قصص الاهتمام بالنفس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 3:46 - آخر تحديث :
قصص الاهتمام بالنفس


Advertising اعلانات

نقدم لكم موضوع هام عن قصص الاهتمام بالنفس من خلال هذه المقالة الشيقة وفي هذه السطور التالية.

ثقة بالذات
الثقة بالذات هي حسن اعتماد المرء بنفسه , واعتباره لذاته , وقدراته حسب الظرف الذي هو فيه (المكان، الزمان) دون إفراط (عجب أو كبر أو عناد) ودون تفريط (من ذلة أو خضوع غير محمود).
وهي أمر مهم لكل شخص مهما كان , ولا يكاد إنسان يستغني عن الحاجة إلى مقدار من الثقة بالنفس في أمر من الأمور.
الثقة هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته. الثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الانسان،إذ بدونها يفقد الاإنسان احترامه لذاته , ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله،وبالتالي عيش حياة بائسة. وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.
أساليب مبسطة في تطوير الذات والثقة بالنفس:
1- الحرص على تطوير ذاتك وتنمية مهاراتك والتوسع بالثقافة والقراءة والاطلاع، فهذا يساعدك على التحدث بثقة وعقل رزين، ولا بد أن تتميز بشيء معين كالهواية، أو العلم لكي يلجأ لك الآخرين ويستشيرونك، فكلما زادت استشاراتهم لك زادت ثقتك بنفسك.
2- تعلم المواجهة، حتى وإن كنت شخصية خجولة أو مترددة، تحدث وأبدي رأيك، فكلما زاد إدلالك بآرائك زادت ثقتك بنفسك، نسبةً للمثل الياباني “كل أمر لا يؤدي إلى الموت أقدم علية”، والتأكد بأنكِ لست لوحدك الشخصية الخجولة، حتى الشخصيات القوية والناجحة خجولة ولكنها تخفي خجلها، لأنها على علم بأنك لن تعلم إذا لم يظهروه لك، واليقين بأن الخجل والخوف وضعف الثقة بالنفس هي مجرد أفكار موجودة بذهنك، وأن الأفكار مثل العضلات تماماً كلما مرنت الفكرة كلما كبرت وقوية.
3- لابد من تكرار تعداد مميزاتك بينك وبين نفسك، وإن لم تجد اجلبها لك ونمّها.
4- معرفة بأنك أنت ملك نفسك لا ملك لأحد، لذا لا تسمح لأحد بكسرك، ولكن بقوة الشخصية والثقة بالنفس ليست بالوقاحة، بل من قوة حوارك وتمكنك من مناقشة الآخرين والرد عليهم، ولا تجعل آراء الآخرين تؤثر فيك بشكل سلبي، فآرائهم تمثل تربيتهم وأخلاقهم وعلمهم، ليسوا دائما على حق.
5- الاهتمام بالمظهر الخارجي فهذا يساعد على رفع مستوى الثقة بالنفس.
طرق عملية لزيادة الثقة بالنفس
1. نقاط ضعفك
حددي نقاط ضعفك حتى تحسنيها وتطوري ذاتك، فكل إنسان عنده نقاط ضعف،لايوجد شخص كامل. وتأكدي بأن هذا الشخص الناجح الواثق من نفسه لم يصل إلى ما هو عليه إلا بعد أن أخطأ أكثر من مرة، ونمى قدراته وعمل على تحسين نقاط ضعفه.
2. نقاط قوتك
لاتيأسي وتقولي بأنك لاتملكين نقاط قوة. ابحثي في ذاتك جيداً واستغلي نقاط قوتك وأبرزيها ونميها. إن كنتِ تجيدين التحدث بالإنجليزية استغلي هذه الإجادة في مجال معين وانجحي فيه. إن كنت تتسمين بلباقة الحديث استغلي ذلك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة. إن كانت لديك لياقة بدنية مارسي الرياضة فإنها تعزز الثقة بالنفس وأثبتي ذاتك.
3. تحلي بالشجاعة
الخوف حتماً سينتقص من قدرتك على الإنجازوثقتك بنفسك، فلاتستلمي له أبداً. كوني شجاعة وأقدمي على كل ماهو جديد ونافع، وتعاملي مع الناس واكتسبي مهارات جديدة.
شجعي نفسك سواء إنأخفقت وكافئيها إن نجحتِ.
4. الاهتمام بمظهرك
اعتني بمظهرك الخارجي، وارتدي ملابس أنيقة، اهتمي بتسريحة شعرك ومكياجك. ولا تهملي نظافتك الشخصية، فاهتمامك بنفسك سيمنحك الثقة.
5. وسعي مداركك
داومي على قراءة الصحف، الكتب والمجلات، واحرصي على الاطلاع على كل ماهو جديد يدور حولك. فالقراءة تساعدك على اكتساب المعرفةوالقدرة على التفكيربصورة أفضل.
6. أصدقاء إيجابيون
ابتعدي عن الأصدقاء السلبيين ونظرتهم المحبطة للحياة. فالصديق الذي يجنح دوماً إلى الانتقاد ويركز على نقاط الضعف لن يساعدك على تعزيز الثقة بذاتك. فالحفاظ على الإيجابية ليس أمراً هيناً وسيكون أصعب وسط أصدقاء سلبيين.ابحثي عن أصدقاء إيجابيين يدعمونك ويثنون على جهدك ويدفعونك إلى الأمام.
كيفيّة الاهتمام بالنفس
الاهتمام بالصحة النفسيّة والعاطفيّة


التحلّي بصفاتٍ جيّدة: فالاهتمام بالنّفس يعني الاهتمام من الداخل أيضاً، فإذا كانَ الشخص يُفكّرُ بشكلٍ سلبيّ دائماً، فعليهِ النّظر بالحصول على المُساعدة لتغيير هذا النهج، سواء كان ذلك عن طريق العلاج النفسيّ، أو قراءة كتب المساعدة الذاتيّة أو قضاء الوقت مع أُناسٍ أكثر تفاؤلاً (وهوَ ما يُعتبر الأكثر أهميّة ).
الحزم: الدفاع عن النّفس وعن الوجهات والنظريّات الشخصيّة بلباقة وبدون أي عدوانيّة اتجاه الآخرين، فالشخص الدبلوماسيّ يستيطيع العيش براحة أكبر وبدون أي عوائق ومشاكل اجتماعيّة تنغص عليهِ حياتهُ.
تعليم النّفس: التعليم في المدارس والجامعات أمرٌ مُهم، ويُعتبرُ “تعلُّم الحياة” ذات أهميّة كبيرة أيضاً، لذلِكَ على الشخص البحث عن سبل للحفاظ على التعلّم من خلال القراءة، ودراسة الآخرين، وفعل الأشياء بشكلٍ مُختلف، والبقاء مُنفتحاً للمشورة والنصائح، فيجب أن يكونَ بكامل الاستعداد لتعلُّم أُمور جديدة في الحياة بغض النظر عن عُمره.
طلب المساعدة في حال عدم القدرة على التعافي من الكآبة والأحزان، أو عندَ عدم القدرة على التفكير بشكلٍ صحيح: فعلى الشخص عدم إبقاء الأمر سريّاً بينهُ وبين نفسه، لأنَّ الأمراض النفسيّة تُعدُّ من الأمور الشائعة والتّي تحتاجُ إلى تدخُّل الطبيب للحصول على العلاج المُناسب.
الاهتمام بالصحّة الجسديّة
الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: فالحرمان من النوم يُقلل من القدرات العقليّة للشخص؛ بسبب انخفاض مُستوى التركيز لديه، ومن خلال النوم يحصُل الشخص على طاقة كافية لإصلاح اضطرابات جسده، وتحسين تركيزه.
تناول الأطعمة الصحيّة مثل الفواكه والخضروات: فكُلّما تناول الشخص أكلات صحيّة ومُفيدة لجسده انعكسَ ذلِك على صحّتهِ من الخارج.
مُمارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ مُنتظم: إن كانَ ذلِك عن طريق المشي فقط أو الانضمام إلى نادٍ رياضيّ، فالنشاط الجسديّ مُهمٌ بجميع أشكاله.
العناية بالنظافة الشخصية
حفاظ الشخص على نفسهِ نظيفاً: عن طريق الاغتسال بشكلٍ مُنتظم ودائم.
العناية بالشعر والبشرة والأسنان: فعلى الشخص الحصول على كامل العناية بجسده، عن طريق قص الشعر وتنظيفه بشكلٍ مُنتظم، والعناية بصحّة الأسنان عن طريق تنظيفها، وزيارة الطبيب بانتظام.
ارتداء ملابس نظيفة وجديدة بشكلٍ دائم: فمن المُهم أن يهتمّ الشخص بالطريقة التّي يظهرُ فيها أمام الآخرين.

قصص عن الثقة بالنفس
عنوان القصه هو :كن واثقا بنفسك
يحكى ان رجلا اراد السفر برا من مدينة الى مدينة اخرى ,وفي الطريق وبسبب السرعه الزائدة فقد السيطرة على سيارته ,وكان على وشك الأنقلاب الا انه تمكن من السيطرة عليها ,ولكنه مع الأسف الشديدفقد احدى اطارات السيارة فقد انفصل عنها تماما,,وليست مشكله فالبديل موجود ولكنه فقد المسامير التي يربط بها الأطار ,ولم يعرف كيف يتصرف ؟؟وتوقف برهة يفكر..فشاهد على مقربة منه مبنى كتب عليه (مستشفى الصحه النفسيه)يطل منه رجل شاهد ماحدث بالتفصيل ..
فذهب الرجل صاحب المشكله الى هذا الرجل وقال له اعتقد انك شاهدت ما حدث؟قال الرجل نعم وبالتفصيل ..اذا ما الحل برأيك ؟؟
قال الرجل :الحل بسيط جدا خذ مسمار من كل اطار من الأطارات الأخرى واربط به الأطار الرابع اي(الذي فقد مساميره)
اعجب الرجل كثيرا بالفكرة وشكره عليها..ثم سأله أأنت طبيب هنا ؟؟قال لا انا نزيل!!!!!
فتعجب الرجل وقال باستحياء يعني مجنون؟؟فقال نعم مجنون ولكني لست غبيا !!!
همسة::لا تلتفت لأقوال الآخرين وكن واثقا من نفسك ولو قالوا عنك مجنون….!
لأن ثقتك بنفسك هي طريقك نحو النجاح…
في العطلة الصيفية التحق بدورة تعليمية في أرقى معاهد البلد في الفصل الدراسي
استبدل مدرسته الحكومية بمدرسة خاصة في عطلة الامتحان تفرّغ له مدرّس خصوصي لكلّ مادة بما فيها القومية وفي الامتحان ، بعد أن كتب اسمه على الورقة سلّمها للمراقب وقرّر تأجيل البكالوريا إلى السنة القادمة. ممثل كانت بانتظار سرفيس يقلّها إلى الكراجات عندما اقترب منها طفل صغير ، لكنّها لم تنتبه له إلا عندما بدأ بكرّ شريط من الأدعية والتوسّلات كي تتكرّم عليه بثمن «سندويشة» لأنّه لم يذق الطعام منذ البارحة صباحاً ، وقبل أن يُنهِ شريط الدعاء كرّ شريطاً آخراً لكن من الدموع ، فلان قلبها لهذا الطفل وفتحت حقيبتها لتخرج مايُسكته ، لكنها لم تجد سوى 301 ليرات فأرته ماتملك معتذرة بأنّ الثلاث ليرات للسرفيس والمائة لاتستطيع إعطاءها لكن الطفل أخرج من جيبه حفنة من «الفراطة» وقدّمها للفتاة قائلاً بكلّ براءة: هذه تسعون ليرة وأعطني المائة. هديّة متواضعة في السنة الأولى لزواجهما أهدته طفلاً وسيماً وفي السنة الثانية أهدته طفلة جميلة وكردّ للجميل … أهداها امرأة شابة ..! فقدان ذاكرة عندما كان طالباً على مقاعد الدراسة كان يكره أسلوب معلميه في التدريس، وطريقة معاملتهم للطلاب فقرّر أن يصبح مدرساً ليعلم أساتذته أصول التدريس الصحيح، ولمّا صار مدرساً نسي ما كان قد خطط له منذ عشر سنين. معاملة بالمثل كانت دائماً تشكو تأخّر زوجها في السهر خارج المنزل، ومرّة قررت أن تفعل مثله ، وعندما عادت إلى المنزل وجدت غرفة نومها مقفلة وقد عُلّقت لوحة على الباب كُتِب عليها: «عودي من حيث أتيت»‏
في أواخر الخمسينات كان هناك رجل يعمل في شركة “فورد” للسيارات
وقد حدث بينه وبين فورد نفسه مشكلة مما أدى إلى طرد هذا الرجل
وطرده من عمله …
قرر أن يتحرك وأن ينافس شركة “فورد” ويجعلها شركة صغيرة
فذهب للعمل في شركة “كرايزلر” العالمية وتولى إدارتها وكانت
هذه الشركة تعاني من الديون حيث كانت مدينة بأكثر من 80 مليار
دولار وأكثر من 500الف عامل بها يعانون من البطالة إذا أغلقت الشركة
وأكثر من 2500فرع في العالم للشركة ستغلق ولم يكن لدى الشركة سوى 25مليون دولار في البنوك سيولة لرأس مال الشركة…
فتحرك هذا الرجل بطريقة مختلفة فذهب للكونجرس الأمريكي وطلب من الرئيس الأمريكي أن يعطيه المال على سبيل القرض والذي سيقوم بتسديده ليساعده على إبقاء نشاط هذه الشركة فوافق الرئيس عندما علم أنه بإغلاق تلك الشركة سيكون هناك 500 ألف عامل مشردين في الشوارع وبالفعل أعطاه 5 مليار دولار عاد الرجل ليفكر؟ ماذا عليه إن يفعل ؟ ومن أين يبدأ؟
قرر هذا الرجل أن تكون بدايته بأن يأتي بأفضل المتخصصين للعمل معه وبدأ يركز على أقسام الشركة القوية ويهمش الأقسام الضعيفة ويركز على العمال المنتجين في شركته فنظم الأمور الداخلية في شركته وفي خلال ثلاثة أو أربعة أشهر انتظمت الشرك تماما.
بعد انتظام الشؤون كانت لديه مشكلة في التسويق ..ما الذي يجعل الناس يشترون سيارات شركته دون الأخرى …؟؟؟ لا بد أن تختلف سيارات شركته عن الأخرى لا بد أن تكون هناك ميزة في سيارته لا تتوفر في السيارات الأخرى لا بد من وجود ابتكار في سيارته..جمع هذا الرجل موظفيه وأخبرهم أنهم إن لم يتمكنوا من اختراع سيارة مختلفة عن كل السيارات الموجودة في السوق فهم مفصولون جميعا …وبالفعل خلال 6اشهر وهي فترة يكاد يستحيل فيها تحقيق هذا الابتكار قامت هذه الشركة بإنتاج أول سيارة متكلمة في العالم فكانت تقول 10اشياء :لا تنس المفتاح,لا تنس الباب مفتوحا…ألخ…وقد تم بيع أكثر من مليون سيارة من هذا النوع خلال 8اشهر واستطاع هذا الرجل أن يسدد ديون الشركة بأقل من 6سنوات وأصبحت شركة” كرايزلر”
العالمية من أقولا5شركات منتجة للسيارات في العالم وكل هذا لأن
هذا الرجل فكر وتحرك وجعل لنفسه هدف يطمح للوصول اليه..


Advertising اعلانات

435 Views