قصة حصان طروادة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:17 - آخر تحديث :
قصة حصان طروادة


Advertising اعلانات

قصة حصان طروادة وكذلك أين يوجد حصان طروادة، كما سنقوم بذكر معنى حصان طروادة، وكذلك سنتحدث عن ماذا فعل أهل طروادة بعد مشاهدة هذا الحصان؟ كما سنقوم بذكر صاحب فكرة حصان طروادة، وكذلك سنطرح الدروس المستفادة من قصة حصان طروادة، كما سنقدم هل حرب طروادة وقعت بالفعل؟ وكذلك سنذكر أيضًا سبب تسمية حصان طروادة بذلك الأسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

قصة حصان طروادة

تروي الحكاية الأسطوريّة أن الإغريق قاموا بابتكار فكرة من أجل إنهاء الحرب الطويلة التي دارت خلال حصارهم لمدينة طروادة؛ حيث صنعوا حصاناً من الخشب، أجوف الداخل، وتم ملؤه بعدد كبير من المقاتلين الإغريق، وقد تظاهر باقي ما تبقّى من جيش الإغريق بالرحيل، إلا أنهم فعلياً لم يرحلوا؛ بل اختبؤوا في مكانٍ ما، وقد تم وضع الحصان أمام المدينة، فقبل أهل طروادة إدخال هذا الحصان واستلامه كعلامة على السلام بينهم وبين الإغريق، وقد اقتنع أهل طروادة بهذا الأمر بسبب جاسوس ينتمي إلى الجيش الإغريقي استطاع إدخال هذه الفكرة في رأسهم.
أدخل أهالي طراودة الحصان إلى داخل مدينتهم باحتفال مهيب، وقد أقاموا الاحتفالات العظيمة بسبب انتهاء الحرب، فبدؤوا يسكرون ويثملون، وعندما أتى الليل كانت أحوال أهالي طروادة يرثى لها بسبب حالة السكر الشديد التي كانت تسيطر عليهم، فعندها خرج الجنود من داخل الحصان، وفتحوا المدينة من الداخل أمام الجيش الذي كان في الخارج، وقام الإغريق بتذبيح كلّ رجال المدينة، وسيقت النساء والأطفال كعبيد للإغريق المنتصرين هذا ويعتبر حصان طروادة الحصان الخشبي التاريخي الأكبر؛ حيث يقدّر طوله بنحو مئة وثمانية أمتار، أمّا كتلته فتبلغ حوالي ثلاثة أطنان.
تناول فيلم هوليوودي قصّة طروادة؛ حيث أنتج هذا الفيلم في عام ألفين وأربعة من الميلاد، وهو من بطولة براد بيت، وديان كروجر، وإيرك بانا، وأورلاندو بلوم؛ حيث تعتمد أحداث هذا الفيلم على نص هومر الملحمي، وهو من كتابة ديفيد بينيوف، ومن إخراج ولفجانج بيتيرسن.

أين يوجد حصان طروادة

يوجد حصان طروادة في مدينة قديمة على ساحل تركيا تُسمّى تروي(طروادة)، تقع عبر بحر إيجه من مدينة سبارتا اليونانية. كانت مدينة تروي محميةً بجدارٍ هائلِ الارتفاع محيط بالمدينة بأكملها، إذ كانت بعض أجزاء الجدار بارتفاع حوالي 20 قدمًا! كما تخلّل الجدار بوابات للسماح للناس بالدخول والخروح، وبالطبع فإن جميعها كانت محميةً بالجنود.

معنى حصان طروادة

يعدّ حصان طروادة تصميماً ضخماً خشبيّاً، تمّ تصميمه لخداع شعب طروادة، حيث سمح للإغريق بوضع حدّ لحرب دامت عشرة أعوم، ويرجع الفضل في بنائه إلى البطل اليوناني أوديسيوس الذي أعدّ فكرة وتصميم حصان طروادة، كما ويرجع البناء الفعليّ للحصان إلى السيد إبيوس.

ماذا فعل أهل طروادة بعد مشاهدة هذا الحصان؟

لجأ الإغريق إلى الحيلة لكي يتسللوا داخل المدينة وبالفعل بعد أن وضعوا الحصان الخشبي أمام أسوار طروادة ظنوا أهلها أن الإغريق استسلموا وسوف يتركوا البلاد ويرحلوا وبالفعل قاموا بوضع هذا الحصان داخل المدينة ليكون شرف ونصر لهم على نصرهم على الإغريق لكن الخطة كانت كالتالي: فملك الإغريق وضع في هذا الحصان جنود من الإغريق الذي تسللوا ليلًا وفتحوا أبواب المدينة للإغريق الذين دخلوا البلاد قضوا على الأخضر واليابس فقاموا بالحريق ودمار المدينة وقتل أهلها وبهذه الخطة انتصر الإغريق على الطرواديين واحتلوا طروادة وقاموا بإعادة زوجة منيلاوس هيلين إليه وقتل باريس.

صاحب فكرة حصان طروادة

صاحب فكرة حصان طروادة الإغريقي الشهير أوديسيوس في لعبة فطل من ثمانية حروف الذي يبحث عن المتسابقين في لعبة فطحل وهي قصة يحكيها الإغريق trojan وهو حصان خشبي عملاق فارغ من الداخل اختبأ فيه المحاربين وهاجموا الأعداء وقد صمم الحصان نجار إغريقي اسمة إيبوس.

الدروس المستفادة من قصة حصان طروادة

1- ضرورة الاطلاع على القصص الشعبية ما تحمله من معنى.
2- استخدام الحيلة والدهاء للوصول إلى الهدف.
3- ضرورة التفكر بعمق قبل الإقدام على أي خطوة.

هل حرب طروادة وقعت بالفعل؟

طروادة الحقيقية موجودة في آسيا الصغرى منذ 3000 عام قبل الميلاد، وموقعها هو الاناضول في تركيا حالياً، وكانت تقع على الطرف الجنوبي لمضيق الدردنيل الذي كان يسمى وقتها بهيليسبونت.
وقد كانت مدينةً غنية بالذهب والموارد الطبيعية وكانت تشتهر بالرعي والتجارة، ويعتقد بأن الحروب التي كانت تشهدها هذه المنطقة كان السبب وراءها الأهمية التجارية لهذه المنطقة.
أما طروادة الأسطورية فلا زال الغموض يكتنفها حتى هذه اللحظة، ورغم أن اليونانيين القدماء اعتقدوا بأن الحرب وقعت بالفعل، وقدروا وقت وقوعها في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر قبل الميلاد.
إلا أن العلماء في عصرنا الحاضر لم يبثت لديهم بالدليل القاطع أن المعركة قد وقعت بالفعل، لكنهم وجدوا آثاراً في موقع مدينة طروادة لعدة مدن بنيت ودمرت عبر التاريخ إما بواسطة الزلازل أو الحروب وبعضهم رجح أن تكون إحدى هذه المدن قد حوصرت وأحرقت بالفعل، ولا زال البحث والجدل مستمراً حول هذا الموضوع حتى وقتنا الحاضر.

سبب تسمية حصان طروادة بذلك الأسم

يعد السبب الرئيسي في تسمية هذا الحصان بذلك الأسم هو أنه كان هدية لشعب طروادة لذا أطلق عليه حصان طروادة، كما أنه يوجد عدة مسميات أخرى لذلك الحصان منها الحصان الخشبي وخلال الفترة الأخيرة وبعد ظهور التكنولوجيا أجهزة الحاسوب تم إطلاق أسم حصان طروادة على رموز الكمبيوتر وهي الفيروسات المخادعة والتي تستخدم في حدوث تلف على الأجهزة ومن الممكن أن يتم من خلالها سرق المزيد من المعلومات الشخصية من على الجهاز.


Advertising اعلانات

78 Views