فوائد ورق الجوافة للكحة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2021 3:47 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:49
فوائد ورق الجوافة للكحة

Advertising اعلانات

فوائد ورق الجوافة للكحة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مجموعة من المشروبات الطبيعية لعلاج الكحة وأسباب الكحة المستمرة.

فوائد ورق الجوافة للكحة

بعض الدراسات قد أشارت إلى أنّ مُستخلص أوراق الجوافة قد يمتلك خصائص مُضادة للكحة، حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Medicinal Plants Studies عام 2018 أنّ أوراق الجوافة تُعدُّ مصدراً غنيّاً بمعدن الحديد وحمض الأسكوربيك أو ما يُعرف بفيتامين ج، اللذان قد يُساهمان في التقليل من إنتاج المخاط، والتخفيف من الكحة واحتقان الرئتين، كما أنّهما قد يُساعدان على تقليل النشاط الميكروبي، ويُقللان من خطر إصابة الجهاز التنفسي والرئتين والحلق بالميكروبات الضارة، كما بيّن عدد من التقارير أنَّ هذه المكونات الموجودة في الجوافة الطازجة، أو مُستخلص أوراقها الطريَّة غير الناضجة قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالإنفلونزا، والتخفيف من البرد، والكحة، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذه الفائدة بحاجة الى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.

مشروبات طبيعية للتخلص من السعال

عصير الجزر
تناول عصير الجزر بشكل يومي يساعد في التخلص من السعال والبلغم بشكل نهائي.
الليمون والزنجبيل
يعتبر مشروب الليمون مع الزنجبيل من المشروبات المهمة التي تستخدم لعلاج حالات السعال، وهذا لأن الزنجبيل يحتوي على الكثير من الخصائص المطهرة للجهاز التنفسي، والليمون يحتوي على الكثير من الأحماض ومنها حمض الإسكروبيك، الذي يسهم بشكل كبير على التخلص من البلغم، ويتم هذا من خلال غلي الليمون مع الزنجبيل وتحلية الخليط بعسل النحل ويتم تناول المشروب يومياً لحين التخلص من السعال نهائياً.
العرقسوس
يعتبر العرقسوس ملطفاً للجهاز التنفسي، كما يساعد على التخلص من البلغم، ويتم تناوله لعلاج مرض ضغط الدم المرتفع فى نفس الوقت.
اليانسون
يعتبر اليانسون من الأعشاب التى لها الكثير من الفوائد المختلفة، ومن أهمها التخلص من السعال بشكل سريع، ويساعد على طرد البلغم وعلاج حالات الكحة الشديدة والزكام، ولهذا ينصح بتناوله بشكل مستمر.
الليمون
يحتوي الليمون على الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والتي تسهم في التقليل من السعال، ويتم تناوله يومياً مع إضافة عسل النحل إليه للحصول على نتائج أفضل.

أسباب الكحة المستمرة

داء الجزر المَعدي المريئي:
في هذا المرض الشائع، يعود حمض المعدة إلى الأنبوب الذي يصل المعدة بالحلق (المريء)، قد يسبب الالتهاب المستمر حدوث الكحة المستمرة، كما تتسبب الكحة أيضا في سوء حالة الجزر المَعدي المريئي، فهي حلقة مُفرغة.
أدوية ضغط الدم:
بعض الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، قد تتسبب في حدوث الكحة المستمرة لدى بعض الأشخاص.
الربو:
قد تحدث الكحة المُصاحبة للربو وتزول مع تعاقب الفصول، وقد تظهر بعد الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، أو تصبح أسوأ عندما يتعرض الشخص للهواء البارد أو مواد كيميائية معينة أو عطور، وفي أحد أنواع الربو (الربو السعالي)، تعد الكحة العرض الرئيسي.
داء الانسداد الرئوي المزمن:
مرض بالرئة ينتج عن التهاب مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء من الرئتين، ويشمل التهاب القصبات المزمن وانتفاخ الرئة، يمكن أن يتسبب التهاب القصبات المزمن في حدوث كحة مصحوبة ببلغم ملون، بينما يتسبب انتفاخ الرئة في ضيق النفس وتلف الأكياس الصغيرة في الرئتين (الحويصلات الهوائية)، معظم الأشخاص المصابين بداء الانسداد الرئوي المزمن إما أنهم مدخنون حاليون وإما سابقون.
متلازمة سعال مجرى الهواء العلوي:
عندما تفرز الأنف أو الجيوب الأنفية مخاطًا زائدًا، يمكن أن ينزلق عائدًا إلى الحلق ويحفز حدوث الكحة.
حالات العدوى:
قد تحدث الكحة المستمرة أيضًا في حالات العدوى الفطرية للرئة، مثل عدوى السل، أو عدوى الرئة بالكائنات المتفطرة اللا سلّية.

أهمية ورق الجوافة الصحية

يحسين جودة النوم
تبعاً لبعض الأخصائيين فإن تناول شاي أوراق الجوافة يساعد على تحسين جودة النوم، إذ أنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
يقوي جهاز المناعة
تساعد أوراق الجوافة عمومًا إذا ما تم تناول المشروب المصنوع منها بانتظام على تعزيز صحة جهاز المناعة، والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.
يخفف مشاكل الجهاز الهضمي
أحد فوائد أوراق الجوافة هي قدرتها على المساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب قدرتها على التقليل من الإفرازات المخاطية التي قد تتسبب بتهيج الجهاز الهضمي في بعض الحالات، كما أنها تساعد على منع نمو البكتيريا السيئة داخل الأمعاء بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.
يساهم في إيقاف ألم الأسنان
إن لأوراق الجوافة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ما يجعلها تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان كما من الممكن القيام بطحن الأوراق، وعمل معجون منها يتم تطبيقه مباشرة على موضع الألم في الفم، فهذا يساعد على التخفيف من حدة الألم الذي يشعر به المصاب.
المساهمة في خفض الكولسترول
خفض الكوليسترول أحد فوائد أوراق الجوافة التي تظهر بعد الانتظام بشرب منقوع أوراق الجوافة 8 أسابيع، فإن خفض مستويات الكولسترول مهم جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية.
يسيطر على مستويات السكرفي الدم
أقرت الحكومة اليابانية مشروب أوراق الجوافة كعلاج فعال في الوقاية من السكري والمساعدة في علاجه، إذ تساعد المركبات الكيميائية فيه على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، وذلك عبر تحفيز امتصاص الجسم لأنواع معينة من السكريات كما وجد أن لشاي أوراق الجوافة دور في إنتاج العديد من الأنزيمات التي تحول الكربوهيدرات أثناء الهضم إلى جلوكوز، ما قد يلعب دورًا في إبطاء وتيرة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
يخفف الوزن
قد تساعد أوراق الجوافة في منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى سكريات، الأمر الذي يعمل على تسريع عملية خسارة الوزن الزائد، وينصح بشرب شاي أوراق الجوافة بانتظام يوميًا للحصول على أفضل النتائج وتعد فائدة خسارة الوزن أفضل فوائد أوراق الجوافة لمن يعانون السمنة.
يساهم في محاربة السرطان
تبعًا لبعض الأطباء، فقد تساعد أوراق الجوافة على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الفم. ويعود السبب في ذلك إلى محتوى أوراق الجوافة العالي من مضاد الأكسدة المدعو بالليكوبين (Lycopene).


Advertising اعلانات

311 Views