فواكه تايلندية وفوائدها

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:08 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:59
فواكه تايلندية وفوائدها

Advertising اعلانات

فواكه تايلندية وفوائدها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الفاكهة المختلفة للصحة العامة وكذلك للأطفال تابعوا السطور القادمة.

فواكه تايلندية وفوائدها

فاكهة روز ابل

فاكهة تفاح الورد Rose Apple هي من أغرب الفاكهة ، فهي ذات رائحة مميزة وتشبه رائحة الورد أما شكلها فهو يشبه شكل التفاح ، وهذه الشجرة تزرع للزينة وكفاكهة ذات مذاق رائع ومميز إذ أن طعمها يشبه مذاق الجوافة وتدخل في علاج العديد من الأمراض خاصة السرطانات.
فاكهة الجاك فروت

الجاك فروت أو ثمرة الكاكايا هي أكبرُ فاكهةٍ تنمو على الأشجار في العالم، لونها أخضر مائلٌ للصفرة ولفاكهة الجاك فروت فوائد غذائية متنوعة؛ إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل «فيتامينات A,C، ومجموعةٍ متنوعةٍ من فيتامينات ب المركب، بالإضافة إلى مجموعةٍ متنوعةٍ من المعادن، كما أنه غنيٌ بالألياف الغذائية، وأصباغ الفلافونويد كالكاروتين، والزانثين، واللوتين» وهي من الفواكه الخالية من الجلوتين والكازين، تتكون من الماء بنسبةٍ 80% .
فاكهة مانجوستين

يعود تاريخ ظهور فاكهة المانجوستين إلى القرن الثامن عشر، حيث كانت تستعمل هذه الفاكهة في الطب العلاجي التقليدي المنتشر آنذاك في البلدان الآسيوية، وفي مقدمتها تايلاند التي تعتبر الموطن الأصلي لهذه الشجرة الاستوائية دائمة الخضرة، كما تواجدت أيضاً في مناطق أخرى حول العالم مثل سنغافورة وبعض دول أفريقيا كمصر، وهي كانت ولا تزال ملكة الفواكه الاستوائية ، نظراً لما تتمتع به من خصائص علاجية غاية في الأهمية على اعتبارها مصدراً لكثير من المواد المغذية والمعادن والفيتامينات الأساسية التي تساعد على شفاء الكثير من المشاكل الصحية.
فاكهة التمر الهندي

تنمو شجرة التمر الهندي في الأماكن الاستوائية ، وتوجد في جميع أنحاء المناطق المدارية من جنوب آسيا، وأفريقيا، وكانت تستخدم في العديد من الحضارات القديمة في مجالي الطب والطهي، كما يوجد لعصير التمر الهندي العديد من العناصر الغذائية منها الفيتامين ج، والمواد المضادة للأكسدة، وعدد من الأحماض المفيدة للجسم .
فاكهة كاسترد ابل

فاكهة كاسترد ابل الشهيرة بـ«القشطة» من أكثر أنواع الفاكهة التي تحمل قيمة غذائية عاليه يجهلها الكثير من الناس ، حيث تمتاز بمذاقها الطيب والحلو ، حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات «أ، ب، ج»، بنسبة أعلى مقارنة بالفواكة الأخرى، إضافة إلى احتوائها على المواد الضرورية والمهمة لجسم الإنسان مثل البروتين، الدهون والكربوهيدرات.
فاكهة الموز التايلندي

لفاكهة الموز فوائد عديدة لجسم وبشرة الإنسان وأجمل ما يميز الموز التايلندي هو شكله الفريد وبنفس الفوائد الموجودة في الموز.

فوائد الفواكه المختلفة

-أثبتت الدراسات الحديثة إن الفواكه تساعد على الحماية من خطر الأجهاض لدى الحوامل.
-يساعد الليمون في قتل البكتريا وعلاج الإكتئاب.
-يعمل التفاح على علاج التجاعيد والتشققات بالبشرة كما إنه يقلل من إفرازات البشرة الدهنية ويساعد في علاج الحبوب.
-تساعد الفواكه التي تحتوي على العصارة في تقوية الجهاز المناعي كما تعطي رونقًا خاص للبشرة وتساعد على إخفاء الهالات السوداء.
-هل تعلم إن قشرة المانجو تحتوي على بعض العناصر الهامة والتي منها “البوليفينيول، والأنثوسيالين، والكاروتينات” والتي تساعد في تقوية مناعة الجسم وترفع معدلات التركيز وتحارب مرض الزهايمر.
-يعتبر البرتقال أحد الفواكه الهامة التي تستخدم في حماية البشرة من الجفاف وتمنحها الرونق والتألق كما إنه من الفواكه المضادة للأكسدة.
-تناول كميات كبيرة من الفواكه بشكل يومي يقي من الإصابة بالأورام السرطانية.
-يساعد تناول التفاح بشكل يومي على علاج أنيميا فقر الدم.
-يحتوي الملفوف على نسبة كبيرة من الماء تعادل النسبة المتواجدة في البطيخ وهو ما يجعله من الفواكه المفيدة لتحسين أداء الجهاز الهضمي.
-أثبتت إحدى الدراسات إن فاكهة الأفوكادو من أكثر أنواع المغذية في العالم والتي تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض.
-يساعد تناول الجريب فوت خاصة خلال الصباح على خفض الوزن والوقاية من مرض السكري كما يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم.

هل تعلم عن فوائد الفواكه للأطفال

-تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الحديد مثل الموز والتفاح الذي يمنح الطفل النشاط الكافي ويحميه من أمراض فقر الدم.
-تعمل الفواكه على تقوية الجهاز العصبي لدى الأطفال نظرًا لإحتوائها على فيتامين ب.
-ترفع الفواكه من مستويات التركيز لدى الأطفال وتجعلهم أكثر قدرة على الفهم والتعلم واستقبال المعلومات الجديدة والمفيدة.
-تحمي الفواكه الخلايا العصبية من التلف وتساعدها على النمو.
-تساعد الفواكه على حماية الأطفال من الإصابة بالسمنة نظرًا لأنها تعطيهم الشعور بالشبع إلى جانب ذلك تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما تتميز بمذاقها المميز والحلو.
-تحمي الفواكه الأطفال من الإصابة بمرض السكر.
-تساعد الفواكه على تقوية الجهاز المناعي للأطفال وتجعلهم أكثر مقاومة للعدوى والأمراض المختلفة.
-تحتوى بعض الفواكه مثل الجوافة والكمثرى والموز والبطيخ والأناناس على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تسهيل عمل الجهاز الهضمي كما إنها تعالج الأمساك وتساعد الطفل في النوم براحة خلال فترات طويلة.
-تقي الفواكه الأطفال من الأصابة بالزائدة الدودية.
-تساعد الفواكه على حماية التوازن داخل جسم الأطفال كما تحفظهم من الجفاف وتمنحهم النشاط والحيوية والطاقة.

دراسة حول تناول الفواكه والخضروات

-كشفت دراسة حديثة أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لا يمنح حماية أكثر من تناول 3 إلى 4 أجزاء منها يومياً وهذا الخبر قد يكون جيداً لذوي الدخل المنخفض في الدول الفقيرة تحديداً، حيث أسعار الخضروات والفواكه مرتفعة. إذ لا حاجة لإنفاق الكثير من الأموال على كميات تبدو زائدة، في حين أن كميات أقل تتضمن الفائدة ذاتها.
-وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) حالياً الأفراد بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الفواكه والخضروات والبقوليات مثل البازلاء والفاصوليا يومياً، على الرغم من أن الدراسات الحديثة قد اقترحت ما يصل إلى 800 غرام لدرء خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، والموت المبكر. إذ أن الفاكهة والخضروات تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي من شأنها أن تصلح تلف الخلايا بحسب ما نشره موقع صحيفة (ذاغارديان) البريطاني.
-غير أن نتائج الدراسة الأخيرة، التي شملت أكثر من 135 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم، الذين تراوحت أعمارهم بين 35-70 سنة، كشفت أن تناول ما بين 375 إلى 500 غرام من الممكن أن يكون كافيا، وقد تكون موزعة على 3 حصص خلال اليوم، بما لا يقل عن 125 غ في كل حصة. ومن ناحية أخرى أشار الباحثون إلى أن خطر الوفاة المبكرة يقل في حال زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات، غير أن العصائر المعلبة لا تقدم أي فائدة بل على العكس قد تزيد الخطورة بسبب احتوائها على المواد الحافظة والسكريات.
-وكما أكد د. أندرو منت، أحد الباحثين من جامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون بكندا، على أهمية نتائج البحث وحثّ المسؤولين عن الصحة حول العالم بالتوصية على زيادة استهلاك الخضراوات والفواكه، وقال :” إن نتائج البحث قد أظهرت أيضاً أن الخضراوات النيئة أكثر فائدة من المطبوخة منها” بحسب ما نشره موقع صحيفة (ذا تيليغراف).
-لذا يشجع الباحثون على زيادة استهلاك الخضراوات النيئة والفاكهة كوجبة خفيفة لما تحتويه من فوائد للجسم في الوقاية من أمراض كثيرة والحصول على صحة جيدة والعيش لمدة أطول.


Advertising اعلانات

526 Views