قصة عن الرفق

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:01 - آخر تحديث :
قصة عن الرفق


Advertising اعلانات

قصة عن الرفق كما سنتحدث كذلك عن الرفق بالحيوان وقصص عن الرفق في الإسلام وآداب الرفق بالحيوان للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصة عن الرفق

مع مرور الأيام حدث شيء عجيب للطفل بكير سوف نفهمه من خلال قصة قصيرة عن الرفق واللين والذي كان يكثر التجول خارج البيت بحثًا عن القط ليتابع أذاه وكان يذهب في ذلك بعيدًا عن الدار.
ولما رأت القط ذات مرة خاف منه وراح يجري وصعد على إحدى الأشجار حتى قمتها.
فتابعه الطفل العنيد وجعل يتسلق الشجرة خلفه وهو ممسك بالعصا فسقط من فوق الغصن، وكسرت ساقه وسال منها الدم.
أخذ يبكي ولم يعد يستطيع السير حتى ذهب النهار وهو راقد في مكانه فهبط القط إليه وجلس إلى جانبه لحظات وهو حزين من أجل الطفل وهداه تفكيره إلى شيء يستطيع مساعدته عن طريقه.
أما أهل البيت كانوا في حيرة وقلق لغياب بكير ومضت ساعات وهم يبحثون عنه وجرى القط مسرعًا للبيت حتى وصل وقفز من النافذة وأسرع لصاحبه سمير وحاول شده بقوة من جلبابه ولم يدرك سمير السبب. ولكن ظل القط يشده نحو الباب إلى أن فهم سمير وأهله أن الطفل يحاول أن يجعله يتبعه فساروا خلف القط وهم يحملون المصابيح في الليل حتى وجدوا الطفل المسكين يبكي ورجعوا به للبيت سعداء شاكرين القط الصغير.
وندم بكير كثيرًا لسوء معاملته للقط وأخذ درس علمه أن جزاء الرفق واللين ثواب عظيم ويجب الرفق مع الإنسان والحيوان على السواء.

الرفق بالحيوان

يحكى ان هناك رجلا كان مسافر عبر الصحراء، حتى ان الحر قد اشتد عليه بشكل كبير، وأصبحت الشمس ترسل اليه اشعتها الحارقة، فتاتي اشعة الشمس على ارمال فتزداد الرمال حرارة وهو لا يستطيع السير عليها من شدة حرارتها، ولكن ظل الرجل ثابت يحاول اكمال رحلته والوصول الى وجهته التي ارادها، وقد استنزف الرجل كل المؤن التي كان يحملها من ماء وطعام وكل شيء، حتى ان الحر قد اشتد عليه وعطش عطش شديد.
وأصبح الرجل يبحث عن الماء في كل مكان، وينظر الى يمينه وينظر الى يساره، ولكنه لم يجد أي مصدر من مصادر الماء حتى يرتوي بها، ولكن كل ذلك بلا جدوى فالرجل لم يجد أي مصدر ماء يمكن ان يرتوي منه، فلا يوجد أي نقطة ماء في تلك الصحراء، ووقتها قرر الرجل ان يستريح بعض الوقت حتى يأخذ قسط من الراحة ثم يعود مرة أخرى للبحث عن الماء الذي يريده، حتى يستطيع ان يكم رحلته التي بدئها.
وفعلا جلس الرجل حتى يستريح من مشقة البحث عن الماء، ومن بعد ان استراح بشكل كامل قام مرة أخرى حتى يبحث عن الماء فهو لازال عطش للغاية ولا يستطيع السير الا إذا روى عطشه، سار الرجل يمشي ويمشي يبحث هنا وهناك عن مكان يجد فيه بعض الماء، حتى شاء الله تبارك وتعالى ان يجد الرجل بئر من الماء وسط الصحراء، فرح الرجل فراحا شديدا، وقد حمد الله كثيرا على تلك النعمة التي منحه اياها، فهو كاد ان يموت من شدة العطش.
أقرب الرجل شيء فشيء من البئر حتى ينظر بداخله، وعندما وصل الرجل الى البئر قام بالنظر الى داخله، فاذا به بئر عميق للغاية لا ترى به أي شيء سوى لمعة الماء في اخره، نظر الرجل حول البئر فلم يجد أي شيء من دلو او حبال يمكن ان يقوم بإنزالها الى البئر حتى يشرب، اخذ الرجل يفكر بعض الوقت كيف سيصل الى ذلك الماء البعيد، فبعد ان وجد الماء صعب ان يتركه ويرحل دون الرب منه، ومع التفكير قرر الرجل ان ينزل بنفسه الى داخل البئر حتى يشرب منه، وبالفعل نزل الرجل الى البئر، واخذ الكثير من الماء فظل يشرب ويشرب حتى ارتوى بشكل كامل، واخذ يحمد الله تبارك وتعالى على نعمة الماء، ثم بعد الانتهاء من شربه صعد مرة أخرى الى الارض، واستعد في الرحيل وتجميع امتعته حتى يكمل رحلته.
بينما هو مشغول اذ به يرى كلب في وسط الصحراء عطش للغاية يلهث من شدة عطشه، ولا يستطيع ذلك الكلب ان يقف على قدمه من شدة العطش، رأى الرجل ذلك الكلب على تلك الحالة فأشفق عليه وعلى حالته وفكر في نفسه انه كان يشعر بنفس العطش الذي يشعر به الكلب الان، وان الله جعله يرى البئر حتى يرتوي ويشرب منه.
فسارع الرجل على الفور وقام بخلع نعله ووضع فيه بعض الماء وأقرب النعلمن الكلب، فنظر الكلب الى الماء واخذ يشرب منها حتى استطاع ان يقف على قدميه مرة أخرى.

قصص عن الرفق في الإسلام

1-الرفق مع الخادم: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما قال لي أف قط، ولا قال لي لشيء: لمَ فعلت كذا، وهلاَّ فعلت كذا”.
2-الرفق مع السائل: قال أنس: “كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثَّرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد، مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك، ثم أمر له بعطاء.

آداب الرفق بالحيوان للاطفال

1-وضع قواعد التعامل مع الحيوانات: ضع قواعد حازمة وخطوط حمراء لطفلك عند تعامله مع الحيوان، ثم اشرح له سبب أهميتها، ومن هذه القواعد والنصائح التي يجب تلقينها لطفلك هي:
-لا تسحب أذني الحيوان أو ذيله.
-عدم الاقتراب من الحيوان عندما يهسهس أو يكون غاضباً.
-لا تضرب أو تحاول دعس حيوان، قد يشعره بالخوف والذعر من الحيوان بسبب تصرفهم.
2-أشرف على طفلك أثناء احتكاكه مع الحيوانات بشكل مباشر: وذلك لتصحيح أي سلوك خاطئ قد يصدر عن الطفل أو يُشعر الحيوان بالتهديد واملي على الطفل كيفية التصرف بهدوء.
3-علّم طفلك كيفية تقديم المساعدة للحيوانات: هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تدريب الأطفال لمساعدة الحيوانات مما يمنحهم الإحساس بالمسؤولية وأهمية عملهم، ومن هذه الطرق العطف على الحيوان وإطعامه وسقايته.


Advertising اعلانات

51 Views