فيروس كورونا في الامارات

سنتعرف على التعريف الشامل لفيروس كورونا وماهي اخر تطورات فيروس كورونا في الامارات من خلال هذه السطور.

فيروس كورونا
تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية.
تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).
يُشتق اسم “coronavirus” (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.
فيروس كورونا البشري
يُعتقد أن فيروسات كورونا تُسبب نسبةً كبيرةً من حالات الزُكام الحاصلة في البالغين والأطفال. تُسبب فيروسات كورونا الزكام مع أعراضٍ رئيسية، مثل الحُمى وتورم الزوائد، خاصةً في البشر في فصل الشتاء وأوائل الربيع. قد تُسبب فيروسات كورونا ذات الرئة، سواء ذات الرئة الفيروسي مباشرةً أو ثانويًا مع ذات الرئة البكتيري. قد تُسبب أيضًا التهاب القصبات، سواء التهاب القصبات الفيروسي مباشرةً أو ثانويًا لالتهاب القصبات البكتيري. اكتُشف فيروس كورونا البشري المُنتَشر في عام 2003، وهو فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (فيروس كورونا المُرتبط بمتلازمة سارس)، والذي يسبب المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)، ويمتلك إمكانيةً مرضيةً فريدة من نوعها؛ وذلك لأنهُ يسبب العلوية والسفلي معًا.
تُوجد سبع سلالاتٍ من فيروسات كورونا البشرية:
-فيروس كورونا البشري 229E‏ (HCoV-229E)
-فيروس كورونا البشري OC43‏ (HCoV-OC43)
-فيروس كورونا المُرتبط بمتلازمة سارس‏ (SARS-CoV)
-فيروس كورونا البشري NL63‏ (HCoV-NL63)
-فيروس كورونا البشري HKU1
-فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، وعرف سابقًا باسم فيروس كورونا الجديد 2012 (HCoV-EMC).
-فيروس كورونا المستجد (2019-nCoV)،
ويُعرف باسم ذات رئة ووهان أو فيروس كورونا ووهان. (كلمة جديد تعني بأنهُ حديث الاكتشاف أو نشئ حديثًا).تنتشر فيروسات كورونا HCoV-229E و-NL63 و-OC43 و-HKU1 باستمرارٍ بين البشر، وتسبب عداوًى في الجهاز التنفسي لدى البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم.
أعراض الإصابة بفيروس كورونا
تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي العلويّ؛ مثل الرشح والإنفلونزا، وغالباً لا يستطيع الفرد التمييز فيما إذا كانت الفيروسات التاجيّة هي السبب في مرضه، أم الفيروسات الأنفيّة (بالإنجليزيّة: Rhinovirus)، أم غيرها من فيروسات الجهاز التنفسي، وتظهر الأعراض خلال يومين إلى أربعة أيّام من الإصابة بالفيروس، ومن هذه الأعراض ما يلي:
-العطاس.
-سيلان الأنف.
-التعب العام.
-السعال.
-التهاب الحلق.
-الحمّى، بحيث تتجاوز المدى الطبيعي لدرجة حرارة الجسم، ويُعتبر ذلك نادرًا.
طرق العدوى بفيروس كورونا
لم يتمّ التعرف إلى الطريقة الدقيقة لانتشار فيروس كورونا بين الأفراد، ولكن يُعتقد بأنّه ينتقل عن طريق السوائل التي يُفرزها الجهاز التنفسي، ومن الجدير بالذكر أنّه من الطبيعي أن يُصاب الإنسان بأحد أنواع هذا الفيروس على الأقلّ مرةّ واحدة خلال سنوات حياته، ويتميّز فيروس كورونا بأنّه متغيّر ومتحوّل وهذا ما يجعله مُعدياً بشدّة، وفيما يلي بيان لبعض الأمور التي قد تكون سببًا في انتقال المرض من الإنسان المصاب إلى السليم:
تناثر القطرات المليئة بالفيروسات في الهواء بسبب عدم تغطية المصاب لفمه عند السعال أو العطاس.
الاتصال المباشر مع المصاب بفيروس كورونا وذلك من خلال اللمس، أو المصافحة، أو العناق، أو التقبيل، أو مشاركة الأواني المستخدمة في تناول الأطعمة والأشربة، أو التحدث إليه ضمن مسافة قصيرة.
ملامسة الأسطح والأشياء التي تحمل فيروس كورونا ثم ملامسة الأنف، أو الفم، أو العيون
الوقاية
على الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع الاحتياطات القياسية التالية للوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي:
-اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول.
-غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس.
-تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
-تجنب المخالطة اللصيقة بأي مريض.
-تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
-نظف وطهر باستمرار الأسطح التي تلمسها.
-الزم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة والمناطق العامة إذا كنت مريضا.
-لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) الأشخاص الأصحاء بارتداء قناع للوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). ارتدِ قناعًا فقط في حال طلب منك أحد مزودي الرعاية الصحية القيام بذلك.
الإمارات ترد على أنباء إنهاء العام الدراسي بسبب فيروس كورونا
ردت وزارة التربية والتعليم الإماراتية على “الشائعات” التي تحدثت عن عزم الإمارات إنهاء العام الدراسي واتباع نظام التعليم عن بعد، نافية هذا الأمر.
وقالت الوزارة وفقا لما نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إنها “تؤكد أنه لا صحة لما يتم تداوله من معلومات على بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي عن نيتها إنهاء العام الدراسي والاستعانة بنظام التعليم عن بعد واصفة ذلك بأنه مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة وأوضحت أنه لم يصدر قرار بهذا الشأن”.
وكانت قد تداولت بعض وسائل الإعلام أنباء تفيد بأن الإمارات قررت اتباع نظام التعليم عن بعد حتى يونيو/حزيران القادم، أي نهاية العام الدراسي.
يذكر أن الإمارات سجلت 59 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد حتى 11 مارس/أذار من عام 2020 وتتخذ إجراءات احترازية لمنع تفشي “الجائحة” على أراضيها وقد كان آخر تلك الإجراءات تعطيل المدارس لمدة شهر وتطبيق مبادرة التعليم عن بعد.