قصة خيالية عن كوكب نبتون

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:54 - آخر تحديث :
قصة خيالية عن كوكب نبتون


Advertising اعلانات

قصة خيالية عن كوكب نبتون كما سنتحدث كذلك عن قصة خيالية عن كوكب نبتون وقصة خيالية عن الفضاء وقصة عن الأرض للاطفال وكوكب المريخ للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصة خيالية عن كوكب نبتون

نبتون هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية التي تتكون من ثمانية كواكب؛ عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس و نبتون. و هو أبعدها عن الشمس، حيث يبعد حوالي 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس.
و يعتبر نبتون رابع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية نسبة إلى قطره، و ثالث أكبر كوكب نسبة إلى كتلته. و هو يتم دورته حول الشمس مرة كل 165 سنة أرضية، وقد أتم دورته الأولى منذ اكتشافه في العام 2011. أما دورانه حول محوره فيستغرق 17 ساعة تقريبا.
نبتون.. تم التنبؤ بوجوده قبل رؤيته… لقد كان للحسابات الرياضية التي قام بها ” أرباين لافيرير” (Urbain Le Verrier) سابقة في التوقع بوجود كوكب نبتون وذلك قبل أن يراه تليسكوب “يوهان جال” (Johann Galle) مع “هنريك إريست” (Heinrich D`Arrest) في الرابع و العشرين من سبتمبر عام في1864 في مرصد “برلين” بألمانيا.
ونبتون كوكب معتم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. ولكن هناك بعض الأدلة التاريخية عن مشاهدة نبتون في الفضاء قبل اكتشافه و لكن لم يتم التعرف عليه. وتشير بعض الأدلة إلى أن “جاليليو جاليلي” (Galileo Galilei) قد شاهد نبتون في عام 1613م، ولكنه ظن أنه مجرد نجم في السماء.
وقد تم اكتشاف نبتون في نفس العام أيضا الذي تم اكتشاف كوكب أورانوس (الكوكب السابع في المجموعة الشمسية و الذي تم اكتشافه في عام 1781)، وكان أتم دورته الأولى في مداره حول الشمس (و التي تستغرق حوالي 84 عاما) منذ اكتشافه.
في ذلك الوقت كان بعض علماء الفلك قد اكتشفوا وجود عدم انتظام في مسار كوكب أورانوس في مداره. وبعد الرجوع إلى قوانين “نيوتن” للجاذبية تم تفسير هذه الظاهرة في إطار وجود تأثير خارجي من كوكب آخر أدى إلى حدوث اضطراب غير معروف في مسار أورانوس حول الشمس. وقد بدأ عالم الرياضيات “لافيرير” (Urbain Le Verrier) في “باريس” بفرنسا جنبا إلى جنب مع الرياضي الإنجليزي “جون أدامز” (John Couch Adams) في “كامبريدج” بإنجلترا حساباتهما لتحديد طبيعة وموقع الكوكب الجديد.
والغلاف الجوي لكوكب نبتون يتكون من الهيدروجين في معظمه إلى جانب الهليوم و الميثان. ويرجع سبب تسميته بالكوكب الأزرق إلى وجود غاز الميثان في الطبقات العليا من غلافه الجوي يمتص الضوء الأحمر بينما يعكس الضوء الأزرق وهو ما يجعلنا نراه باللون الأزرق. أما عن تركيب طبقات نبتون؛ فطبقة الوشاح (mantle) تتكون من الماء، والأمونيا وغاز الميثان، أما اللب الداخلي فهو عبارة عن عناصر الحديد، والسيليكا والماغنسيوم.
تتصاعد سحب كثيفة فوق كوكب نبتون تغطي سطحه وتجعل رؤيته صعبة، كما يُحاط بطبقة سميكة من الغيوم ذات حركة سريعة، وتهب الرياح بسرعة تصل إلى 1.100 كم في الساعة. و يعتقد أن هذه الرياح قد تسببت في عاصفة داكنة تعقبتها (Voyager 2)، إحدى المركبات الفضائية التي أطلقتها وكالة “ناسا” والتي كان منوطا بها دراسة بعض الكواكب وقامت برحلتها إلى نبتون في عام 1989.
و كانت هذه هي الزيارة الوحيدة التي قامت بها مركبة فضائية إلى كوكب نبتون، والتي يرجع إليها الفضل في الكثير مما نعرفه الآن عن هذا الكوكب الأزرق.

قصة خيالية عن الفضاء

يتحدّث طفل اسمه أمجد عن قصة خيالية عن الفضاء، حدثت معه في يومٍ من الأيام، لقد كان هذا الطفل مشاكسًا ويحاول في كثير من الأحيان الاعتراض على كلام والديه، ويهمل واجباته البيتية والمدرسية، حاولت معه أمه كثيرًا بأن يصبح طفلًا هادئًا ومطيعًا ويقوم بواجباته، لكنه كان يرفض كل طريقةٍ تعامله بها أمه، وفي أحد الأيام صرخ بوجه أمه عاليًا وقال لها: سوف أذهبُ إلى الفضاء وأتركُكم جميعًا، فقد سئمت الحياة معكم.
واتّجه لسريرِه لينام فيه بعد أن أفرغ ما بجعبته من كلام. وهنا بدأت قصية خيالية عن الفضاء من أغرب القصص، استيقظ أمجد من نومه ليجد نفسه يسبح في الفضاء، حاول أن يقف مذعورًا مما رأه ولكن باءت محاولاته بالفشل، فهو بالفضاء ولا يستطيع أن يسيطر على أعضاء جسمه، فبدأ بالصراخ عاليًا ينادي على أمه وأهله، ولكن ما من أحد يجيب، وبتلك اللحظة ظهر أمامه عدة مخلوقات فضائية، رحبوا به، وقالوا له: أهلًا بك في فضاء الأطفال العنيدين، أنت ستبقى بيننا من الآن فصاعدًا، صرخ أمجد باكيًا فهو يريد أن يرجه لوالديه ولحضن أمه.
علّمه الفضائيّون كيف يسيطر على جسمه وسبح معهم إلى أن وصلوا لغرفة صغيرة يبيعون فيها التذاكر، فقال لهم قاطع التذاكر: هل هذا طفل عنيد أخر؟، خذوا هذه التذكرة له ولينضم لأصدقائه دخل أمجد مع الفضائيّين ليجد أطفالًا عديدةً هنا وهناك، فقالوا له: سنريك الآن فيلمًا مسلّيًا، وبدأوا بتشغيل الفيلم لتظهر أمه في أولى صورها، صرخ مندهشًا: أمي، إنّها أمّي، اشتقت لأمي، أرجوكم أريد الرّجوع، فقال له الفضائيون: انصت وتابِع، وإذا بالفلم يصور أمّه وهي في فترات حملها به وتعبها من أجله، ثم صوّروا له عندما كانت أمه تسهر بجانبه وهي باكيةٌ خائفةٌ عليه من المرض.
أصبح أمجد يبكي ويتحسّر على ما بدَرَ منه اتجاه أمّه، ويعدّ نفسه بأنه إذا عاد لرؤية أمه سيكون مطيعًا محبًّا ودودًا، فقال أمجد للفضائين: أرجوكم أعيدوني لأمي، فقالوا له: أنتَ من أردت الرحيل نحن فقط حققنا لك ما تريد، ومع هذا لم تنتهِ رحلتك معنا، واصطحب الفضائيّون الطفل وذهبوا به لحديقة مليئة بالزهور الجميلة والرائحة العطرة، فقال لهم أمجد يا إلهي كم هي حديقة جميلة، أمي تحبّ الزهور، دعوني أقطف لها بعضًا من هذه الزهور، فأجابه أحد الفضائين: هذه حديقة أمك لك، استغرب أمجد وقال لهم: ماذا تعنون بهذا. فقال له الفضائي: هذه الحديقة هي دعوات أمك لك، كلما تدعو لك دعوة نزرع هنا وردة، فانظر لكثرة الدعاء والحيّ الذي تدعوه أمك لك، بكى أمجد كثيرًا واعتذر عما كان يفعله، ووعدهم بأنه سيكون طفلًا مطيعًا وترجّاهم أن يعيدوه لأمه، وافق الفضائيّون على طلب أمجد بعد ما رأوا دموع التوبة في عينيه، وتلاشى الفضائيّون ليحلّ بدلًا منهم صوت أمه وهي تنادي وتقول له: أمجد، يا أمجد، لماذا مزّقت الوسادة، قفز أمجد ليعانق أمّه ويعتذر منها، ووعدها بأنه سيصبح طفلًا مهذبًا، قبلته الأم وقالت له: أحبك يا بني، فكانت قصة خيالية عن الفضاء من أجمل القصص وأمتعها.

قصة عن الأرض للاطفال

كوكب الأرض هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية وهو الكوكب الأكثر الذي يتمتع بجو مناسب ليعيش عليه الكائنات الحية.
كوكب الأرض يدور حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوم ليكمل السنة بينما تدور الأرض حول نفسها كل 24 ساعة ليمر يوم كامل.
كوكب الأرض هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية وهو الكوكب الأكثر الذي يتمتع بجو مناسب ليعيش عليه الكائنات الحية.
كوكب الأرض يدور حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوم ليكمل السنة بينما تدور الأرض حول نفسها كل 24 ساعة ليمر يوم كامل.

كوكب المريخ للأطفال

كوكب المريخ له لون أحمر مميز وهو بارد جدًا ومغبر. يسمى باسم “الكوكب الأحمر” نظرًا لأن صخورها، وتربته في السطح تحتوي على مادة أكسيد الحديد.
كوكب المريخ يبعد حوالي 227،940،000 كيلومتر عن الشمس، حيث أنه الكوكب الرابع من الشمس.
يستمر اليوم حسب الطاقة الشمسية على سطح كوكب المريخ أربع وعشرون ساعة و39 دقيقة و35 ثانية.
مادة أكسيد الحديد تكسب الغبار في الغلاف الجوي لكوكب المريخ مظهر حمراء ويستمر المريخ ٦٨٧ يومًا ليدور حول الشمس دورة واحدة.


Advertising اعلانات

145 Views