فواكه الصيف

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:20
فواكه الصيف

Advertising اعلانات

فواكه الصيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم الفواكه التي يمكن تناولها في فصل الشتاء ونشير لبعض الفواكه المفيدة لمرضى السكري.

فواكه الصيف

العنب
من أشهر فاكهة الصيف، فهو محبب للكثيرين ويقبلون على تناوله بمختلف أنواعه وألوانه، وتأتي فائدة العنب في احتوائه على الكالسيوم وفيتامين A و B و C ، كما أنه غني بالسكر فكل 100 جرام من العنب تحتوي على حوالي 13 جرام من السكر، وهذا ما يجعله من الفاكهة المحظورة على مرضى السكر والتي يجب عليهم التقليل منه قدر الإمكان.
البطيخ
يتربع البطيخ على عرش فاكهة الصيف بلا منازع، فإلى جانب مذاقه اللذيذ، يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من المياه والألياف، ونسبة عالية من فيتامين A و B، هذا إلى جانب الأملاح والبوتاسيوم الضروري لصحة الإنسان.
المانجو
معشوقة الجميع التي يتلذذ بتناولها الملايين حول العالم، ولا يستطيع أحد مقاومة طعمها الحلو الرائع، فهي تدخل في مئات الوصفات وتؤكل بعشرات الطرق، أما عن فوائد المانجو فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين تصل إلى 6% تلك المادة التي تمنحها لونا برتقاليا مميزا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل C, B.
الخوخ
من الفاكهة الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والأملاح المعدنية، كما تصل نسبة السكريات في ثمرة الخوخ الواحدة إلى 122%، هذا إلى جانب الإستخدامات العلاجية للخوخ لطرد ديدان الأمعاء وإدرار البول.
المشمش
لا يمكن أن نذكر الخوخ دون ذكر المشمش الذي ينتمي لنفس الفصيلة، ويعد من أهم مصادر فيتامين A و فتناول 100% من المشمش تعطي الجسم نصف احتياجه من هذا الفيتامين، كما أنه غني بفيتامينات ومعادن أخرى مثل فيتامين B.
الكرز
توجد العديد من الأنواع المختلفة للكرز، وجميعها من الفاكهة الصحية معتدلة السكر حيث تصل نسبته إلى 6% فقط، مما يجعله رائع لمرضى السكر أو أي شخص يتبع حمية غذائية لخسارة الوزن، ويوجد في الكرز أيضا كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات مثل B12، كما يستخدم أيضا لإدرار البول .
الأناناس
هو أيضا من الفاكهة الصحية قليلة السكر، حيث تصل نسبته إلى 3% فقط، ويحتوي على فيتامين C C و B التي تجعله مناسب لعلاج اللثة والتخلص من البثور.
العنب
من أشهر فاكهة الصيف، فهو محبب للكثيرين ويقبلون على تناوله بمختلف أنواعه وألوانه، وتأتي فائدة العنب في احتوائه على الكالسيوم وفيتامين A و B و C ، كما أنه غني بالسكر فكل 100 جرام من العنب تحتوي على حوالي 13 جرام من السكر، وهذا ما يجعله من الفاكهة المحظورة على مرضى السكر والتي يجب عليهم التقليل منه قدر الإمكان.
التفاح
من أكثر الفواكه شهرة في فصل الصيف فهو يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التس تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الأمراض، وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فإن التفاح غني أيضاً بالفيتامين C الذي يساهم في مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا. وأيضاً يخفف تناول التفاح بانتظام من حدة نوبات الربو التي من الممكن أن تكون أقوى خلال فصل الخريف. والمعروف أيضاً عن التفاح أنه يساهم في تحسين صحة القلب لأنه يساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويساعد أيضاً في ضبط مستوى السكر في الدم وفي تحسين عمل الجهاز الهضمي.

فواكه فصل الشتاء

هناك أنواع فواكه تتميز بعدم ظهورها إلا في فصل الشتاء،وهي:
جريب فروت
تعرف فاكهة الجريب فروت بمحتواها الشرابي وطعمها اللذيذ، ومن ناحية أخرى تمتاز ثمرة الجريب فروت باحتوائها على فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز المناعة، السرعة في التئام الجروح وتقوية العظام.
كما يحتوي الجريب فروت على فيتامين أ وهو فيتامين مضاد للأكسدة حيث يساعد على حماية شباب البشرة، ومن الممكن تناول الجريب فروت مع القليل من السكر للتقليل من حموضته.
الكيوي
تمتاز ثمرة الكيوي باحتوائها على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على فيتاميين أ وفيتامين هـ اللذان يساعدان في التقليل من علامات تقدم السن كما تعد من فواكه فصل الشتاء التي تدخل في تكوين الحميات الغذائية الخاصة بتقليل الوزن حيث تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم مثل البوتاسيوم، النحاس، الحديد والفسفور.
البرتقال
بالإضافة إلى مذاق البرتقال اللذيذ ورائحته المميزة إلى أن البرتقال يعد من الفواكه الغنية جدًا بالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج، الألياف، السيلينيوم، حمض الفوليك، بيتا كروتين، الفوسفور، المغنسيوم، الصوديوم، والزنك كما يحتوي البرتقال على مواد تساعد على التقليل من الكولسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة القلب من الأمراض.
المندرين
يحتوي المندرين على مضادات أكسدة عديدة حيث يعد منوم طبيعي ومضاد للقلق، كما يمتاز برائحته المميزة جدًا واحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد في تقوية الأسنان ووضوح الرؤية.
الرمان
يعد الرمان من فواكه فصل الشتاء المميزة حيث يحتوي على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين هـ، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم والحديد وقد أثبت الدراسات على قدرة الرمان على التقليل من كوليسترول الدم المرتفع وحماية الإنسان من أمراض القلب، ومن ناحية أخرى أثبتت فعاليته في التقليل من فرص الإصابة بسرطان البروستات والجلد.

الفواكه المفيدة لمرضى السكري

التوت
من الفواكه المفيدة لمرضى السكري لأنه يحتوي على الألياف والمعادن وعلى مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
الكرز الأحمر
الكرز من الفواكه الجيدة لمرضى السكري حيث يساعد على خفض السكر في الدم ويحارب الالتهابات كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى.
الدراق
يحتوي على فيتامين A وفيتامين c وهو من الفيتامينات المهمة لمرضى السكر كما تحتوي على الألياف والبوتاسيوم.
المشمش
يحتوي على فيتامين A ومن أهم الفواكه الغنية بالألياف حيث تمد أربع حبات من المشمش على 50% مما يحتاجه الإنسان يوميا من فيتامين A.
التفاح
التفاح من أكثر الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين C تحتوي قشرة التفاح على مضادات الأكسدة وعلى نسبة كبيرة من العناصر الغذائية وتحتوي حبة صغيرة من التفاح على 77 سعرة حرارية و21 جرام من الكربوهيدرات.
البرتقال
تحتوي حبة واحدة من البرتقال على 62 سعرة حرارية و15 جرام من الكربوهيدرات كما تمد حبة البرتقال بما يحتاجة الجسم من فيتامين ج اليومي.
الإجاص
من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكر وهو من المصادر الجيدة لفيتامين K كما يحتوي على الألياف.
الكيوي
تحتوي حبة الكيوي على 56 سعرة حرارية و13 جرام من الكربوهيدرات وعلى نسبة من فيتامين C كما أنه من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والألياف.

كمية الخضروات والفاكهة التي يجب تناولها يوميًا

الخضروات والفواكه ركيزة رئيسية من ركائز النظام الغذائي الصحي والمتوازن، حيث إنها تزخر بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المهمة للصحة. ولكن ما كمية الخضروات والفواكه اليومية الصحية؟، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، قالت الجمعية الألمانية للتغذية إنه ينبغي تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه يوميًا، ما يعادل 650 جرامًا ويتم تحديد الحصة من خلال وضع كمية الخضروات والفواكه بين راحتي اليد وضمهما ويمكن إدخال الخضروات والفواكه بسهولة ضمن النظام الغذائي اليومي، فعلى سبيل المثال يمكن إضافة الخضروات والفواكه إلى الموسلي أو الزبادي في وجبة الفطار، وفي وجبة الغداء يمكن تناول الخضروات المطهوة بالبخار مع طبق السلطة، مع شرب كوب من عصير الجزر أو البرتقال بعد الغداء وفي وجبة العشاء يمكن تناول أصابع الخضروات والفاكهة أو طبق سلطة. وبدلًا من الحلوى والشوكولاته يمكن تناول الفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.


Advertising اعلانات

311 Views