فوائد وضع العسل على السرة للأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 4:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:37
فوائد وضع العسل على السرة للأطفال

Advertising اعلانات

فوائد وضع العسل على السرة للأطفال نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا فوائد العسل المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فوائد وضع العسل على السرة للأطفال

علمياً لم يُثبت وجود فوائد لوضع العسل على سرّة الطفل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة توخي الحذر من إطعام العسل للأطفال قبل إتمام عامهم الأول، حيث قد يحتوي العسل على أبواغ بكتيريا المطثية الوشيقية والتي تُسبب الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناولها من قِبَل هؤلاء الأطفال، إذ تتحول هذه الأبواغ إلى بكتيريا في الأمعاء، وتنتج سموماً ضارةً في الجسم، وتظهر عادةً أعراض التسمم في غضون 12-36 ساعةً بعد تناول العسل أو الأغذية الملوثة بهذه الأبواغ، وعادةً ما تبدأ الأعراض بالإمساك، ومع ذلك فقد لا تظهر على بعض الأطفال الذين يعانون من التسمم الغذائي علاماتٍ حتى 14 يوماً من التعرض للبكتيريا، ومن الجدير بالذكر أنَّه بعد بلوغ الطفل سنةً من عمره يمكن إدخال العسل إلى نظامه الغذائي بإضافته إلى الطعام للحصول على فوائده الصحية؛ إذ يمكن مزج العسل مع الشوفان، أو وضعه على خبز التوست، أو خلطه مع الزبادي.
– ومن أبرز فوائد العسل للأطفال؛ هو مساعدته على علاج السعال، فقد أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنَّ الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج السعال عادةً لا تعطي مفعولاً للأطفال دون سن 6 سنوات، كما قد تشكل هذه الأدوية خطراً عليهم، وفي دراسةٍ جديدة؛ شملت 270 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات ويعانون من السعال الليلي بسبب نزلات البرد؛ إذ تمّ تزويد الأطفال بواحدٍ من ثلاثة أنواعٍ من العسل، وزودت مجموعةٌ أخرى بسائلٍ غير العسل ولكن ذو طعمٍ مماثلٍ له، وذلك قبل نصف ساعةٍ من موعد النوم، وتم ملاحظة الفرق بين وضع الأطفال في ليلة ما قبل العلاج والليلة التي تليها، وتبين أنَّ العسل ساعد على تحسين السعال، وكان الأطفال الذين تناولوا العسل أقلّ عُرضةً للسعال خلال الليل، كما قد انخفضت حدّة المرض أيضاً، واستطاعوا النوم براحةٍ على عكس الأطفال الذين لم يحصلوا على العسل.

العسل وعلاج أكزيما الأطفال

-العسل له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم للمساعدة في تقليل الحكة والتهاب الأكزيما ومنع العدوى، ويمكن أن يسرع الشفاء ويمنع فقدان الرطوبة من جلد طفلك.
-يُعرف العسل بأنه مرطب، فهو يجذب ويحافظ على الرطوبة للحفاظ على بشرة طفلك رطبة.
والأكزيما هي حالة جلدية شائعة عند الرضع والأطفال الصغار، وبينما لا نزال لا نعرف السبب الدقيق لها، يُعتقد أنها ناجمة إما عن الحساسية الغذائية أو كونها وراثية، حيث تتميز هذه الحالة بالبشرة الجافة والحكة، وعادة ما تظهر أولاً بين عمر 2-3 أشهر وحتى عمر عامين، ولكنها قد تستمر لفترة طويلة في سن المراهقة.
-الأكزيما الوخيمة يمكن أن تؤدي إلى ظهور جلد أحمر متصدع، والذي يمكن أن يسبّب سائلًا دمويًا وأحيانًا ينزف أيضًا، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة والألم الشديد، في حين أنه من المهم مناقشة حالة طفلك مع طبيبك، يمكنك أيضًا المساعدة في تخفيف الألم وتضميد الأكزيما عن طريق إدراج المنتجات الطبيعية في مستحضرات العناية بالبشرة.

أهم فوائد العسل الصحية

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على الفوائد الصحية للعسل ومعرفة كيفية المساعدة في علاج الاضطرابات الصحية:
تساعد في التعامل مع هشاشة العظام
إذا كنت تتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا، فسوف تحصل على الكمية المناسبة من الكالسيوم الضروري للجسم، مما يحمي جسمك من مشاكل مثل هشاشة العظام.
تساعد في تخفيف الصداع النصفي
يمكن أن تأكل ملعقة من العسل ممزوجة بنصف كوب من الماء الدافئ، لعلاج الصداع النصفي في بداية آلام الصداع النصفي، ويمكن أن تستغرق جرعة أخرى بعد عشرين دقيقة إذا لزم الأمر.
شفاء الحروق والجروح
العسل يشفي الحروق والجروح، لذا أضف بعض العسل إلى المنطقة المصابة، وسوف تفاجأ بالمعالجة السريعة.
يساعد على الحصول على نوم عميق
يساعد العسل على النوم جيدًا، خاصةً إذا كنت تعاني من الأرق المعتدل، حيث يمكنك تناول كوب من الحليب الساخن مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل.
يساعد في علاج احتقان الأنف
العسل يساعد على إبقاء الأنف نظيفة لفترة طويلة، حيث يمكنك تناول وعاء من الماء الساخن وإضافة ملعقة أو اثنتين من العسل، ويمكنك تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق بعض البخار لبعض الوقت.

أهمية العسل للبشرة

منظف المسام
عند وضعه على وجهك، يفتح العسل مسام جلدك وتنظيفها والتخلص من الرؤوس السوداء، تسمح لها مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للجراثيم بمساعدتك على محاربة حب الشباب عن طريق الحفاظ على مسامك خالية من الأوساخ الزيتية مع الحفاظ في الوقت نفسه على رطوبتها وضيقها لإعطاء بشرة أوضح.
تقشير لطيف
أحد الأعداء الشائعة للجلد الجميل هي الخلايا القديمة والميتة التي قد تسبب لك تهيج وحكة، حيث أن استخدام العسل كمقشر ألطف هو أكثر تقشيرًا من تقشير البشرة الاصطناعي لأنه لطيف على بشرتك فقط قم بفرك العسل بلطف على جلدك حيث أن هذا يترك لك أيضًا بشرة أكثر إشراقًا، وهذا ليس هو الحال مع مقشرات أخرى.
علاج حب الشباب والبثور
نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، فإن استخدام العسل على جلدك، وخاصةً وجهك يزيل الزيت الزائد من السطح ومن ثم يزيل أي انسداد أو شوائب في المسام
و هذه المسام المسدودة إذا تركت دون مراقبة هي السبب الرئيسي لحب الشباب والبثور على وجهك.
ترطيب طبيعي
عدم وجود رطوبة كافية على بشرتك يترك لك بشرة جافة خشنة وحكة، بفضل آثاره المرطبة والمهدئة، يمكن للعسل الخام ترطيب البشرة، مما يجعلها ناعمة ومتألقة ومتوهجة ويرجع ذلك إلى المرطبات والمطريات الطبيعية الموجودة في هذا المنتج الثمين والتي تزيد من محتوى الماء وتقلل من جفاف الجلد حتى بعد فترة طويلة من غسله.


Advertising اعلانات

188 Views