فواكه آسيوية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2021 9:38 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:12
فواكه آسيوية

Advertising اعلانات

فواكه آسيوية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مجموعة من الفواكه النادرة ونشير إلى منافع وأضرار الفواكه.

فواكه آسيوية

الرامبوتان

عتبر فاكهة الرامبوتان إحدى الفواكه الغريبة وربما التي لا يعرفها كثيرون حول العالم، وتنمو هذه الفاكهة عادة في مناطق جنوب شرق اسيا والمناطق الاستوائية عموماً، وتكون شجرتها متوسطة الحجم. وتشبه في مظهرها إلى حد كبير فاكهة الليتشي ولكنها تختلف عنها، وتتميز قشرتها الخارجية بأنها ذات طابع يشبه الجلد وتخرج منه بعض النتوءات.
ليتشي

فاكهة مفضلة من الأباطرة الصينيين ، وقدرت ليتشي في وقت مبكر من عام 2000 قبل الميلاد ويمكن تقشير الصدفة الصغيرة البنية أو القرنفلية بسهولة باستخدام الأظافر لتكشف عن كرة بيضاء حارة تشبه إلى حد كبير الكرة الموجودة داخل الرامبوتان. غالبا ما يستخدم شراب ليتشي في الحلويات وحتى لصنع النبيذ الحلو في الصين وبصرف النظر عن ذوق حلو المذاق ، يأتي lychee مع العديد من الفوائد الصحية. استهلاك تسعة فاكهة ليتشي صغيرة سوف توفر بدل الكبار اليومي من فيتامين C!
 دوريان

يعرف “ملك الثمار” ، أي فاكهة في جنوب شرق آسيا وإحدى أهم خصائص هذه الفاكهة المتناقضة هي رائحتها الفظيعة مقابل طعمها اللذيذ، فهي تحتوي على الكبريت العضوي الذي يفسِّر وجود هذه الرائحة غير المرغوبة، إلا أنَّ ذوقها مزيجٌ بين مذاق المكسَّرات مع الجبن وبعض من صبغات الفواكه المختلفة، وتمتاز بالعديد من الفوائد، فهي علاج ناجع للأرق ومكافحة الشيخوخة وصحة العظام ولفقر الدم، إلا أنَّها قد تسبب عند تناولها بكثرة ارتفاعًا حادًا في الضغط.
مانغوستين

إذا كان دوريان الجبان الملك ، والمانغوستين هو المعروف باسم الملكة. قد لا يكون الغلاف الخارجي لشبه جزيرة مانغوستين كبيراً للنظر ، لكن اللحم الرقيق الناعم من الداخل الأبيض يعرّض الناس للقطعة الأولى وحول حجم البرقوق ، mangosteens البني المسترجن ومستديرة في المظهر. لا حاجة للسكين تقشر القشرة الناعمة بسهولة ، وتلصق الأصابع في العملية. يذوب اللحم الغضّ في داخل الفم تقريبًا في موجة حلاوة منعشة ومن المثير للاهتمام أن عدد ثمار الفاكهة داخل القشرة يتطابق مع عدد علامات التبويب الصغيرة التي تظهر في قاع الثمرة قبل التقشير.
 التنين

المعروف رسميا باسم pitaya ، فاكهة التنين هي في الواقع الأم لأمريكا اللاتينية وقد تم زراعة فاكهة الصبار المهتزة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وخاصة في فيتنام وفاكهة التنين لذيذة ومغذية ويجب فتح فاكهة التنين بسكين وبمجرد تجاوز الجلد المورق ، يمتلك اللحم الأبيض داخل مادة التفاحة الناعمة والبذور الصغيرة السوداء تقرض طعمًا خفيفًا للطعم المعتدل مثل البذور في الكيوي وعادةً ما يتم مزج فاكهة التنين في مشروبات ومشروبات حلوة وفاكهة التنين عالية في فيتامين C والفوسفور والمواد المضادة للاكسدة.
تمر هندي

التمر الهندي هو ثمرة أخرى ، ليست جذابة على وجه الخصوص من الخارج ، حيث يخاف الغربيون من الأسواق. نمت في التجمعات الكبيرة على الأشجار ، التمر الهندي يشبه جراب البازلاء الفاسد وتتكسر القشرة البنية القاتمة لتكشف عن البذور الصلبة المغطاة باللحم وتعتبر فاكهة فريدة من نوعها تماما وغالبا ما تستخدم التمر الهندي لإضافة نكهة حلوة منعشة لأطباق جنوب شرق آسيا مثل laksa .

أندر أصناف الفواكه في العالم

كيوانو:

تُعرف هذه الفاكهة باسم المُقرن الطبيعي، وهي فاكهة من فصيلة البطيخ، وذوق الحبَّات الناضجة منها تشبه مزيج الخيار والكيوي والموز، وتُعرف بأنَّها نبات زراعي مقاوم للآفات الموجودة في التربة.
الطماطم الشجري «تماريل»:

وتُسمى بـ«فاكهة العاطفة»، تشبه في مذاقها بين الطماطم والباذنجان والفلفل الحار ومناسبة للاستخدام مع الحلوى والمقبلات، تؤكل فقط عند نضوجها، حيث إنَّ ثمارها غير الناضجة سامة قليلاً.
يد بوذا:

فاكهة آسيويَّة ذات عطرٍ فواح تشبه رائحة البنفسج ولها لُب حلو، غالبًا ما تستخدم في الطبخ مع الأسماك والسلطات، ولها العديد من الخصائص الطبيَّة الهائلة، فهي تخفف من اضطرابات الجهاز التنفسي والهضمي، كما تساعد على تحفيز النشاط المناعي.
سالاك:

بسبب قشرتها البنيَّة اللون أُطلق عليها اسم «فاكهة الثعبان»، كما أنَّ قشرها يُسبب الوخز. لذا يجب إزالته بعناية، هذه الفاكهة تشبه في مذاقها كلاً من الأناناس والموز مع المكسَّرات، ولها العديد من المزايا، فهي دواء للعين وتساعد على التشافي من البواسير.
سابوتي الأسود:

تشبه حلوى بودنغ في كل شيء من الذوق وحتى الملمس، إلا أنَّها صحيَّة أكثر، فهي تحتوي على سعرات حراريَّة أقل.
سبوتة مألوفة:

فاكهة استوائيَّة طعمها حلو جدًا، ولكي يتناولها الفرد عليه سحب الحبيبات السوداء الداخليَّة منها، لأنَّها قد تتسبب بضرر في الحلق، وتُضاف هذه الفاكهة غالبًا مع المخبوزات، وهي مثيرة للاهتمام فلها فوائد جمَّة، فهي تبعث النضارة في الوجه والجسم، وتمدُّ الفرد بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين «أ» و«ب».
فاكهة الخبز:

يرى بعض العلماء أنَّ هذه الفاكهة ستحل النقص الكبير للغذاء على مستوى العالم، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن وخلوها من الجلوتين، وعندما تكون ناضجة تكون حلوة ودسمة وتشبه الخبز الطازج.

فوائد الفواكه

– تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته.
– التقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، والدهون أيضاً كذلك.
-الوقاية من أنواع أمراض الإنفلونزا وأمراض البرد.
الوقاية من الأمراض السرطانية.
– الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
– التقليل من خطر تكون الحصوات داخل الكلى.
-الوقاية من مرض فقر الدم، والوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم.
– حماية جسم الإنسان من مرض السكري. زيادة القدرة على الهضم، والتخلص من آلام المعدة.
– تجديد خصلات الشعر والخلايا الجلدية.
– التخلص من كثرة الإمساك.
-المساعدة في التخسيس والتقليل من الوزن، والاحتفاظ بقوام رشيق ومتناسق وجميل.
-زيادة قوة المناعة لدى جسم الإنسان، ووقايته من الأمراض.
– تحمل السعرات الحرارية المفيدة لجسم الإنسان مقارنةً بالحلويات المصنعة.
– توفر كميات كبيرة من الألياف المساعدة على التقليل من نسبة الكولسترول والدهون في جسم الإنسان.
-احتواء الفواكه على حمض الفوليك، والذي يعدّ أحد عناصر فيتامين (ب) المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء.
-غنى الفواكه بالبوتاسيوم؛ حيث يساعد في الحفاظ على الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وخطر تكوّن حصى في الكلى.

أضرار الفواكه

-الأشخاص الذين يعانون من حساسية من سكر الفواكه مما يسبب لهم مشاكل في الهضم.
-الأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة السعرات تضرهم كثيرا الفواكه حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات.
-تشتمل الفواكه على كمية كبيرة من الألياف التي قد تكون صعبة الهضم والمضغ مما يتسبب في تضخم القولون.
-ويجب في الختام أن نذكركم أن تناول الفواكه كعصير أو تناوله على هيئة فواكه مجففة لا يغني عن الفواكه ذاتها وفوائدها المتعددة ، فالعصائر والفواكه المجففة بها سكر بكميات مضاعفة، وحتى لو كان العصير طبيعيا بلا سكر صناعي وبسكره الطبيعي الموجود فيه من الأساس فأنه كسائل خالي من الألياف المفيدة التي يحتاجها الجسم سهل في التناول أكثر من صورته كفواكه، فإن وضع ثمرة في فاكهة بدون عصرها أفضل بكثير من عصرها والتخلص من فوائدها الجمة والكثيرة.


Advertising اعلانات

874 Views