قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:44 - آخر تحديث :
قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال


Advertising اعلانات

قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال وكذلك قصة عن الفضاء للاطفال، كما سنتحدث عن رحلة الى الفضاء قصة خيالية، وكذلك سنوضح أفكار عن الفضاء للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال

في أحدِ الأيّام سأل الطفل والده قائلًا له: أبي ماذا يوجد في السماء؟ فأجابه الأب: يا عزيزي سأروي لك قصة عن الكواكب للأطفال ستجد فيها المتعة والإفادة بإذن الله، جلس الطفلُ مستمعًا لوالده وإذ به يغط في نوم عميق، لينتقل إلى عالم الأحلام ويرى في حلمه سفينةً فضائية يخرج منها كائن فضائي ويقول له: أهلًا بك يا صغيري، سآخذُك في رحلةٍ ممتعةٍ تشبه ما يرويه لك والدك في قصة عن الكواكب للأطفال.
ركب الطفل الصغير في السفينة الفضائية وغادر الأرض، التي كانت تبدو ككرةٍ ملونةٍ ما بين الأخضر والأزرق، فقال للمخلوق الفضائي إن الأرض جميلةٌ جدًا من الأعلى وألوانها خلابة، فرد عليه الكائن الفضائي: أجل جميلة ولكن الإنسان يدمرها بسبب طمعه وعدم اهتمامه بالغابات، وإذا استمر هكذا ستصبح الأرض يومًا جرداء قاحلة، ثم انطلقت السفينة الفضائية من كوكب المريخ، فقال الطفل: يا إلهي، ما هذا الكوكب الأحمر؟ فقال له الفضائيّ: إنّه المريخ ونسميه بالكوكب الأحمر لأنّ ترابَه أحمر اللون فيعطيه هذا اللون الجميل، لوح الطفل لكوكب المريخ مودّعًا إياه.
ليندهش الطفل برؤية كوكب ضخم وملون بألوانٍ جميلةٍ، فصرخ عاليًا ما أجمل هذا الكوكب! ما اسمه؟، فنظر الفضائي ليرى أي كوكب يقصد الطفل بكلامه، فقال له: إنه كوكب المشتري وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية ويتميز بسطحه الملون وهذا ما لفت نظرك فيه، قال الطفل: سبحان الخلاق كم أبدع في خلق هذه الكواكب الجميلة! وبعد بُرهةٍ من الزمن وإذ بالطفل يقول: أريد أن أتزلج على هذا الجليد ياعماه، ضحك الفضائي بصوتٍ مرتفع وقال له: إنّه كوكبُ زُحَل، وما يميزه هي تلك الحلقات الجليدية التي أحببتها. واستمرّت السفينة الفضائية بالسباحة في الفضاء والطفل يلوح لكل نجمة يراها، ليصل لكوكب بديع فقال الطفل للفضائي: إنه الأرض أليس كذلك؟ فقال له الفضائي: لا بل هذا كوكب الزهرة ويُدعى توأم الأرض لأنه يشبهها بالحجم، فضحك الطفل وقال إنها مثل أخي إذًا فأنا أملك توأمًا لي، ثم انتقلت المركبة الفضائية لتُري ذاك الطفل الكواكب الأخرى كعطارد ونيبتون وأورانوس، ليشعر الطفل بحرارةٍ عالية، فقال يا عماه أنا أشعر بالحرير الشديد، فقال له الفضائي: لأنّنا نقترب من الشمس؛ فهي كرةٌ ضخمةٌ من النار تطوف في الفضاء.
وفي هذه الأثناء استيقظ الطفل وأشعة الشمس تداعب له وجهه فقد اشتد حرها، وهو ينام تحت الشجرة بالقرب من والده، فنهض سعيدًا ليقص على والده قصة عن الكواكب للأطفال رأها في حلمه الجميل، وعن مغامراته بين الكواكب وما يميز كل كوكب عن الآخر، والأب يستمع لابنه بإنصات شديد وهو يشاركه تلك المعلومات التي رواها له قبل نومه بلحظات، فقال الأب لابنه مازحًا: لماذا لم تأخذني معك في هذه الرحلة الشيقة؟ وأطلق الأب ضحكةً عاليةً.

قصة عن الفضاء للاطفال

كانت هناك فتاةٌ صغيرة تعشق الفضاء والكواكب، وحُلمها أن تكبر لتغدو رائدة فضاء وتكتشف تلك العوالم الغامضة، وأمّا حلمها الصغير الذي يراودها كل يوم، أن تلتقي بأحد الفضائيين ليأخذها برحلةٍ فضائية ترى فيها الكون، وفي أحد الأيام وهي في طريقها إلى المنزل التقت بكائن غريب ولا يتوقف عن الضحك، فقالت له: من أنت فقال لها: أنا ضحوك من الفضاء الخارجي، وأنشر السعادة والابتسامة بين الأطفال، ولكن مركبتي تعطّلت، هلّا ساعدتني بإصلاحها، وافقت الطفلة الصغيرة ولكن بشرط أن يأخذها برحلة إلى الفضاء.
وعند الانتهاء من إصلاح المركبة الفضائية، وجدت الفتاة أن حجمها كبير على المركبة، فأعطاها ضحوك ثمرة غريبة الشكل، وما إن أكلتها حتى تقلص حجمها فاستطاعت الدخول إلى المركبة الفضائية، وذهبت برحلةٍ شيقةٍ إلى الفضاء وتنقلت بين كواكبه الجميلة كزهرةٍ تتنقل بين الزهور، واستطاعت أن تحقق حلمها الجميل بزيارة الفضاء.

رحلة الى الفضاء قصة خيالية

يحكى أن الطفلة رؤى كانت شديدة الشغف والاهتمام بالفضاء، ودائما ما تبحث عن قصص الفضاء، وتهوى متابعة البرامج التي تتناول الحياة على الفضاء، ذات يوم، كانت رؤى تتابع برنامجا علميا يتناول رحلة إلى الفضاء، الأمر الذي جذب انتباهها كثيراً، وأثار رغبتها في التعرف على الرحلة بالتفصيل، وحلمها بأن تكون إحدى المشاركين في تلك الرحلة.
عقب انتهاء البرنامج، توجهت رؤى إلى غرفتها لتخلد إلى النوم، ولكنها كانت شديدة الانشغال بتلك الرحلة الفضائية، وأثار ذلك بداخلها التساؤل عن وجود حياة على الفضاء من عدمها، وفي تلك اللحظة، ظهر لرؤى مارد ضخم بصورة مفاجئة، مما جعلها تشعر بالخوف والهلع وسط توسلاتها بأن يذهب من غرفتها، وكان حديثها للمارد دون أن تفتح عينيها حتى لا تراه مجدداً، وهنا تعالت ضحكات المارد لما طلبته منه الطفلة، وأخبرها بأن سبب وجوده هو تحقيق حلمها بالذهاب في رحلة فضائية، وأنه لم يأت لإيذائها.
شعرت رؤى بالفرح الشديد لما أخبرها به المارد، وقالت له أنها مستعدة لبدء الرحلة على الفور، وركبت رؤى السفينة الفضائية بصحبة المارد، وكانت شديدة الشعور بالحماس للتعرف على حياة الفضاء، بدأت الرحلة داخل السفينة، وشعرت رؤى بالدهشة والانبهار حين رأت نفسها قرب النجوم والقمر التي طالما حلمت برؤيته عن قرب، حظيت رؤى بالترحيب والاهتمام من سكان الفضاء، وقامت بتوثيق تلك المشاعر الجميلة بالتقاط العديد من الصور التذكارية لسكان الفضاء وللقمر والنجوم أيضاً، وتمنت لو استمرت في ذلك المكان الجميل.
سمعت رؤى صوت ينادي وسط انشغالها بالتصوير والاستماع بحياة الفضاء، وهنا انتبهت للصوت واستيقظت من النوم، وفي تلك اللحظة أدركت رؤى أن ذلك الصوت هو لوالدتها تطلب منها الاستيقاظ والذهاب للمدرسة، وتأكدت أن كل ما سبق من أحداث كانت مجرد حلم، حيث شعرت رؤى بالحزن الشديد لعدم تحقق حلمها، ولكنها استعادت سعادتها حينما تذكرت أحداث الحلم مع الأمنيات بتحقيق حلمها في وقت قريب.

أفكار عن الفضاء للاطفال

1-تطور شكل القمر على مدار الشهور:
من خلال الملاحظة يمكن للأطفال أن يتفاعلوا مع مجسم يوضح تطور شكل القمر من هلال إلى قمر مكتمل، حيث يهدف النشاط إلى تعريف الأطفال سبب تغير شكل القمر وتطوير مفرداته لوصف كل مرحلة من مراحل القمر. ويمكن استخدام اقراص الفحم الدائرية في هذا النشاط.
2- تسجيل دوران الأرض مع الظلال:
هذا نشاط رائع لإظهار كيفية دوران الأرض طوال اليوم، مما يؤدي إلى ظهور الشمس في أماكن مختلفة عبر السماء.ويمكن أن تقوم الأم بمساعدة الطفل بواسطة مجموعة من الأدوات :
– لوحة ورقية.
– قلم.
– صلصال.
يتم تشكيل هيكلًا يشبه عجينة اللعب في منتصف لوحة الورق، ثم نعلق القلم بداخل العجينة بحيث يكون مستقيمًا.
نكتب حرف ‘N’ التي تشير للشمال ‘على حافة اللوحة الورقية.
مع ضرورة التأكد من اتجاه الشمال بواسطة البوصلة
تسجيل دوران الأرض بالظلال – طريقة رائعة لإعطاء الأطفال فهمًا ملموسًا لكيفية أن دوران الأرض يجعل الشمس تبدو وكأنها تتحرك عبر السماء.
توضع لوحاتنا في منطقة مشمسة حيث يلقي القلم بظلاله على اللوحة.
يستخدم الأطفال قلم رصاص لرسم خط من وسط اللوحة إلى حافة اللوحة يُظهر مكان سقوط الظل.
3- الأزرار الخشبية على شكل الكواكب:
يمكن تقديم فكرة لتعريف الأطفال أسماء الكواكب المختلفة عن طريق استخدام أزرار خشبية ملفوفة بالخيوط ومن الأفضل استخدام خيوط ملونة لتمييز كل كوكب عن الآخر فهي تعد مثالية للقيام بالمهارات الحركية الدقيقة، وستبدو جميلة خاصة عند تعليقها على الحائط.
4- مركبة فضائية من الورق المقوى:
يمكن قص فرخ من الورق المقوى على شكل مركبة فضائية بحيث يتعرف الأطفال على شكلها.
5- استخدام الزجاجات الفارغة لصنع صاروخ:
استخدم زجاجة صودا لإنشاء صاروخ مما سيغذي خيال طفلك ولعبه يمكن انشاء صاروخ من علب مساحيق الغسالات مع استخدام حاويات الآيس كريم من متجر آيس كريم محلي لعمل الخوذة وتصميم بدلات فضاء من أكياس القمامة البيضاء.
6- الروبوتات:
يمكن بناء الروبوتات من خلال إعادة تدوير الصناديق والأنابيب وبعد أن تجف، قم بطلائها باستخدام طلاء ذهبي (أو فضي) كما يمكنك القيام بذلك كمجموعة أو مشروع فردي.
7- كتاب القمر:
يمكنك مساعدة الأطفال على كتابة قصة عن القمر تترافق مع صورة للقمر الذي رسموه.
8- تأليف قصة خيالية:
لعل من أبرز وأهم الأنشطة التي تساعد الطفل على الإبداع، هو تأليف قصة وبما أننا نتحدث عن الفضاء، فالخيال العلمي لا حدود له. أبرز الأدوات التي تساعد على خلق أرض خصبة لخيال الطفل، هي حكايات النجوم. أساطير الكوكبات، وما ذكره العرب والإغريق عن الكواكب.
9- بناء نموذج للنظام الشمسي:
أول ما يجب أن يعرفه الطفل، هو بيئته، وتحديدًا منزله. وفي الكون، هناك منزلنا، في مجرة درب التبانة، في أحد أنظمتها الشمسية التي تحوي حياة داخل كوكب الأرض.
يمكنك صناعة نموذج للنظام الشمسي بأدوات وطرق متعددة من الصلصال –– أو اللوحات، أو «الماكيتات – maquette».
عند صناعة النموذج، يجب مراعاة بعض الحقائق العلمية المتفق عليها، مثل ألوان الكواكب المعروفة، حجم الشمس مثلًا يكون أكبر من الكواكب الموجودة في النموذج، التقدير النسبي لبُعد الكواكب عن الشمس وعن بعضها البعض.
على سبيل المثال، لا يمكن بناء نموذج يظهر فيه كوكب عطارد بعيد نسبيًا عن الشمس وهو في الحقيقة أقربهم إليها، أو كوكب مثل المريخ قريب منها، أو كوكب زحل دون حلقاته.
10- بطاقات المجموعة الشمسية:
تتضمن مجموعة من البطاقات التي تحتوي على جميع الكويكبات والشمس والقمر وبعض المصطلحات والمفردات ويتم تقسيم البطاقات إلى صورة أو أسم أو تعريف
11- ساعة شمسية:
هي ساعة توقيت نهارية كانت تستخدم قديمًا لتحديد موضع تحرك الأرض حول الشمس، أو بمعنى آخر كانت تدل على الوقت خلال النهار، لكن باستخدام الزوايا بدلًا عن الأرقام.pde تقوم الأم بتحمبل نموذج الساعة الشمسية واستخدام قلم رصاص لتحديد مسار الشمس من خلال تغيّر ظله.


Advertising اعلانات

159 Views