فواكه غير موسمية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 9:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:28
فواكه غير موسمية

Advertising اعلانات

فواكه غير موسمية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الموسمية ونشير لأهمية تناول الفواكه والخضروات في فصل الصيف.

فواكه غير موسمية


التوت
التوت الطازج يمكن شراؤه من شهر مايو حتى أكتوبر . هناك المواد الغذائية المذهلة في العنب البري والتي يمكن تحويلها عن طريق تخزينها في مكان بارد . لا ننسى الإحتفاظ بها في الثلاجة بعد شرائها .
الكرز
ثمار الكرز في الربيع هي ثمرة حجر السمين والكرز له فوائد قوية لتخفيف الآلام وخاصة للرياضيين . كما لديه تأثير كبير على التخفيف آلالام العضلات .
التين
التين هي شجيرة كبيرة ونفسية ويستخدم التين في تقليل ارتفاع ضغط الدم لأنه ملئ بالبوتاسيوم ، وهو معدن يستخدم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم .
البرتقال السرة
بتميز البرتقال السرة بأنه ثاني ثمرة على القمة ، والتي تمثل سرة الإنسان . السرة هي أشجار البرتقال المستنسخة من بعضها البعض ، وكلها نشأت من شجرة واحدة .
البابايا
البابايا هو الفاكهة ذات اللون البرتقالي مع الشكل الأصفر أو الوردي وتقدم عروض البابايا للطعم الفاتن والمضيء بنور الشمس بلون المناطق المدارية ويحتوي البابايا أيضا مصادر غنية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) ، الكاروتينات ، وفلافونيدات .
الأناناس
الأناناس هو اسم لنبات استوائي صالح للأكل والذي يوفر مصدرا ممتازا للفيتامين C والمنجنيز . تستخدم ثمرة الأناناس في علاج التهابات الحلق .
توت العُليق
التوت هو فاكهة الكلي التوت هو من أقل الفواكة فى السعرات الحرارية ، كما أنه الفاكهة اللذيذ و المغذية جداً .
الكمثرى الآسيوية
ثمار الكمثرى الآسيوية في الصيف هي ثمار لذيذة والتي ترتبط التفاح وموسم الكمثرى يمتد من أغسطس حتى أكتوبر ولكن هناك مجموعة متنوعة من الكمثرى التي يمكن الحصول عليها على مدار السنة بسبب التغيرات الموسمية .

الفواكه الموسمية وفوائدها


البرتقال:
ينصح الأطباء بالإكثار من تناول البرتقال في الشتاء فهو يساعد على مقاومة الأمراض وبشكل خاص نزلات البرد وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج، سي، ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة في الجسم، كما أن البرتقال يفيد لأمراض الربو والتهاب القصبات الهوائية ويسكن السعال.
البطاطا الحلوة:
أكد خبراء التغذية بأن البطاطا الحلوة من الثمار المفيدة جداً وذلك لاحتواها على فيتامين سي الذي يحمي من فيروسات البرد والانفلونزا، كما أن فيتامين سي يؤمن الحماية الكاملة للبشرة من الجفاف الذي يصيب البشرة في الشتاء، ولا بد من الإشارة إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة فهي تؤمن الدفء للجسم خلال هذا الفصل القارس.
التفاح:
للتفاح فوائد عديدة فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطانات وتعالج عسر الهضم وتساعد على ضبط الوزن، كما أنّ التفاح يقوي جهاز المناعة فيحد من الإصابة بنزلات البرد وأمراض الشتاء، ويمكن استخدام عصير التفاح للحفاظ على نضارة البشرة.
الكيوي:
يمكن الاستفادة من الكيوي خلال فصل الشتاء حيث يعتبر الكيوي مصدر غني بالفيتامين سي كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من مختلف الأمراض وأهمها نزلات البرد التي يكثر الإصابة بها في الشتاء، كما ويؤمن الكيوي الحماية الكاملة للجلد خلال الشتاء فهو يعزز إفراز الكولاجين الذي يحافظ بدوره على نعومة ومرونة البشرة.
التين الكاكي:
التين الكاكي مصدر غني بالبيتا كاروتين وحمض الفوليك والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، ويوجد بها أيضاً فيتامين أ، ب، سي، كما وتمد الجسم بحوالي 65 سعرة حرارية لذلك تعتبر من أهم أنواع الفاكهة الشتوية فهي تمنح الجسم القوة والنشاط اللازمين لمقاومة البرودة وتمنع من الإصابة بنزلات البرد.

نصائح للاستفادة من الفواكه الموسمية في الشتاء

هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تدعم الحصول على الفائدة الغذائية الكاملة بالطريقة الصحيحة من الفواكة الموسمية في الشتاء، ومن هذه النصائح ما يأتي:
-احرص على شراء الفواكه وهي في صحة جيدة وناضجة، وابتعد عن الفواكه كثيرة الاستواء، أما في حالة الرغبة في -تخزين الفواكه يفضل اشتراها بلون الأخضر.
-اختر الفواكه الخالية من الكدمات والعيوب.
-اختر الفواكه ذات الحجم المتوسط وثقيلة الوزن.
-التزم بتخزين الفواكه في الثلاجة أو الفريزر حسب درجة الحرارة المناسبة لكل فاكهة على حدى.
-قم بصنع عصير من أصناف الفواكه المختلفة، وقم باختيار الفواكة الناضجة جدًا.
-امزج أنواع الفواكه مع بعضها على شكل سلطة أو كوكتيل.
-احرص على الغسيل الجيد للفواكه التي تؤكل مع قشرها، لأنها قد تحتوي على مبيدات حشرية.
-أضف الفواكه إلى الأطباق الرئيسة، فهي تمنح طعم حلو ولذيذ وبذلك تحصل على وجبة متكاملة.
-تجنب إضافة المحليات الصناعية أو السكر إلى عصائر الفواكه.
-قم تقطيع أصناف من الفواكه على شكل شرائح، وامزجها مع بعض في طبق واحد، فهذا يفتح الشهية ويشجع الأطفال على تناولها.

أهمية تناول الخضروات والفاكهة في موسم الصيف

توفير المال:
الأكل الموسمي ليس جيدًا لصحتنا فحسب بل جيدًا لميزانياتنا. عندما تكون الفاكهة والخضروات في موسمها تميل تكاليف الإنتاج إلى الانخفاض والتي تتجه إلى انخفاض الأسعار في متاجر البقالة. عندما يحصد المزارعون وفرة كبيرة من المنتجات بسبب المحصول في الموسم ستنخفض تكلفة المنتج.
نكهات أفضل:
نضارة المنتجات الموسمية تظهر في جودة، نسيج وطعم الفاكهة أو الخضروات؛ لأن المنتج الموجود في الموسم يتم حصاده في ذروة نضجه فهو أطيب طعماً وأجمل منظراً، نكهة أكثر ثراء والمنتج في نفس الموسم طازج، طعمه أفضل، أحلى وناضج بشكل مثالي ويتم انتقاؤه عندما يكون ناضجًا تمامًا وإذا كان المنتج يأتي من بلد آخر وفي غير موسمه يتم اختياره قبل أن ينضج وغالبًا بعد رشه بالمواد الكيميائية.
تعزز التنوع:
من خلال استهلاك منتجات مختلفة على مدار العام نقوم بتغذية أجسامنا بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتنا. لضمان حصولنا على هذه المجموعة المتنوعة من العناصر الغذائية يجب أن نسعى جاهدين لتناول الفواكه والخضروات بألوان مختلفة تمثل فوائد مختلفة.
تسمح بالإبداع:
الأكل موسميًا يسمح لنا بممارسة إبداعنا في المطبخ، جرب وصفة جديدة مستوحاة من توافر الفواكه والخضروات الموسمية وإن الإلهام لدمج المزيد من الفاكهة أو الخضار في وجباتنا الرئيسية أو وجباتنا الخفيفة بناءً على التوافر الموسمي بطرق بسيطة أو معقدة يزيد من تفكيرنا الإبداعي ويخلق تجارب جديدة.
دعم المزارعين:
زيارة سوق المزارعين هي طريقة رائعة لشراء وتخزين المنتجات الصحية. إنها أيضًا طريقة رائعة للتعرف على المزارعين المحليين ودعمهم وإنّ دعم مزارعيك المحليين ليس فقط طريقة رائعة للشعور بأنهم جزء من المجتمع.


Advertising اعلانات

566 Views