قوانين كرة القدم الخماسية

الى كل من يهتم ويحب لعبة كرة القدم الخماسية نقدم اليكم فى هذا الموضوع الشامل جميع قوانين كرة القدم الخماسية.

كرة الصالات
كرة القدم الخماسية (بالإنجليزية كرة الصالات) وتعرف أيضا بكرة القدم داخل الصالات وهي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة، ولكنها تقام داخل صالات رياضية معدة لهذه الرياضة.

 هذه اللعبة معترف بها من قبل الفيفا، وتقام بطولة العالم لكرة القدم داخل الصالات بواسطتها منذ عام 1989.
تتألف اللعبة من فريقين، لكل منهما خمسة لاعبين، من بينهم حارس مرمى أو أربعة لاعبين والحارس أو ثلاثة لاعبين وحارس أو لاعبين فقط وحارس (لكل فريق) فهذا يعتمد على مساحة الملعب والقوانين المطبقة من الجهة المختصة . فكرة القدم المصغرة رياضة تسمح لنا باختراق القواعد الصغرى لرياضة كرة القدم العادية وذلك حتى لا يظطر الفريق إلى الإبتعاد عن هذه الرياضة بحجة النقص العددي للاعبين في الفريق وهذا ما يمكن ملاحظته في كرة القدم المصغرة الشاطئية… . بالإضافة هذا نجد أن للفرق لاعبين احتياطيين إضافيين. ويتم تخطيط الصالة مثل لعبة كرة القدم. إلا أن الكرة المستعملة في اللعبة أثقل وأصغر من كرة القدم العادية، لذا يسمح ذلك بتحكم أكبر مثل التهديف والتمرير.
توجد ألعاب رياضية أخرى شبيهة بكرة القدم داخل الصالات مثل كرة القدم الخماسية وكرة القدم الداخلية. هذه الألعاب شكلت القواعد الأساسية لكرة القدم داخل الصالات.
قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية
كرة القدم الخماسية
تعتبر كرة القدم الخماسية من الألعاب الرياضية التي تقام داخل الصالات وهي تشبه كثيراً لعبة كرة القدم الشعبية، وتتكون هذه اللعبة من فريقين كلّ فريق يضم خمسة لاعبين من بينهم حارس المرمى، ولاعبين احتياط في كل فريق، وتستخدم كرة صغيرة الحجم وثقيلة مقارنة مع كرة القدم العالمية.
أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية
تقام هذه اللعبة على ملعب مستطيل الشكل يتراوح محيط طوله 25 متراً، وعرضه 15 متراً، وداخل هذا المحيط تجري المنافسة بين الفريقين يلتزمان بقوانين التحكيم الخاصة بها كأي لعبة رياضية أخرى
قوانين كرة القدم الخماسية
   – يتكون كل فريق في اللعبة التي تضُم فريقين من خمسة لاعبين أساسيين ولاعبين اثنين احتياط.
   – تُخطط الصالة كما يُخطط الملاعب العشبية الكبيرة.
  –  تُستعمل كرة اصغر واثقل من الكرة المُستّخدّمة في الملاعب العشبية ليتم اللعب فيها في الصالات.
   – السلامة لا يجوز ارتداء أي شيء يُشكل خطر على اللاعبين أو الحُكام داخل الملعب.
ميدان الملعب
  –  مستطيل الشكل.
  –  يتراوح طوله بين 25 متراُ كأقل حد و 42 متراً كأقصى حد.
  –  عرضه ما بين 15 إلى 22 متراً.
  –  في المباريات الدولية يكون الطول من 38 إلى 42 متراً و العرض من 18 إلى 22 متراً.
ميدان الملعب
   – يكون ميدان الملعب مخطط ومحدد بخطوط.
    – الخطان الجانبيان الطويلان فيه هما خطا التماس، والخطان القصيران بجانب كل مرمى هما خطا المرمى.
   – يكون عرض جميع الخطوط في الملعب بمقاس 8سم، ويُقسم الملعب لنصفين متساويين بخط المُنتصف.
   – منطقة الجزاء محددة بقوس نصف قطره 6 متر، وعلامة ضربة الجزاء على مسافة 6 متر من منتصف النقطة الواقعة بين قائمي المرمى.
   – قوس الركنية هو ربع دائرة شعاعها 0.25م من كل زاوية داخل الملعب.
   – على نهاية كل ميدان وعلى منتصف خط المرمى تماماً يكون موضع المرمى، التي يكون عرضها 3 متر وارتفاعها عن الأرض مترين، وتُصنع الشباك من النايلون أو القنب.
الكرة
يجب آن تكون كروية الشكل، مصنوعة من الجلد أو أي مادة أخرى مُنّاسبة للعب ويكون محيطها ما بين 62 إلى 64 سم، وكتلتها عند بداية المباراة ما بين 440 غرام كحد اقصى و400 غرام كأقل كتلة مسموحة، وتُستَبدّل الكُرة في احدى الحالات التالية:-
  –  إذا تعرضت الكرة للانفجار أثناء اللعبة .
  –  إذا أكتشف انها لا تُطابق المواصفات المسموح بها.
 اللاعبون
يضم كل فريق خمسة لاعبين بما فيهم حارس المرمى، ويجوز استخدام البدلاء في أي مباراة تُقام طبقاً لتعليمات الفيفا، وعدد مرات التبديل في كل مباراة غير محدد ومفتوح.
المعدات الأساسية للاعب
قميص وسروال قصير وسروال لاصق اسفل السروال القصير وبنفس اللون، بالإضافة إلى الجوارب و واقي الساق، وحذاء مصنوع من المواد المنصوص عليها في قوائم الفيفا.
  –  القمصّان: تكون مُرقّمة من الرقم 1 إلى الرقم 15 على ظهر القميص بحيث يختلف لون الأرقام عن لون القّميص.
  –  يُغطى واقي الساق كُلياً بالجوارب، ويشترط ان يحمي سلامة اللاعب.
أشواط كرة القدم الخماسية
   – تتكون المباراة من شوطين وتبلغ مدة كل شوط 20 دقيقة، ويمكن تمديد الوقت حتى تنفيذ ضربة الجزاء أو ضربة حُرة.
   – يحق لكل فريق طلب قت مُستقطع واحد في كل شوط، والمدرب هو الشخص المخول بطلب ذلك.
  –  الاستراحة ما بين شوطي المباراة يجب ان لا تزيد كحد أقصى عن 15 دقيقة.
  –  الحكم: للحكم السلطة الكاملة والمطلقة في إدارة المباراة وتطبيق القوانين المنصوص عليها داخل وخارج أرضية الملعب.
قوانين كرة القدم الخماسية
هناك بعض القوانين الخاصة بهذه اللعبة وهي:
يتكون كل فريق من خمس لاعبين، واثنين من اللاعبين في الاحتياطي، بمعنى أن اللعبة تلعب عن طريق أربعة عشر لاعب، 10 لاعبين وأربعة في الاحتياطي، و تخطط الصالة التي يلعب فيها تلك اللعبة مثل تخطيط الملاعب العشبية الكبيرة ، و تستخدم في هذه اللعبة كرة أصغر وأثقل من الكرة المستخدمة في الملاعب العشبية ، و لا يجوز ارتداء أي شيء يشكل خطر على اللاعبين أو الحكام.
مواصفات ملعب الكرة الخماسية
يكون الملعب ذو شكل أسطواني، يتراوح طوله ما بين 25 متر، و42 متر كأقصى حد، والعرض يتراوح ما بين 15 إلى 22 متر ، يخطط الملعب من كل الجوانب، ويوجد خطان جانبيان طويلان خما خط التماس، والخطان القصيران الموجودة في كل مرمى عند  الشباك هم خط المرمى ، كما توجد منطقة الجزاء المحددة بقوس نصف قطره 6 متر، وعلامة ضربة الجزاء تكون على مسافة 6 متر من منتصف النقطة الواقعة بين قائمة المرمى.
مواصفات لعبة الكرة الخماسية
الكرة يكون شكلها كروي تقليدي، وتكون مصنوعة من الجلد، محيط الكرة يكون ما بين 62 إلى 64 سم، ووزنها يكون حوالي 400 جم، وهذه أقل كتلة مسموح بها ، تستبدل هذه الكرة لو تعرضت للانفجار وقت اللعب، أو لو كانت غير مطابقة للمواصفات.
عدد اللاعبون في الكرة الخماسية
يضم كل فريق خمسة من اللاعبين، منهم أربعة لاعبين وحارس مرمى، ويجوز استخدام البدل أثناء المباراة باثنين من اللاعبين الاحتياطي في كل فريق، ولا يوجد عدد مرات محدد للتبديل.
المعدات الأساسية للعبة كرة القدم الخماسية
يرتدي اللاعبين قميص وسروال قصير، وسروال آخر لاصق تحت السروال الأساسي يكون بنفس اللون، وجوارب وحذاء مصنوع من المطاط، القميص أو التي شيرت يكون بأرقام من 1 إلى 15 على ظهر كل قميص، وبالطبع لون الرقم يكون مختلف عن لون القميص ، تلبس واقي الساق على الجوارب بشكل يضمن سلامة اللاعب.
أشواط كرة القدم الخماسية
تتكون لعبة الكرة الخماسية من شوطين، وكل شوط يبلغ مدة 20 دقيقة، ويمكن أن تمتد ضربة الجزاء أو أي ضربات حرة ، وكل فريق من حقه وقت مستقطع بحسب ما يرى المدرب ، الاستراحة ما بين الشوط الأول والثاني تكون ربع ساعة ، والحكم تكون له السلطة الكاملة مثل أي لعبة، سواء ادخل أو خارج أرضية الملعب، وقد يبلغ عدد الحكام ثلاثة حكام.
طريقة اللعب في الكرة الخماسية
تلعب هذه الكرة مثل لعب الكرة التقليدية عن طريق تحقيق الأهداف، ولكن هذه اللعبة لا توجد فيها قانون للتسلل مثل كرة القدم العالمية ، ويطبق قانون الركلة الحرة لو قام اللاعب بتصرف خاطئ ضد الخصم، مثل الضرب، الاصطدام، المهاجمة، القفز، مسك الكرة ، يحصل اللاعب على كارت أصفر لو تصرف بشكل خاطئ، أو عند تنفيذ ركلة ركنية أو التماس، او إذا دخل أو خرج من الملعب بدون أذن الحكم ، يلغي الحكم الهدف المسجل لو اكتشف أن الفريق يلعب بعدد زائد عن عدد الفريق الأصلي، ويتم الاستئناف عن طريق ضربة حرة مباشرة للخصم.
كرة القدم الخماسية
   -بدأ لعب الكرة الخماسية إلى عام 1930، وأول ظهور لها كان في دول أمريكا الجنوبية وخاصة البرازيل والأوروجواي.
   – يطلق على كرة القدم الخماسية كرة الصالات، حيث يتم لعبها داخل الصالات المغلقة على عكس كرة القدم العادية والتي يتم لعبها داخل الملاعب الواسعة.
  –  تختلف كرة القدم الخماسية عن الكرة العادية في أنها تعتمد على خمس لاعبين وليس 11 لاعب كما في مباريات الكرة العادية.
   – كذلك تختلف الكرة الخماسية عن كرة القدم في قوانينها وشكل ونوعية الملاعب التي يتم اللعب داخلها.
  –  كما تعتمد كرة القدم العادية على التخطيط للعب والخطط التكتيكية الموضوعة قبل اللعب، بينما تعتمد كرة القدم الخماسية على المهارات الفنية للاعبين.
  –  بدأت أول بطولة عالمية لكرة القدم الخماسية عام 1989.
   – تعد دولة البرازيل هي أكثر دولة حاصلة على بطولات كأس العالم، حيث حصلت عليه لثلاث مرات، تليها في الترتيب دولة أسبانيا التي حصلت على البطولة مرتين، ثم الأرجنتين التي حصلت عام 2016.