فيتامين ب المركب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:06 - آخر تحديث :
فيتامين ب المركب

Advertising اعلانات

فيتامين ب المركب و فوائد فيتامين ب المركب و فوائد فيتامين b complex للشعر و فيتامين ب المركب وزيادة الوزن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فيتامين ب المركب

يمثل فيتامين ب المركب (بالإنجليزية: Vitamin B Complex) مجموعة مكونة من ثمانية فيتامينات من نوع ب موجودة على شكل مكمل غذائي، ولها دور أساسي في جسم الإنسان. يحصل الإنسان على فيتامينات ب من مجموعة متنوعة من الأغذية التي يتناولها، ولكن قد تؤدي عوامل عديدة إلى زيادة حاجة الجسم لهذه العناصر، مما يجعل تناول الأقراص المحتوية عليها ضرورياً، ولكن دون تجاوز الجرعة المسموحة لتفادي أضرارها المحتملة.

فوائد فيتامين ب المركب

من المهم إضافة فيتامين ب المركب للنظام الغذائي الخاص بنا كونها تدخل في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم وتحمي من الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائدها:
-التقليل من التوتر، وتحسين من المزاج.
-الوقاية من الصداع النصفي.
-المساعدة في تكوين الهرمونات الصحية في الجسم.
-زيادة مستويات الطاقة، والتقليل من تشنجات العضلات.
-المساعدة في حماية جهازك المناعي، وخاصة فيتامين ب2.
-المساعدة في تكسير الكربوهيدرات والبروتينات والدهون المأخوذة من النظام الغذائي واستبدالها بالطاقة.
-التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية التي تتمثل في تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ أو عرقلة تدفق الدم إلى المخ.
-منع الإصابة بمرض البري بري (Beriberi Disease) الذي يصيب القلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.
-الوقاية من ظهور حالة صحية تعرف باسم مرض البلاغرا (Pellagra disease)، الذي يتسبب فيه عدم الحصول على الكمية الموصى بها الفيتامينات ب المركبة وخاصة فيتامين ب3.
-ضروري للحامل في تكوين الجنين، حيث يوصي الطبيب بأخذ مكملات من فيتامين ب9 نظرًا لدوره الرئيس في نمو جسم الطفل وتطوره.

فوائد فيتامين b complex للشعر

-يمنح الشعر الحيوية واللمعان التي يفتقدها الشعر نتيجة لنقص العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة لتغذية الشعر.
-يؤخر بشكل كبير ظهور الشيب التي يعاني منه الكثير من السيدات.
والتي لا يرتبط في كثير من الأحيان لا ترتبط بالتقدم في العمر.
-يعمل على زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ وسريع.
-يعمل على تقوية بصيلات الشعر، كما يعمل بشكل كبير على حماية الشعر من التساقط.
-ويزيد عمر بصيلات الشعر التي تتأذى بشكل كبير نتيجة نقص الفيتامينات في الجسم.

فيتامين ب المركب وزيادة الوزن

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الوزن بسبب التعرّض إلى مرض ما، أو بسبب عدم الحصول على المغذيات الضرورية من الأكل أو لأي سبب آخر إلى استخدام فيتامين ب المركب لتعزيز صحة الجسم، وللحصول على بعض الكيلوغرامات الإضافية. في معظم الحالات يؤدي تناول فيتامين ب المركب إلى زيادة خفيفة في الوزن، لكن هذا الأمر لا ينتج عن تناول فيتامين ب المركب بحد ذاته، بل ينتج عن تفاعل الجسم مع مركبات الفيتامين. سنقدم لكِ في ما يلي المزيد من المعلومات.
1- تفاعل الجسم مع فيتامين ب12، أو ما يعرف بالكوبالامين
في معظم الحالات، لا يؤدي تناول فيتامين ب إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 أنهم اكتسبوا بعض الكيلوغرامات الإضافية بمجرد أن يبدأوا في تناول فيتامين ب المركب. في الواقع، يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقدان الشهية، وبمجرد أن يتم تناول فيتامين ب المركب، ترتفع نسبة فيتامين ب 12 في الجسم من جديد مما يؤدي إلى رفع الشهية، مع عودة الشهية إلى طبيعتها سيقوم الأشخاص بتناول المزيد من الطعام وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
الأشخاص المعرضون لخطر نقص فيتامين ب 12 هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، أو الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، أو النباتيين، وأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بفقر الدم، أو مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون، أو أي مرض آخر يؤدي إلى نقص حاد في الوزن.
2- تفاعل الجسم مع فيتامين ب1، أو ما يُعرف بالثيامين
الثيامين هو أحد أنواع الفيتامينات المهمة الموجودة في فيتامين ب المركب، يلعب هذا الفيتامين دوراً مهمّاً في تحويل الغلوكوز إلى طاقة. وتشير الأبحاث إلى أن هناك صلة بين نقص الوزن ونقص فيتامين الثايمين، مما يشير إلى أن الحصول على فيتامين الثايمين من خلال تناول فيتامين ب المركب قد يساهم في زيادة الوزن.
في الواقع، لن يؤدي تناول فيتامين ب المركب إلى زيادة الوزن إلا إذا كنت تعانين من نقص في الفيتامينات، مما يضعف عملية الأيض ويسبب في ضعف العضلات والاكتئاب. ستساعدك إضافة فيتامينات ب إلى النظام الغذائي على استعادة صحتك، وزيادة نسبة العضل في الجسم، مما سيؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن المفيد لصحتك.


Advertising اعلانات

174 Views