فواكه غريبة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:00
فواكه غريبة

Advertising اعلانات

فواكه غريبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الفواكه والخضروات ومعلومات مختلفة عن الفواكه تابعو السطور القادمة.

فواكه غريبة

فاكهة الجابوتيكابا

ويطلق عليها أيضاً اسم العنب البرازيلي؛ إذ إنّها تنمو في البرازيل، وتتميز بسمات غريبة تتعلّق بطريقة نموها، فهي تنمو من جذع الشجرة وفروعها مباشرة وتمتاز فاكهة الجابوتيكابا بلونها الأسود المائل إلى الأرجواني، ولُبها الذي يشبه العنب العادي، وغالباً ما يتم تناولها طازجة أو بعد تحويلها إلى عصير وتمتاز الجابوتيكابا بلونها الأسود المائل إلى الأرجواني، ولُبها الذي يشبه العنب العادي، وغالباً ما يتم تناولها طازجة مثل العنب، ويمكن تحويلها إلى عصير ومربى.
فاكهة أغواج

تُعرف فاكهة أغواج بعدة أسماء أخرى منها؛ نخيل موريشي أو نخيل إيتي أوكانانجوتشو، وهي شجرة نخيل تنمو في المستنقعات والمناطق الرطبة أو بالقرب منها، في أمريكا الجنوبية ويميل لون هذه الفاكهة إلى لون الكستناء مع قشور لامعة، ولها لبّ أصفر اللون، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويعتقد سكان المناطق التي تنمو فيها هذه الفاكهة، أنّ لها خصائص خاصة يمكن أن تُعزّز شخصية الأنثى، إذ إنّها تُباع على شكل كبسولات كمساعدات للتجميل.
فاكهة فيزاليس

تنمو فاكهة فيزياليس والمعروفة أيضاً باسم الحرنكش، في حوض نهر النيل وجنوب أمريكا وتشبه هذه الفاكهة الطماطم الصغيرة إلى حدٍ كبير، وتنمو مع قشر ورقي يُغلفها، وبمجرد إزالة الثمرة من القشرة، يتم الكشف عن الثمرة الصغيرة وتُؤكل فاكهة الفيزياليس مثل الطماطم، ويمكن استخدامها في السلطة والحلويات، أو يمكن تحويلها إلى مربى وهلام.
فاكهة التنين

تنتمي فاكهة التنين، التي تبدو مثل ذيل التنين، إلى عائلة الصبّار المعروفة باسم “هايلوسيروس”، وتنمو في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وتنقسم هذه الفاكهة إلى نوعين رئيسيين، يملكان نفس المظهر الخارجي ولكنّ اللُب الداخلي مختلف، حيث يحتوي أحدهما على لب أرجواني داكن أكثر حلاوة، في حين أنّ الآخر له لون أفتح وأقل حلاوةكما يحتوي النوعان على عدد لا يحصى من البذور القابلة للأكل، والتي تُعزّز مذاقها اللذيذ.
فاكهة كوبواسو

ترتبط فاكهة الكوبواسو بالكاكاو أو الكوكوا، الشائع في حوض الأمازون، وتمتاز بلونها البني وشكلها البيضاوي، وتزن ما بين 1 إلى 2 كيلوغرام وترتبط فاكهة الكوبواسو بالكاكاو أو الكوكوا، الشائع في حوض الأمازون، وتمتاز بلونها البني وشكلها البيضاوي وتُعرف فاكهة كوبواسو بنكهتها الفريدة التي تمزج بين الشوكولاتة والأناناس، كما أنّها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، والتي يُعتقد أنّها تُعزّز جهاز المناعة، وتساعد في خفض الكوليسترول، وتجديد الجلد والشعر.
فاكهة الكاجو

تنتشر فاكهة الكاجو، والمعروفة أيضاً باسم البلاذر الغربي، في البرازيل، وتمتاز بشكلها الذي يشبه الإجاص الأصفر أو الأحمر عندما تنضج وتستعمل ثمرة الكاجو في الحلويات والعصائر، أو على شكل مكسرات بعد تجفيفها وتحميصها والغريب في هذه الثمرة أنّها سامة أساساً ولا تُستهلك إلا بعد معالجة دقيقة بواسطة مناخل وآلات تقشير وتحميص، ويستخرج منها زيوت تستعمل في المكابح الخاصة بالسيارات والعربات.
فاكهة الكيوانو

فاكهة الكيوانو أو “الخيار المقرن الأفريقي”، هي أحد أنواع الفاكهة المنتمية إلى فصيلة البطيخ، وتنمو في أفريقيا، ذات لون أصفر ومليئة بالنتوءات من الخارج، أما من الداخل فلونها أخضر وفيها بذور متراصة كما الخيار ويشبه طعم فاكهة الكيوانو طعم الموز غير الناضج، ويتم تناولها كوجبة خفيفة في أي مرحلة من مراحل النضوج وطعم هذه الفاكهة يشبه طعم الموز غير الناضج إلى حدٍ ما، ويتم تناولها كوجبة خفيفة أو سلطة، ويمكن تناولها في أي مرحلة من مراحل النضوج.
فاكهة الموز الأحمر

ينمو الموز الأحمر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، مثل كوستاريكا والمكسيك، وبعض الدول الأفريقية مثل تنزانيا وزنجبار، وعادة ما يستغرق نحو 9 أشهر حتى يصل إلى مرحلة النضوج ويعدّ الموز الأحمر، الذي يمتاز بطعمه اللذيذ القريب من خليط الموز مع التوت، من أنواع الموز محدودة الانتشار.
فاكهة الرامبوتان

الرامبوتان شجرة استوائية من الحجم المتوسط، يعود أصلها إلى ماليزيا وإندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا
وتعني كلمة “الرامبوتان” في اللغات الإندونيسية والفلبينية والماليزية “الشَعر”، وسبب هذه التسمية هو الشعر الذي يُغطي هذه الفاكهة، التي يشبه طعمها العنب إلى حد ما.
فاكهة الدوريان

اكتشفت فاكهة الدوريان على يد عالم الطبيعة ألفريد راسل والاس في القرن التاسع عشر، ووصفها “بالكسترد”، وتُعدُّ من أغرب أنواع الفاكهة ويُطلق على هذه الفاكهة لقب “ملكة الفاكهة”، وهي ذات رائحة قوية، وتنمو في جنوب شرق آسيا، يغطي قشرها الشوك، وتستعمل في معظم الأطباق الحلوة والمالحة في شرق آسيا.

معلومات عن فوائد الخضروات والفواكه

-تنظم عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تساهم في القضاء على مشاكل المعدة والأمعاء مثل الإمساك.
-تعتبر الخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات والمياه المهمة للجسم؛ فهي تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
-تحتوي الفواكه على الألياف اللازمة التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وهضم الأطعمة المختلفة.
-توجد بها كمية من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.
-تحتوي الفاكهة والخضار على قليل من السعرات الحرارية التي تساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم.
-تُمد الجسم بالفيتامينات والأملاح التي تساعد في عمل وظائف الأعضاء.
-تحافظ على صحة وسلامة الجسم؛ وذلك لفوائدها الكثيرة.
-تحمي الجسم من عدة أمراض؛ وذلك بسبب احتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
تقلل من خطر الإصابة بالسمنة التي تؤدي إلى الأمراض؛ لأنها تزيد من الشعور بالشبع وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.
-تساهم في الحصول على جسم صحي، وتعمل على وقايته من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، والكثير من أنواع السرطان.
-تنهي على مشاكل الكلى، وتعمل على تقليل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم.
-تزيد مناعة الجسم لاحتوائها على مركبات غذائية هامة، وتحتوي أيضًا على الماء، وعلى مركبات مضادات الأكسدة.
-تساعد الفواكه في إنقاص الوزن.
-تقاوم الأمراض المختلفة ومناه القلب.
-كما تساعد في علاج الأمراض السرطانية ، والكلى والكبد، والعديد من الأمراض المختلفة.
-تدخل الفواكه في صناعة بعض أدوية الأطفال، ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر.

بعض الحقائق الممتعة عن الفواكه

– الطماطم هي في الواقع فاكهة مصنوعة من الماء بنسبة 94.5% ونبات الطماطم من عائلة الباذنجان (التي تشمل الباذنجان والبطاطس والفليفلة والفلفل الحار).
– أكبر فاكهة في العالم حجماً هي جوز الهند البحرية، وتزن الثمرة الواحدة منها حوالي 42 كج، وتزن بذورها 17 كج.
– هناك نوعاً من الأشجار يسمى “شجر سلطة الفواكهة”، وهو ما ينمو عليه من 3 إلى 7 أنواع مختلفة من الفاكهة في آن واحد.
– يمكن أن يحتوي الرمان ​​على 600 إلى 1400 بذرة. الرمان غني بفيتامين C، K، والألياف.
– شمام يوباري، عبارة عن شمام برتقالي به الكثير من العصارة الحلوة للغاية، هو أغلى الفواكه في العالم، حيث يصل سعره إلى 23000 دولار لكل زوج.
– القهوة هي في الحقيقة فاكهة، وحبوب البن المستخدمة لصنعها هي نواة من فاكهة حمراء اللون يتناولها البعض كأحد أنواع الفاكهة.

نصائح قبل تناول الفاكهة والخضروات

توجد بعض النصائح التي تزيد من فوائد الفواكه والخضروات ومنها:
الفواكه
-تناول الفاكهة الطازجة فهي مفيدة للغاية للجسم، بدلًا من العصائر الطبيعية للاستفادة من أليافها الغذائية.
-يمكنك تناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، مثل« الموز، والخوخ، وعصير الخوخ، والخوخ المجفف، والمشمش، وعصير البرتقال».
-يجب قبل تناول الفاكهة غسلها جيدًا قبل تحضيرها أو تناولها، وذلك من خلال فركها باليد لإزالة الأوساخ.
-كما يجب حفظ الفواكه بعيدًا عن اللحوم النيئة والدواجن والأسماك أثناء شرائها للتخزين.
الخضروات
-يجب تقطيع الخضروات إلى قطعٍ كبيرة، حيث يساعد ذلك يساعد على خفض كمية الفيتامينات المهدورة عند تعرضها للهواء.
-عند طهي الخضروات يجب إبقاء الأوعية مغلقة، لعدم تسرب الحرارة والبخار إلى الخارج.
-استخدام كميات قليلة من الماء عند الطهي للاستفادة من الخضار الموجود
-احرص على تناول الخضروات نيئة من خلال استعمالها في السلطات.


Advertising اعلانات

590 Views