فيتامينات للجسم الضعيف

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:26 - آخر تحديث :
فيتامينات للجسم الضعيف


Advertising اعلانات

فيتامينات للجسم الضعيف وما هي اهم فيتامينات مقوية للجسم كذلك سنتحدث عن فيتامين يسمن في أسبوع وما هي اهم الفيتامينات للشعر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامينات للجسم الضعيف

1-فيتامين D
إرهاق العضلات هو من الاعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D. بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر النقص من الآخرين، بما في ذلك: كبار السن، الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، الأشخاص الذين يتعرضون أقل لأشعة الشمس، مثل أولئك الذين في المناخات الباردة، الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وجد الباحثون من جامعة هارفارد من خلال دراسة عام 2013 أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د ويعانون من الجسم الضعيف تحسنت كفاءة العضلات في جسمهم بعد تلقيهم علاجاً لنقص هذا الفيتامين.
2-فيتامين B
يتكوّن مركب فيتامين B من 8 فيتامينات مختلفة قابلة للذوبان في الماء. تعمل الفيتامينات B على مساعدة الجسم في الحفاظ على الطاقة ووظائف الدماغ. يمكن أن يسبب نقص هذه الفيتامينات في الجسم الإجهاد وسوء التغذية ما يؤدي إلى ضعف الجسم. حاولوا تناول البيض والحليب والحبوب الكاملة. أو يمكنكم تناول مكمّلات فيتامينات ب تحت توصية الطبيب. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الشعور بالتعب، وتقوية الجسم بالمقابل.
3-فيتامين E
هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى وبالتالي انه مفيد جداً للجسم الضعيف . تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور والسبانخ.
4-فيتامين C
ان فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على تحسين مستويات الطاقة في الجسم الضعيف لأنها تحافظ على وظيفة الغدة الكظرية (التي تنظم الهرمونات). يمكنكم الحصول على فيتامين سي من خلال الوجبات الخفيفة من الخضار والفواكه مثل البرتقال والفراولة والفلفل الأحمر والأخضر والبطاطس.

فيتامينات مقوية للجسم

1-فيتامين ب 12
يساعد على تكوين الخلايا العصبية المحيطة بالمايلين والحفاظ عليها وتكوين خلايا الدم الحمراء وتفكك بعض الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة.
2-حمض الفوليك
يعمل مع فيتامين ب 12 للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو ضروري لإنتاج الحمض النووي الذي يتحكم في نمو الأنسجة ووظائف الخلايا.
3-فيتامين ب1
يُعد فيتامين ب1 أفضل فيتامين مقوي عام للجسم؛ إذ يساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.
4- فيتامين ب2
يشارك بشكل أساسي في إنتاج الطاقة، ويساعد على الرؤية وصحة الجلد.
5-البيوتين (فيتامين ب7):
ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات وإنتاج الهرمونات والكوليسترول.
6-فيتامين سي
يساعد على تقوية الجهاز المناعي بالتالي يقوم بمنع العدوى أو تقصير مدة إقامتها.
7-فيتامين هـ
يُعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد جسمك على محاربة العدوى.
8- فيتامين ب6
ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات، كما أنه يُعد مهمًا في تشكيل خلايا الدم الحمراء وبعض المواد الكيميائية في الدماغ.
9-الزنك
ضروري لإنتاج خلايا جهاز المناعة الجديدة.
10-فيتامين د
يُعرف بفيتامين أشعة الشمس، وهو أحد العناصر الغذائية الأكثر أهمية وقوة لدعم جهاز المناعة، تُعد أشعة الشمس المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د.
11-الحديد
يلعب الحديد -الذي يساعد جسمك على نقل الأكسجين إلى الخلايا- دورًا في العديد من عمليات الجهاز المناعي.
12-السيلينيوم
له تأثير قوي على جهاز المناعة كونه مهم للوقاية من العدوى وتقوية الجهاز المناعي.

فيتامين يسمن في أسبوع

1- فيتامين A
يساعد فيتامين A على تعزيز نسبة البروتين في الجسم، والذي يساعد على بناء العضلات، وإنتاج الجليكوجين الذي يزيد القدرة على التحمل، مما يساهم في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.
لذلك ينصح بتناول أقراص فيتامين A من الصيدلية لزيادة الوزن بسرعة، كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة، ومنها الخضروات مثل الجزر، والطماطم، والفواكه مثل المشمش، المانجو، والبرتقال.
2-الثيامين
نقص الثيامين أو فيتامين ب1 في الجسم يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل سريع وملحوظ، وذلك لأن نقصه في الجسم يعمل على زيادة عملية الحرق، وفقدان الشهية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى النحافة ونقص الوزن.
لذلك ينصح بتناول حبوب فيتامينات الثيامين، حيث أنه آمن تمامًا على الكبار، مع مراعاة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل إعطائه للأطفال، لتحديد الجرعة المناسبة يوميًا، حتى لا يحدث أي آثار جانبية تضر بصحتهم.
3- فيتامين ب6
يساعد فيتامين ب6 أو ما يعرف باسم البيريدوكسين على فتح الشهية وبناء العضلات، كما أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، مما يساعد على تقليل الشعور بالتعب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن عن المعدل الطبيعي.
ينصح بتناول حبوب فيتامين ب6 يوميًا تحت إشراف الطبيب، أو الحصول عليه من الأطعمة الطبيعية، مثل البيض، المكسرات، الأسماك، اللحوم الحمراء، والفواكه.
4- فيتامين ب12
نقص فيتامين ب12 في الجسم يؤدي إلى فقدان الشهية وسرعة الحرق ونقص الوزن بشكل ملحوظ، لذلك يمكن الحصول على أقراص فيتامين ب12 من الصيدلية، وتناوله يوميًا تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لزيادة الوزن بشكل آمن.
كما يمكن الحصول على فيتامين ب12 من الطعام بشكل طبيعي، حيث أنه يوجد في البيض، اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك.
5- فيتامين د
نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى قلة إفراز الهرمونات المسئولة عن الشعور بالجوع، ويؤدي أيضًا إلى زيادة الشعور بالكسل والخمول، مما يؤدي إلى نقص الوزن، ويمكن الحصول على حبوب فيتامين د من الصيدلية وتناوله تحت إشراف طبي.
ويمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة، مثل الأسماك، اللبن، التونة والسلمون، المشروم، صفار البيض، عصير البرتقال الطازج، الكورن فليكس، الكبدة.

اهم الفيتامينات للشعر

1- الفيتامين B
يعتبر الفيتامين B واحد من أفضل الفيتامينات المتاحة لتعزيز نمو الشعر الصحي. ذلك لأنه يقوم بعدد من الوظائف الهامة داخل الجسم أهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. الفيتامين B هو فيتامين مركب من عدة فيتامينات تتواجد كلها في نفس الأطعمة.
يتوفر الفيتامين B في اللحوم، البيض، الألبان والمأكولات البحرية.
2-الفيتامين B12
الفيتامين B12 من اهم الفيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه. فهو يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، التي لها علاقة مباشرة بمستويات الطاقة في الجسم، فضلاً عن تحفيز الشهية والنمو الشامل. لا ينتج الجسم كميات كافية من الفيتامين B12 لذلك يجب تناوله على شكل مكملات غذائية.
يتوفر الفيتامين B12 في كبد العجل، السردين، لحم الغزال، سمك السلمون، والاسكالوب والروبيان.
3-الفيتامين B3
يعرف الفيتامين B3 باسم النياسين اذ يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الشعر، وبالتالي فهو عنصر رئيسي في نمو شعر صحي. يقوم الجسم بافراز كميات كافية من الفيتامين B3 وبالتالي فمعظم الناس لا تحتاج الى تناول مكمل غذائي من هذا الفيتامين.
يتوفر الفيتامين B3 في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، الهليون، الفطر، والمكسرات.
4-الفيتامين A
يعمل الفيتامين A على ترطيب فروة الرأس عن طريق تحفيز بصيلات الشعر لانتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب الشعر وفروة الرأس. كما يساعد الفيتامين A على تنظيم انتاج حمض الريتينوك اللازم لإنبات الشعر.
يتوفر الفيتامين A في الكبد، الجزر، البروكلي، البطاطا الحلوة، اللفت، السبانخ، القرع، والبيض، البابايا والمانجو.


Advertising اعلانات

65 Views