فيتامين b12

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
فيتامين b12


Advertising اعلانات

فيتامين b12، وفوائد فيتامين B12، وأين يوجد فيتامين B12، وأفضل حبوب فيتامين B12، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

فيتامين b12


يُعد فيتامين ب12 المسمى أيضًا بالكوبالامين (Cobalamin) فيتامينًا مهمًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء ويؤدي دورًا هامًا في الوظائف العصبية كما أن له دورًا في عمليات الأيض وتصنيع مادة الحمض النووي (DNA) الموجودة في أغلب خلايا الجسم، والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية، ونقص فيتامين B-12 ليس شائعًا لدى الأفراد، ومع ذلك، فإن مَن يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يصبحون عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين B-12. كما أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر المغذية معرضون للإصابة بنقص فيتامين B-12، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B-12، إذا تُرك دون علاج، إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج، وتكون جرعة فيتامين B-12 اليومية الموصي بها للبالغين هي 2.4 ميكروغرام.

فوائد فيتامين B12

1. يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء
عندما تصاب بفقر الدم (Anemia) فإن جسمك لا يحتوي على ما يكفيه من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، الأمر الذي يسبب شعورك بأعراض مستمرة مثل: التعب، والدوخة عند القيام بالأنشطة البسيطة، ويساعد فيتامين ب12 في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم.
2. يقوي الذاكرة
يعد النسيان لبعض المعلومات أو الأشخاص من أعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12، في المقابل يساهم الحصول على الكميات في تقوية الذاكرة، لذلك عادةً ما يوصى الطلاب بتناوله، كما أوجدت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، الأمر الذي يؤكد أهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.
3. يحمي من العيوب الخَلقية
يعد تناول جرعات كافية من فيتامين ب12 خلال الحمل أمرًا ضروريًا لحمل صحي، فقد يؤدي نقص فيتامين ب12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة مخاطر ولادة طفل يعاني من العيوب الخلقية، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض.
4. يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام
الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يدعم صحة عظامك، حيث أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 2500 شخص بالغ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 لديهم عظام هشة مقارنة مع غيرهم، كما أن نقص فيتامين ب12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم ويجعلك أكثر عرضة للسقوط، لذلك احرص على تناول المكملات إذا كانت مستوياته منخفضة في دمك.
5. يساهم في الوقاية من أمراض العين
الحفاظ على صحة العين من فوائد فيتامين ب12 المهمة، فقد يؤدي نقصه إلى تلف الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر على العصب البصري، كما أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر، إذ يعتقد الباحثون أن تناول مكمل فيتامين ب12 قد يقلل من الهموسيستين (Homocysteine)، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، الذي يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.
6. يزيد من الطاقة
يساهم هذا الفيتامين في تسهيل العمليات الأيضية التي تحدث داخل جسمك بسبب دوره في تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سلاسل الغلوكوز البسيطة التي تستخدمها الخلايا لاكتساب الطاقة، وهذه الآلية تسمح لجسمك القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالإجهاد بسرعة أو التعب المزمن.
7. يعزز صحة القلب
يلعب فيتامين ب12 دورًا مهمًا في تنظيم مستويات هرمون الهوموسيستين، إذ يسبب زيادة إنتاجه ضرر في الأوعية الدموية ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، مثل: تصلب الشرايين، والجلطات.
8. يعزز جهازك المناعي
وُجد من فوائد فيتامين ب12 أن له تأثير على صحة جهاز المناعة، فهو يقي من أمراض السرطان، خاصة عند وجود حمض الفوليك (Folic acid) معه.
9. يساهم في زيادة الحيوانات المنويّة
وُجد أن مكمّلات فيتامين ب12 تُساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسن من قدرتها على الحركة، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالعقم (Infertility).
10. يعمل كمضاد للالتهاب
هناك أنواع محددة من فيتامين ب12 ضرورية للسيطرة على الألم، وبدونها لن يكون الجسم قادرًا على القيام بوظائفه، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى الذي يعانون من آلام الظهر والرقبة والساقين أن تناول فيتامين ب 12 حسّن من حالتهم، وخفف آلامهم إلى حد كبير.

أين يوجد فيتامين B12

1. اللحوم الحمراء.
2. السمك.
3. الكبد.
4. البيض.
5. الحليب.
6. الجبن.
7. السردين.
8. الحبوب المدعمة.
9. سمك التونة.
10. السلمون.
11. مشتقات الحليب.

أفضل حبوب فيتامين B12

تعد أفضل حبوب فيتامين ب-12 هي التي تتضمن جميع مشتقات فيتامين ب الآتية:
1. فيتامين ب1 (الثيامين) يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة والمحافظة على صحة الدماغ، والعضلات، والجهاز العصبي.
2. فيتامين ب2 (الرايبوفلافين) يحول الغذاء إلى طاقة، كما يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
3. فيتامين ب3 (النياسين) يساعد في عمليات الأيض داخل الخلية وتصنيع الحمض النووي، كما يلعب دور مهم في عملية تأشير الخلية (بالإنجليزية: Cellular Signaling).
4. فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك) يساهم في إنتاج الطاقة وتصنيع الكوليسترول والهرمونات.
5. فيتامين ب6 (البيريدوكسين) يساعد في أيض البروتينات، والأحماض الأمينية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الأعصاب.
6. فيتامين ب7 (البيوتين) يساعد في عملية التواصل بين الخلايا وتنظيم المادة الوراثية، وهو أحد أشهر الفيتامينات المستخدمة في تقوية الشعر والأظافر.
7. فيتامين ب9 (حمض الفوليك) يلعب دور مهم في تصنيع الأحماض الأمينية والأحماض النووية، كما يستخدم للوقاية من التشوهات الجنينية خلال الحمل والمحافظة على صحة القلب وجهاز المناعة.
8. فيتامين ب12 (الكوبالامين) يعتبر الأكثر شهرة بين فيتامينات ب، ويساعد في تصنيع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، كما يحافظ على الوظائف العصبية في الجسم.


Advertising اعلانات

21 Views