فيروس جديد من الأنفلونزا يجتاح العالم

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2022 4:48 - آخر تحديث :
فيروس جديد من الأنفلونزا يجتاح العالم


Advertising اعلانات

فيروس جديد من الأنفلونزا يجتاح العالم كذلك سنتحدث عن ما الجائحة التي حذر منها الأطباء ايضا سنذكر كذلك سبب ظهور احتمالية جائحة ” X” كما سنجيب عن ما هي جائحة الانفلونزا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيروس جديد من الأنفلونزا يجتاح العالم

1-مع دخول فصل الشتاء، الذي يوصف بأنه «موسم عدوى الجهاز التنفسي»، يجد العلماء أن هذا هو الوقت المناسب للتذكير بأن عدوى الجهاز التنفسي أشمل من فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد – 19»، إذ توجد فيروسات أخرى تنافس «كورونا» على عدوى الإنسان، أبرزها الإنفلونزا و«المخلوي التنفسي»، وهما مثل «كورونا»، يمكن أن يتسببا في أعراض خفيفة أو شديدة، تفضي إلى الوفاة.
2-ويشدد الخبراء على أنه في «موسم عدوى الجهاز التنفسي»، تكون فرص الإصابة بالفيروسات الثلاثة قائمة، وهذه الفيروسات تكون أعراضها متداخلة ومتشابهة بشكل يصعب التفريق بينها.
3-ويقول جون أوهورو، اختصاصي الأمراض المعدية في مستشفى «مايو كلينيك» بأميركا في تقرير نشره الخميس الموقع الإلكتروني للمستشفى: «لسنا حقاً في موسم (كوفيد – 19) أو الإنفلونزا أو (المخلوي التنفسي)، لكننا في موسم عدوى الجهاز التنفسي، ومن المستحيل التمييز بينها بناء على الأعراض، خاصة إذا كانت لديك أعراض خفيفة، ولكن لا يزال بإمكانك نقل الأعراض للآخرين مع هذه الإصابة الخفيفة»

شاهد ايضا: رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن

ما الجائحة التي حذر منها الأطباء

1-خبراء فى بريطانيا حذروا من احتمال ظهور جائحة جديدة رمزوا إليهم بالحرف “X”، ودعوا إلى تعزيز الاستعدادات لمواجهة هذه الإمكانية.
2-أما عن سبب ظهور احتمالية جائحة ” X”، فوفقا لما جاء فى صحيفة “تيليجراف” البريطانية فإنه بعد العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال فى مياه الصرفى فى مناطق متفرقة فى العاصمة البريطانية للمرة الأولى منذ 40 عاما، حذر خبير فى الأمراض من احتمال حدوث شيء فى الأفق.
3-وتابعت التغطية، وخلال الأشهر الماضية، اكتشفت سلسلة من الفيروسات، من إنفلونزا الطيور ينتشر بين البشر فى يناير الماضى، وعادت فى فبراير العام الجارى عدوى حمى لاسا، التى تنتج عن ملامسة الأغذية والأدوات المنزلية الملوثة ببرازها، وكانت هذه العدوى منتشرة فى بريطانيا عام 2009.وفى مارس، اكتشفت حمى القرم الكونغو النزفية فى بريطانيا بعدما حملتها امرأة عادة من آسيا الوسطى.
وحذرت منظمة الصحة العالمية، من احتمال، ظهور جائحة جديدة على غرار الطاعون الأسود، الفيروس الذى انتشر فى القرن الرابع عشر وأودى بحياة 75 مليون.

سبب ظهور احتمالية جائحة ” X”

1-أما عن سبب ظهور احتمالية جائحة ” X”، فوفقا لما جاء في صحيفة “تيليجراف” البريطانية فإنه بعد العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال في مياه الصرفي في مناطق متفرقة في العاصمة البريطانية للمرة الأولى منذ 40 عاما، حذر خبير في الأمراض من احتمال حدوث شيء في الأفق.
2-وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه خلال الأشهر الماضية، كان قد تم اكتشاف سلسلة من إنفلونزا الطيور ينتشر بين البشر في يناير الماضي، وعادت في فبراير العام الجاري عدوى حمى لاسا، التي تنتق عن ملامسة الأغذية والأدوات المنزلية الملوثة ببرازها، وكانت هذه العدوى منتشرة في بريطانيا عام 2009.

شاهد ايضا: رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية

ما هي جائحة الانفلونزا

1-جائحة الإنفلونزا هي عبارة عن تفشي فيروس الإنفلونزا على النطاق العالمي مصيبًا نسبة عالية من التعداد السكاني البشري. وعلى النقيض من الأوبئة الموسمية، تحدث الجائحة عادة بشكل غير منتظم، مع العلم بأن الأنفلونزا الاسبانية عام 1918 تعد أشد جائحة مسجلة في التاريخ.
2- لهذه الجائحات القدرة على التسبب بنسب عالية من الوفيات، مع العلم بأن الإنفلونزا الإسبانية آنفة الذكر تعد مسؤولة عن وفاة ما يقارب 50 إلى 100 مليون شخص. كان هنالك حوالي ثلاث جائحات للإنفلونزا في كل قرن، وذلك في الـ 300 سنة الأخيرة. تعد جائحة كوفيد-19 آخر هذه الجائحات وقوعًا.


Advertising اعلانات

18 Views