قصة الرسول مع الحمامة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:25 - آخر تحديث :
قصة الرسول مع الحمامة


Advertising اعلانات

قصة الرسول مع الحمامة وقصة الرسول مع الجمل وقصة الرسول مع المرأة اليهودية ومعجزات النبي مع الجن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

قصة الرسول مع الحمامة

عبد الله بن مسعود عن أبيه رضي الله عنه قال : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ومررنا بشجرة فيها فرخا حمرة فأخذناهما قال فجاءت الحمرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تصيح فقال النبي صلى الله عليه وسلم من فجع هذه بفرخيها قال فقلنا نحن قال فردوهما) رواه أبو داود والحاكم و قال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
جاءت إليك حمامة مشتاقة *** تشكو إليك بقلب صب واجف
من أخبر الورقاء أن مقامكم *** حرم و أنك منزل للخائف

قصة الرسول مع الجمل

كان بعض الأنصار الذين نصروا نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام واستقبلوه في المدينة المنورة ، كان عندهم جمل قوي جدا ، كان الجمل يحرث الأرض ويساعدهم ويسقي الزرع في حديقتهم ويقوم بأعمال كثيرة جدا ويعتمدون عليه في اشياء كثيرة جدا ، فلقد كان الجمل قوي جدا ، وفي أحد الأيام هاج الجمل وثار بغضب شديد ومنع أصحابه من الركوب على ظهره ومن أداء اعمالهم وكان يثور عليهم فلا يستطيعون فعل شيء ، فوقفوا حائرين أمام قوة الجمل وبطشه فإن اقتربوا منه سوف يؤذيهم الجمل الهاج وإن تركوه سيموت الزرع من العطش .
فلم يجرؤ أحد على الاقتراب من الجمل الثائر حتى لا يؤذيه ، فذهبوا بسرعة يركضون ، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلين: انقذنا يا رسول الله ، فلقد هاج الجمل وثار ولا نعرف كيف نتصرف ونخاف من قوته ونريد ان نسقي الزرع فلقد اوشك على التلف والهلاك فماذا نفعل في الأمر؟
فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : تعالوا معي لنرى ماذا حدث للجمل ، فذهب النبي عليه الصلاة والسلام معهم إلى حديقتهم وكان الجمل الثائر هناك ومازال غاضب وثائر لا يقدر عليه احد .
فقالوا الى الرسول صلى الله عليه وسلم : یا رسول الله إننا نخاف عليك ان يؤذيك الجمل الثائر الهائج فهو مثل الكلب المسعور لا يقدر عليه احد ، فقال الرسول صلي الله عليه وسلم بهدوء : لا تخافوا لن يضرني بإذن الله او يمسني بسوء فدخل النبي صلى الله عليه وسلم الى الحديقة فكان الجمل في الحديقة ، نظر الجمل الى النبي صلى الله عليه وسلم فتحول من الشراسة والعدائية والغضب الشديد إلى الوداعة والرقة والهدوء ، وأقبل بسرعة تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتكى الجمل من كثرة ارهاقه بالعمل في الارض .
وسجد الجمل الهائج بين يدى النبي علية الصلاة والسلام يشكوا الى النبي حاله وضعفه و اخذ الناس ينظرون الى ما يحدث بتعجب شديد ودهشة ، امسكة النبي صلى الله عليه وسلم وربت على ظهره وأدخله الى العمل کی يسقي لهم الزرع .
وقال لهم : لا ترهقوا الجمل بكثرة الاعمال فهو يشعر ويتألم مثلكم ، فقال الناس بتعجب : يا رسول الله أن الحيوان يسجد لك وهو لا يفهم ولا يعقل ، ونحن اعقل منه ولا نسجد لك ، فأولى ان نسجد لك يا نبي الله ، وهنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا يسجد الانسان لانسان ابدا الا الى لله عز وجل .

معجزات النبي مع الجن

حراسة السمع من استراق الجن السمع بعد المبعث النبوي
عن ابن عباس : أنه لم يكن قبيلة من الجن إلا ولهم مقاعد للسمع ، فإذا أنزل الوحي سمعت الملائكة صوتاً كصوت الحديد ، ألقيتها على الصفا ، قال : فإذا سمعت الملائكة خروا سجداً فلم يرفعوا رءوسهم حتى ينزل ، فإذا نزل قال بعضهم لبعض : ماذا قال ربكم ؟ فإن كان مما يكون في السماء قالوا : الحق وهو العلي الكبير ، وإن كان مما يكون في الأرض من أمر الغيب موت أو شيء مما يكون في الأرض تكلموا به ، فقالوا : يكون كذا وكذا . فيسمعونه الشياطين فينزلونه على أوليائهم .
فلما بُعث محمد دحروا بالنجوم ، فكان أول من علم بها ثقيف فكان ذو الغنم منهم ينطلق إلى غنمه فيذبح كل يوم شاة ، وذو الإبل يذبح كل يوم بعيراً ، فأسرع الناس في أموالهم فقال بعضهم لبعض : لا تفعلوا ، فإن كان النجوم التي تهتدون بها وإلا فإنه أمر حدث ، فنظروا فإذا النجوم التي يهتدى بها كما هي لم يزل منها شيء ، وصرف الله الجن فسمعوا القرآن فلما حضروه قالوا : أنصتوا فانطلقت الشياطين إلى إبليس فأخبروه ، فقال : هذا حدث في الأرض ، فائتوني من كل أرض بتربة ! فأتوه بتربة تهامة ، قال : ها هنا الحدث.
]أخرجه أبو نعيم في الدلائل ( ص 181،180)

قصة الرسول مع المرأة اليهودية

رأى رجل أمراه عجوز في مكه تحاول ان تحمل حزمه من الحطب ولما راها عجوز أتجه نحوها
وقال, أنا احملها عنك
دليني على دارك, وكان الطريق طويلا والرمال ملتهبه والشمس حارقه والهواء لافحاً والبيت بعيد والحمل ثقيل….
فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له, يابني ليس لدى ما اكافئك به ولكني سأسدي اليك
نصيحة , اذا رجعت الى قومك في مكه فهناك رجلُ ساحر يدعى النبوة يقال له محمد إذا رايته لاتصدقه
وأياك إن تتبعه!
فقال,لماذا؟ قالت, لانه سيئ الخلق!!!
قال , حتى وان كنت أنا محمد؟
فقالت تلك العجوز, ان كنت انت محمد ف أشهد ان لا إله الا الله وانك رسول الله


Advertising اعلانات

266 Views