قصص عن الثقة بالنفس

سنتعرف في هذا الموضوع على اهم قصص عن الثقة بالنفس ومجموعة من النصائح التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس.

الثقة بالنفس وتأثيرها على الشخصية

ميلاد الثقة، وعنفوان القوة، وامتداد البصر إلى مساحات النور الهائلة، لنرى ذواتنا وقد استقرت اعلى جبل يكتسح السماء ويتجاوز في علوه السحاب، ويقف شامخا،
القوة، ميلاد ينبع لحظة أن تلتحم عينانا بأول عينين، في هذه الدنيا، عندما نبصر الحب في تلك العيون، ونعلم اننا جئنا إلى وجود يرحب بنا افراده، واننا مصدر سعادة وغبطة لمن حولنا تتشكل أول بذور القوة، والثقة في الذات،
تلك العينين التي تتعلقان بنا، وترمقنا بدهشة، وحب وحنان، وتضمنا إلى صدر دافئ آمن، فيغمرنا شعور بالسكينة، وفهمنا في الإدراك أو اللاإدراك يخبرنا أن ثمة من يحبنا، ويسعده قدومنا، إنها أول الأضواء، واجمل الآمال لمولد شخص ذا بريق قوي وذا ثقة.
فقوة الشخصية وإن حاولنا أن نفصلها عن الماضي، لا تكاد تنفصل كثيرا، لكن علاجها سريع وفعال،
إن الماضي الجميل، والتكوين المبدئي لعمر الجنين وهو في بطن امه يشكل ملامح القوة التي سيولد بها، فالعلماء يؤكدون أن الجنين يستشعر بشعور والدته، ويسمعها، وهذا يعني انه يدرك إن كانت سعيدة، ام لا، وإن كانت تعاني أو انها على مايرام،
والمرأة التي تعاني كثيرا في شهور حملها من الإهمال والحرمان العاطفي من قبل الزوج، فإنها تلد اطفالا قليلوا الثقة في انفسهم، وعندما تتذكرين عزيزتي المتدربة، وعندما تتأملين من حولك، سترين كيف ان بعض الأطفال يولدون أقوياء الشخصية والبعض الآخر ضعفاء، لنفس الأبوين، بسبب مراحل الحياة الزوجية المختلفة، فقد وجد ان هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الأوائل في العوائل يولدون بشخصية جيدة، قياسا بغيرهم، والسبب انه في بداية الزواج يميل الرجل إلى العناية بالزوجة، كما يميل إلى تدليلها في أول حمل لها،
فيما لوحظ أيضا أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال يولدون بشخصية ضعيفة عندما تمر الأم في فترة الحمل بمنغصات ومشاكل مع الزوج،
ولهذا ينصح الخبراء وعلماء النفس المتخصصين، بالمحافظة على جو من المحبة والألفة، وعلى العناية بالحامل عاطفيا في فترة الحمل على وجه الخصوص.
نصائح لثقة بالنفس


عدم التركيز على نقاط الضعف

لابد من تحديد نقاط ضعفك بدقة حتى يمكنك العمل عليها وتطويرها، مع عدم تركيز تفكيرك عليها، لأن كثرة التفكير في نقاط الضعف تضعف ثقتك بنفسك.
المعرفة العامة
حتى تكتسبي الثقة الكاملة أثناء الحديث مع الآخرين يتطلب ذلك اكتساب المعرفة وتوسيع مداركك، ولا يحدث ذلك سوى بالقراءة والاطلاع على المجالات المختلفة.
التعبير عن الذات
المشاركة في النقاشات والحوارات تساعدك على اكتساب مهارات الحديث وكذلك تشجعك على قول رأيك والتعبير عن ذاتك.
الاعتناء بالمظهر
أول مظاهر الاعتناء بالشكل الخارجي هو النظافة الشخصية، ثم ارتداء ملابس أنيقة والاهتمام بتسريحة الشعر والظهور بشكل مرتب، مما يكسبك الثقة بنفسك.
التمتع بالإيجابية
لابد من الابتعاد عن الأفكار السلبية عن الذات والتوجه للأفكار الإيجابية، وتقدير الذات، فإذا شعرت بقيمة نفسك يشعر الناس من حولك بهذه القيمة.
دائرة اجتماعية مشجعة
يجب عليك الحرص عند انتقاء دائرة الأصدقاء، على إحاطة نفسك بالأشخاص الذين يشجعونك والابتعاد عن هؤلاء المحبطين والذين يقللون من قدرك.
تجنب المقارنة
أكثر ما يمكن أن يضعف ثقتك بنفسك هو مقارنة نفسك بالآخرين، فهذا التصرف يضغط عليك نفسيًا، ولهذا لابد من معرفة أن لكل شخص طبيعة متفردة تميزه عن الآخرين.
مفتاح النجاح الثقة بالنفس
سر الثقة بالنفس أن تحقق انجازا في الحياة , وهذا يحتاج إلى شيئين:
الأول : القدرة الإيمانية .
الثاني : القدرة النفسية .
والقدرة النفسية لها أهمية كبيرة , أنها تحرك القوة المادية وتنقلها من مرحلة الممكن إلى مرحلة الواقع , من هنا .. فأن ضعف الثقة بالنفس يؤثر على هذه القدرة النفسية ويجعلها في مستوى أدنى من العمل الذي تريد القيام به , أي أن تحقيق الأعمال بحاجة إلى أعداد نفسي بقدر ما هو بحاجة إلى أعداد مادي , أي انه يجب أن يكون إزاء أي عمل ثقة بالقدرة على تحقيقه بنفس المستوى .
ولكن ما هي الطريقة المثلى لتحقيق الثقة بالنفس ؟
أفضل طريقة لإيجاد الثقة بالنفس أن تعتقد بأنك أصبحت قادرا ومسئولا في الحياة ويجب أن توحي إلى نفسك بهذه الحقيقة , حتى تتمكن من غرس الثقة بالنفس , والإيحاء يتم بالكتابة أو الحفظ لذات المشكلة التي تعاني منها , والقيام بترديدها مرارا وتكرارا في أثناء النوم , كما ينصح الأخصائيون بأن يكون آخر شيء يفكر فيه المصاب في الليل هو هذا الشيء الذي يراد إيحاؤه في النفس .
وانعدام الثقة بالنفس ليس حالة مرضية محدودة بل أنها حالة تكون سببا للكثير من الأمراض النفسية حيث أنها تمثل الهزيمة النفسية للذات
قصة ستُفيدك
كان هناك إمبراطوراً في اليابان يقوم بإلقاء قطعة نقدية قبل كل حرب يخوضها ..
فإن جاءت صورة يقول للجنود ” سننتصر” وإن جاءت كتابة يقول لهم ” سنتعرض للهزيمة”..
لكن الملفت في الأمر أن هذا الرجل لم يكن حظه يوماً كتابة بل كانت دوماً القطعة تأتي على الصورة وكان الجنود يقاتلون بحماس حتى ينتصروا .
مرت السنوات وهو يحقق الانتصار تلو الأخر حتى تقدم به العمر فجاءت لحظاته الأخيرة وهو يحتضر فدخل عليه ابنه الذي سيكون إمبراطوراً من بعده وقال له :
” يا أبي ، أريد منك تلك القطعة النقدية لأواصل وأحقق الانتصارات”. فأخرج الإمبراطور القطعة من جيبه ، فأعطاه إياها فنظر الابن.. الوجه الأول صورة وعندما قلبه تعرض لصدمة كبيرة فقد كان الوجه الأخر صورة أيضاً !!
وقال لوالده : “أنت خدعت الناس طوال هذه السنوات … ماذا أقول لهم الآن..أبي البطل مخادع؟”
فرد الإمبراطور قائلاً : “لم أخدع أحداً …
هذه هي الحياة عندما تخوض معركة يكون لك خياران ”الانتصار” والخيار الثاني “الانتصــار” !! الهزيمة تتحقق اذا فكرت بها النصر يتحقق اذا وثقت به ..
لذلك:- لانتغلب على هموم الحياة بالحظ و لكن بالارداة و الثقة بالنفس
أسباب عدم الثقة بالنفس
-إتباع الآباء والأمهات لأساليب غير صحيحة في تربية الأبناء حيث يزرعون بداخلهم دائماً الخوف و الإحباط و لا يعتمدون على أساليب التشجيع و التحفيز و تصحيح الخطأ دون عقاب قاسي و هذا ما يقود الأبناء إلى الفشل ويفقدهم الثقة في قدراتهم و إمكانياتهمن و كذلك إتباع أسلوب المقارنة بشكل دائم بين أبنائهم و أبناء غيرهم و هذا ما يجعل الأبناء يعتاودن على مقارنة أنفسهم بالغير و يشعرون دائماً أن هناك شيء ما ينقصهم.
-تكرار الفشل لمرات عديد نتيجة لسوء التخطيط يتسبب في فقدان الثقة بالنفس و يجعل الفرد يعتقد أنه فاشل و لم يستطيع إنجاز شيء.
-الخوف من مواجهة الآخرين و التعرض للسخرية والتعليقات الغير مستحبة و هذا دائماً ما يجعل يحاول الهروب من الإندماج و تفضيل العزلة.
-إحساس الفرد بالضعف و عدم قدرته على أداء الأشخاص بشكل صحيح و هذا بالطبع لأنه لم يحاول إستغلال مواهبة و قدراته بشكل صحيح.
-تكرار المواقف السلبية سواء للفرد نفسه أو للأشخاص المحيطين به يزرع بالفرد الشعور بالخوف و يؤثر بالسلب على نفسيته.
علاج قلة الثقة في النفس
-التفكير الإيجابي وذلك عن طريق الأحتفاظ بالمواقف الإيجابية التي تجعل منك شخص إيجابي عملي مما يعزز الثقة بنفسك ومحاولة نسيان المواقف السلبية والإبتعاد عنها التي سوف تخبرك بأنك شخص فاشل.
وضع خطط وأهداف
-إن وضع هدف صغير وتحقيقه يعطيك القوه لكي تحقق أكبر الأهداف وأعظمها ويعطيك الثقة اللامتناهية وإحترام الذات والشعور بالنجاح.
الحرص على التعليم الدينى والدنيوى
العلم سلاح يجبر الجميع على احترامك ويعطيك القوة والقدرة على مواجهة الآخرين.
الأصدقاء
من العوامل الهامة جداً الأصدقاء ومدى ثقافتهم ومعرفتهم وهل يهتمون بأن تنجحوا جميعاً أو يفضلون المصالح الشخصية.