فواكه تنزل ضغط الدم

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:16 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:01
فواكه تنزل ضغط الدم

Advertising اعلانات

فواكه تنزل ضغط الدم نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم الاطعمة التي تعمل عى خفض ضغط الدم تابعوا السطور القادمة.

فواكه تنزل ضغط الدم


البرتقال
يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي.
الموز
يحتوي الموز على 358 مل جرام من البوتاسيوم، الذي يساعد على خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، لذلك ينصح دائمًا بتناوله صباحًا عند وجبة الإفطار.
المشمش
يعتبر المشمس الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع، لاحتوائها على 259 مل جرام من البوتاسيوم، الذي يساعد على ضبط، فضلًا عن قدرته على التقليل من احتباس السوائل بالجسم، والحفاظ على توازن الأملاح والمعادن، ما يساهم في الحفاظ على مرونة الشرايين ووقايتها من التصلب
الأفوكادو
بخلاف قدرته على فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن، يحتوي الأفوكادو على مستويات عالية من البوتاسيوم أكثر من الموز، ما يساهم في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي.
الكيوي
وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على إدرار البول، ما يساهم في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي.
الجوافة
تعتبر جوافة من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي أكثر من البرتقال، ما يجعلها الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع، لضبطه إلى مستواه الطبيعي، وتجنب الإصابة بالمضاعفات.
الرمان
يحتوي الرمان على 236 ملي جراح من البوتاسيوم، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، سواء في صورته الصلبة أو كعصير.
التوت والفراولة
التوت، وخاصة التوت البري، غني بمركبات “فلافونويد” الطبيعية، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وينطبق الأمر أيضا على الفراولة.

أكلات تخفّض ضغط الدم المرتفع


الخضراوات الورقية
البوتاسيوم الموجود في الخضراوات الورقية يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع، ومن أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ.
البنجر الأحمر (الشمندر)
البنجر غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.
الحليب الخالي من الدسم والزبادي
الحليب الخالي من الدسم هو مصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللاتي تناولن خمس حصص من اللبن أو أكثر في الأسبوع عانين من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 %.
الشوفان
يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح، لتحظى بفائدة رائعة.
سمك السلمون والماكريل
الأسماك هي مصدر غذائي غني بالبروتين، والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على فيتامين د الذي يتمتع بخصائص يمكنها خفض ضغط الدم، ويمكنك طهي السمك في الفرن مع الأعشاب والليمون وزيت الزيتون.
البذور
البذور غير المملحة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى المعروفة بأنها تساهم في تقليل ضغط الدم، ومنها بذور عباد الشمس أو القرع والتي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات.
الفستق
الفستق هو وسيلة صحية لخفض ضغط الدم المرتفع، والمساهمة في تنظيم معدل ضربات القلب، ويمكنك إضافة الفستق إلى نظامك العذائي، أو السلطات، أو تناوله في صورة وجبة خفيفة.
زيت الزيتون
زيت الزيتون هو مثال على الدهون الصحية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم، وهو بديل رائع لزيت الكانولا والزبدة، فقط تأكد من أنك تشتري الزيت المخصص للطهي، حيث توجد أنواع مخصصة للسلطات والمقبلات الباردة فقط، وقد تسبب الضرر إذا تعرضت للنار المباشرة.
الجزر
بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، حيث إنّ شرب كوب من عصير الجزر يوميّاً يساعد في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم. الأفوكادو: حيث إنّه يحتوي على حمض الأوليك، ونسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، اللذين يساعدان على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.
الملفوف
يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الجلوتاميك، لذلك فإنّ تناول كميّة من الملفوف يومياً يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
الكرفس
أثبتت الدراسات أنّ تناول أربعة سيقان من الكرفس يوميّاً، يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الصوديوم.
الثوم
إنّ تناول حبّة واحدة من الثوم والقرنفل في اليوم، سيسيطر على معدّلات ضغط الدم، وقد أثبتت الأبحاث أنّ تناول فصّ من الثوم يومياً لمدّة اثني عشر أسبوعاً سيؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
السبانخ
عبارة عن نباتات تتميز باللون الأخضر الداكن، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وتحديداً عنصر الحديد، بالإضافة إلى ذلك، فإنّها تحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحراريّة.
البطاطا المشوية
تحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، العنصران المفيدان لصحة القلب، لكن يجب عدم تناول البطاطا المقلية.
بذور عباد الشمس ومن المفضل أن تكون غير مملحة:
إن تناول ربع كأس من بذور عباد الشمس يعتبر وجبة كاملة، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم.
الكركديه
ويكون ذلك عن طريق تناول ثلاث كؤوس من عصير الكركديه، أو شاي الكركديه البارد.

أهمية متابعة ضغط الدم

-تكمن أهمية متابعة في تلافي المضاعفات الناتجة عن أي خلل سواء بالزيادة أو النقصان في قياس ضغط الدم، حيث أنه عند ارتفاعه فذلك يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيره ليضخ الدم إلى شرايين الجسم مما يتسبب على المدى الطويل في فشل القلب، والذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة. كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضا إلى سكتة دماغية أو فشل كلوي، هذا إن لم يتم تدارك المرض في بدايته بالعقاقير الطبية المناسبة.
-كما أن انخفاض ضغط الدم توحي بأن كمية الدم الواصلة إلى أعضاء الجسم لا تصل بالقدر الكافي أو السرعة الكافية مما يعني نقصان وصول الأكسجين والغذاء إلى أنسجة الجسم مما يضر بها متسببا في تدمير جزئي أو كلي خاصة المخ والذي يعد أول الأعضاء تأثرا بنقص الأكسجين، فيشعر الإنسان بدوخة أو بنوبات من الإرهاق والضعف العام، وقد يعقبها فقدان الفرد لوعيه. بصفة عامة يعتبر ضغط الدم المنخفض “مرضيا” إذا كانت له أعراض مثل الدوخة والضعف العام المستمر.

كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

– تناول طعاماً صحياً
– تقليل كمية الملح في الطعام
– الإقلال من تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة
– التخلص من البدانة
– النشاط البدني
– تجنب تدخين التبغ
– القياس المنتظم لضغط الدم


Advertising اعلانات

286 Views