فوائد و اضرار الشاي المثلج Ice tea

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 4:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:08
فوائد و اضرار الشاي المثلج Ice tea

Advertising اعلانات

فوائد و اضرار الشاي المثلج Ice tea نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مخترع الشاي المثلج وكذلك طريقة تحضيره.

فوائد و اضرار الشاي المثلج Ice tea

الفوائد
المحافظة على رطوبة الجسم:
اعتبرت كلية الصحة العامة بجامعة «هارفارد» الشاي المثلج مصدراً مهماً جداً لترطيب الجسم على الرغم من احتوائه على «الكافيين»، والذي يقول البعض إنه يسهم بحدوث الجفاف، إلا أن أغلب الدراسات أكدت أن الأمر ليس كذلك.
تعزز مضادات الأكسدة:
أظهرت بعض الدراسات أن الشاي المثلج سواء الأخضر أو الأسود يمكن أن يحتوي على أكثر من 18 ضعفاً من مضادات الأكسدة والتي تحتوي على مادة «البوليفينول» الموجودة في بعض الفواكه والخضراوات.
بديل لمشروبات الصودا:
مشروبات الشاي المثلج يمكنها أن تغني عن مشروبات الصودا؛ حيث تحتوي علبة من المشروبات الغازية العادية على 37 جراماً من السكر، أي نحو 9 ملاعق صغيرة من السكر و 140 سعرة حرارية، وبالمقابل لا تحتوي نفس الكمية من الشاي المثلج على أي سعرة حرارية أو سكر.
حماية الأسنان:
أظهرت بعض الأبحاث، أن شرب الشاي المثلج يساعد في منع تساقط الأسنان، حيث يغير الشاي درجة الحموضة في الفم، ما قد يمنع تسوس الأسنان، أو على أقل تقدير لا يضر الأسنان أبداً بعكس بعض المشروبات المتداولة.
يحارب السرطان:
تؤكد جمعية الشاي في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك أكثر من 3 آلاف دراسة بحثية منشورة تقيم الدور الذي يمكن أن تلعبه مركبات الشاي والشاي المثلج في منع ظهور مرض السرطان، وتنطبق التأثيرات على عدد من أنواع السرطان المختلفة وترتبط بدرجات متفاوتة من التأثير.
مصدر ممتاز للمنجنيز:
يوفر كوب كبير من الشاي المثلج الأسود المخمر كمية 520 ميكروجراماً من المنجنيز، وهو ما يمثل 29% من الاستهلاك اليومي الموصى به للنساء و23% للرجال، ويدعم المنجنيز عظام الجسم وعملية الأيض.
التخلص من التوتر:
وجدت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي المثلج كانوا قادرين على التخلص من التوتر بسرعة أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا. ولوحظ حدوث انخفاض في مستويات هرمون الإجهاد «الكورتيزول» في دمائهم، مقارنة بمجموعة أخرى قدم لها مشروباً وهمياً.
يدعم القلب ويخفض الضغط:
وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر المثلج انخفض لديهم ضغط الدم وانخفضت مستويات الكوليسترول الضار في أجسادهم.
إضافة إلى ذلك، وجدت دراسة مراجعة شاملة أنه عندما يشرب الناس كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً، فإنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
الأضرار
– جفاف الجسم في حال تناول بكثرة كونه يحتوي الكافيين بنسبة كبيرة.
-الفشل الكلوي بسبب محتواه العالي من حمض الاوكساليك الذي في حال دخول كميات كبيرة للجسم، فانه يضع عبئا إضافيا على الكلى يسبب اختلال وظائفها الطبيعية وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.
-وتجدر الإشارة إلى أن إضافة السكر للشاي المثلج يسبب أضرار ومخاطر صحية، كما ينصح بتجنب الأصناف الجاهزة من الشاي المثلج الذي يباع في السوق كونه يحوي كمية كبيرة من السكر غير الصحي.
-ويفضل إعداد الشاي المثلج فى المنزل واضافة الطعم الحلو اليه من خلال الفواكه كالدراق والفراولة والبرتقال وغيرها. كما يمكن إضافة القليل من العسل ويفضل عدم إضافة السكر كي تحصلوا على القيمة الغذائية والصحية منه.

مخترع الشاي المثلج

-قد يظن البعض أن الشاي المثلج هو اختراع جديد ظهر في عصرنا، ولكن الناس في الولايات المتحدة يعرفون الشاي المثلج منذ سنة 1904 وهو احد اقوى المشروبات شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية، لدرجة أن هناك مهرجان سنوي يقام للشاي المثلج، وقد طرأت زيادة ملحوظة بشكل كبير على شرب الشاي المثلج في الولايات المتحدة عندما فرضت السلطات الامريكية حظرا على مشروبات الخمور وقد استمر هذا الحظر بين عامي 1920 و 1933 مما دفع الشعب الأمريكي إلى البحث عن بديل، وعندها لم يجدوا افضل من الشاي المثلج كبديل لهم.
-أن الشاي المثلج يعد من مشروبات فصل الصيف، فهو مشروب بارد ومنعش، ومع تزايد شعبية الشاي المثلج حول العالم فقد قامت العديد من الشركات المصنعة للمواد الغذائية وخصوصا المشروبات الباردة بتحضير الشاي المثلج ووضعه في علم مغلفة من اجل بيعه في مختلف محلات المواد الغذائية. كما عملوا العديد من النكهات للشاي المثلج، مثل نكهة الليمون وغيرها.

سر حب الشاي المثلج

-لعل شعبية الشاي المثلج في السنوات الأخيرة الماضية تعود لاحتوائه على كميات قليلة جداً من السعرات الحرارية. بل إنك قد تجد على عبوات العديد من الأنواع المصنعة من الشاي المثلج رقم 0، للدلالة على أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية على الإطلاق.
-ويجدر بنا التنويه إلى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية كانت قد سمحت للسلع التي تقل فيها كمية السعرات الحرارية عن 5 سعرات بأن توضع على العبوة معلومة تفيد أنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية على الإطلاق، ما يعني أن الشاي المثلج يحتوي على السعرات وإن كانت قليلة حد العدم.
-ومع هذا كله، إلا أن تناول مشروب الشاي المثلج غير المحلى قليل السعرات يبقى أفضل بالطبع من تناول زجاجة مشروبات غازية قد تحتوي على 140 سعراً حرارياً على الأقل، وإن كانت الدراسات لا زالت في بداياتها بخصوص فوائد الشاي المثلج وأضراره.

طريقة عمل الشاي المثلج


المقادير:
-4 أكياس شاي
-4 أكواب ماء ساخن
– 4 أكواب ماء بارد
– 1 كوب سكر
-2 حبة صغيرة ليمون معصور
– شرحات ليمون
– أوراق نعناع
– ثلج
طريقة التحضير:
-تنقع أكياس الشاي بالماء الساخن في إبريق الشاي.
– في إبريق العصير، يذوب السكر بالماء البارد ثم يضاف عصير الليمون مع شرحات الليمون وأوراق النعنع والثلج.
– يضاف الشاي الساخن ويحرك جيدا.


Advertising اعلانات

381 Views