- تُستخدم اليدين لإيقاف الكرة ووضعها أمام القدمين فقط .
3- يُسمح لحارس المرمى باستخدام يديه لصد الكرة ومسكها .
4- يُسمح بضرب الكرة بالقدمين .
5- يرمي اللاعب الكرة رمية التماس (الآوت) إذا خرجت من عند الخط الطويل للملعب باليدين .
6- يُسمح بكتف اللاعب لزحزحة اللاعب الآخر عن الكرة، ويسمى هذا بالمادة رقم (5) من القانون ( كتف قانوني ) .
7- وضع حكم يحكم ويتابع الفريقين ويتعاون معهم على تنفيذ القانون المرسوم لكرة القدم كالفاول والكورنر والآوت والبلنتي وغير ذلك مما أصدره القانون .
8- يُسمح باستعمال الصفارة للحكم المتابع للمباراة .
9- تحديد ارتفاع عارضة المرمى .
10- تقرر وضع الشبكة خلف المرمى كما تقررت مادة ضربة الجزاء .
11- وضع عقوبة الخطأ في رمية التماس (الآوت) بنقل الحق في الرمي للفريق الآخر.
12- تقرر لبس الزي الرياضي ووضع أرقام على ظهور اللاعبين .
13- تقرر وضع خطوط مربعة الشكل أو مستطيلة الشكل على الملعب لتحديد الآوت والكورنر عند خروج الكرة من الخط الطويل، فتكون رمية التماس (الآوت) من مكان خروج الكرة ويكون الكورنر من الزاوية التي خرجت الكرة منه .
14- تحديد مسافة وخطوط لا يتجاوزها حارس الفريق في مس الكرة بيديه، وإذا أُسقط اللاَّعب المهاجم متعمداً في داخل مساحة الحارس فيقرر القانون ضربة جزاء للاعب ويُطلق عليها (بلنتي) .
15- يحق للفريق تبديل لاعب بلاعب آخر إذا أُصيب ب**ور أو إرهاق .
16- إذا أُدخلت الكرة في مرمى الحارس فتُحسب هدفاً للفريق المقابل .
17- يُحدد لاعب من كل فريق يُعتبر هو المسئول عن فريقه ويسمى (كابتن) وله الحق في مخاطبة الحكم والتفاهم معه .
18- يجب أن يتساوى الفريقان بالعدد أثناء المباراة .
19- للحكم المشرف على اللعب بكرة القدم الحق في إعطاء أي لاعب لا يتقيد بالقانون أو يسيء اللعب كرتاً أصفراً أو أحمراً على حسب نوع المخالفة .
20- إذا لم يتم إحراز الفوز لأيَّ من الفريقين فيتعين وضع شوطين إضافيين لتحديد الفائز .
21- إذا لم يتمكن أي من الفريقين بالفوز حتى بعد إضافة الشوطين فيقرر القانون الدولي وضع عدة ضربات جزاء (بلنتيات) حتى يفوز أحدهما على الآخر .