قانون محيط المربع

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:28 - آخر تحديث :
قانون محيط المربع


Advertising اعلانات

قانون محيط المربع وكيفيّة حساب حجم المكعّب والفرق بين محيط المربع ومساحته، وتعريف المحيط، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

قانون محيط المربع

هو المسافه المقطوعه من نقطة على بداية أحد الأضلاع مرورا بجميع الأضلاع الأخرى ووصولاً إلى نقطة البداية مرة أخرى . قانون محيط المربع = 4 × طول الضلع مثال : لدينا مربع طول ضلعه 5 سم , احسب محيطه . الحل : 4 × 5 = 20 سم . مثال آخر : إذا علمنا أن محيط مربعٍ ما يساوي 12 سم , فكم يكون طول ضلعه ؟ لأننا نعلم أن أطوال أضلاع المربع متساويه في الطول , ولأن المحيط هو مجموع أطوال الأضلاع, فيمكننا حساب أطوال الأضلاع بتقسيم قيمة المحيط على 4 . إذا طول ضلع هذا المربع = 12 ÷ 4 = 3 سم .

كيفيّة حساب حجم المكعّب

يُحسَب حجم المكعّب مهما كان حجمه صغيراً أو كبيراً، بالاعتماد على القانون الآتي:
قانون حجم المكعّب= الطّول×العرض×الارتفاع
ونظراً لأنّ الطول= العرض= الارتفاع؛ فإنّ:
حجم المكعّب= طول الحرف(الضّلع)×طول الحرف(الضّلع)×طول الحرف(الضّلع)= القوّة الثالثة للعدد، ويرمز له: س³.
-حساب مساحة المكعّب المساحة الكليّة
تُحسَب المساحة الكليّة للمكعّب كما يأتي:
المساحة الكليّة للمكعّب= 6×(مربّع طول الحرف (الضّلع))
-المساحة الجانبيّة
تُحسَب المساحة الجانبيّة للمكعّب كما يأتي:
المساحة الجانبيّة للمكعّب= 4×(مربّع طول الضّلع)

تعريف المحيط

يعرف المحيط في علم الرياضيات على أنه طول الخط أو الإطار الخارجي الذي يحيط بالشكل الثنائي الأبعاد، حيث أن محيط الأشكال الهندسية في علم الرياضيات من الأمور المهمة التي يجب تعيينها لمعرفة طول الإطار الخارجي للشكل كما أن معرفة المحيط يدخل في حل الكثير من المسائل الرياضية كما أن المحيط يستخدم في العديد من التطبيقات والمجالات المختلفة في الحياة اليومية مثل الإنشاءات الهندسية المختلفة، حيث يقوم المهندسون بتحديد محيط الأجسام ومساحتها من أجل تطبيقها على الطبيعة في بناء المباني والمنشآت على الطبيعة، وتختلف طريقة حساب المحيط من شكل هندسي إلى شكل آخر، حيث أن طريقة حساب محيط المثلث غير طريقة محيط المستطيل غير المربع والدائرة وهكذا، بينما تتفق جميع المحيطات على أنها طول الشكل أو الخط الخارجي من الخارج، ويتم قياس محيط الشكل الهندسي بوحدة الأطوال العادية مثل السنتيمترات والأمتار والملليمترات، ويمكن تحويل المحيط من المتر إلى السنتيمتر أو الملليمتر وغيرها حسب طبيعة الشكل الهندسي وبياناته.

الفرق بين محيط المربع ومساحته

-يُقصد بمحيط المربع عمومًا مجموع أطوال أضلاعه، بينما تُعرف المساحة بأنها مقدار ما يشغله الشكل الهندسي من الفراغ، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ قياس المساحة يكون بوحدة القياس التربيعية أي مربع العدد، ولكن المحيط هو الطول الذي يُحيط بالشكل الهندسي، ويُقاس بوحدة القياس العادية، وفي غالبية الأوقات تكون المساحة أكبر من محيط الشكل من ناحية القيمة، وحسب الدراسات الرياضية فإنَّ علماء الرياضيات وضعوا قوانين بهدف حساب المحيط والمساحة الخاصة بالمربع وجميع الأشكال الهندسية، وهكذا فإنَّ مساحة المربع رياضيًا تُساوي طول الضلع ضرب نفسه أو طول الضلع تربيع، فإذا كان طول الضلع يُساوي 5 سم فإنَّ المساحة تُساوي 25 سم22.
-حساب المحيط عند معرفة مساحته

إنَّ المعادلة الخاصة لحساب مساحة مربع عند معرفة طول ضلعه يكون بحاصل ضرب كل منهما، كما أنَّ الجذر التربيعي للمساحة هي طول أحد أطوال المربع، وفي غالبية الأوقات يستخدم الطلبة أو الناس الآلة الحاسبة بهدف إيجاد قيمة الجذر التربيعي، ويكون ذلك من خلال كتابة قيمة المساحة الموجودة، ثمَّ النقر على الزر الخاص بالجذر التربيعي في الآلة الحاسبة[٣]. مما سبق إذا كانت مساحة المربع تُساوي 25سم2، فإنَّ طول الضلع يُساوي جذر 25 أو يُساوي 5 سم، كما أنَّه إذا كانت مساحة المربع تُساوي 16 فإنَّ طول الضلع يُساوي جذر ال 16 أو يساوي 4 سم، وعمومًا يُمكن التعويض باستخدام قيمة طول الضلع التي تُحسب في معادلة محيط المربع، فإذا كانت مساحة المربع تُساوي 25 سم2 وطول الضلع 5 سم فإنَّ المحيط يُحسب بسهولة، وهو يُساوي 4 × 5 أو 20 سم


Advertising اعلانات

8 Views