فوائد ورق الجوافة للربو

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:47 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:48
فوائد ورق الجوافة للربو

Advertising اعلانات

فوائد ورق الجوافة للربو نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد ورق الجوافة الجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة

فوائد ورق الجوافة للربو

ورق الجوافة أحد المكونات الأساسية لثمرة الجوافة المفيدة لصحة الجسم بوجه عام، وغالبًا ما يتم تناول مغلى ورق الجوافة كمشروب دافئ يفيد فى الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، خاصة التى تتعلق بمشاكل الجهاز التنفسى مثل الربو، لذلك ينصح بضروة الاهتمام بتناول ورق الجوافة من خلال القيام بوضع مقدار من ورق الجوافة يكفى كوب ثم إضافة قدر من المياه المغلية إليه ويوضع عليه غطاء ويترك ليبرد ثم يتم يتناوله أو من خلال أخذ 5 جرام من ورق شجر الجوافه و2جرام من قشرة شجر البشام وتوضع على 3 أكواب ماء وتغلى حتى يبقى مقدار كوبين ، ويشرب كوب قبل النوم.

فوائد ورق جوافة الصحية

خفض الكولسترول
تبعاً لدراسة نشرت نتائجها في مجلة التغذية والأيض (Nutrition and Metabolism)، فإن شرب شاي أوراق الجوافة ساعد المشاركين في الدراسة على خفض مستويات الكولسترول لديهم، وذلك بعد الانتظام عليه لفترة 8 أسابيع.
السيطرة على السكري
في اليابان مثلاً، أقرت الحكومة اليابانية شاي أوراق الجوافة كعلاج فعال في الوقاية من السكري والمساعدة في علاجه، إذ تساعد المركبات الكيميائية فيه على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، وذلك عبر تحفيز امتصاص الجسم لأنواع معينة من السكريات وتبعاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض، فلقد كان لشاي أوراق الجوافة دور في إنتاج العديد من الأنزيمات التي تحول الكربوهيدرات أثناء الهضم إلى جلوكوز، ما قد يلعب دوراً في إبطاء وتيرة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
محاربة السرطان
تبعاً لبعض الأطباء، فقد تساعد أوراق الجوافة على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، خاصة سرطانات الثدي والبروستاتا وسرطان الفم. ويعود السبب في ذلك إلى محتوى أوراق الجوافة العالي من مضاد الأكسدة المدعو بالليكوبين وقد كشفت العديد من الدراسات أن الليكوبين يلعب دوراً كبيراً في خفض فرص الإصابة بالسرطانات عموماً.
علاج السعال ونزلات البرد
تحتوي أوراق الجوافة على نسب عالية من فيتامين سي ومن الحديد، لذا قد يعتبر شاي أوراق الجوافة مثالياً فيعلاج الكحة والتخفيف من حدة أعراض نزلة البرد والتخفيف من تراكم البلغم وتعقيم المجاري التنفسية والرئتين وتخليصها من الالتهابات.
 التخلص من حب الشباب
نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي، فإن أوراق الجوافة تساعد على مكافحة حب الشباب والتخلص منه، وذلك عند القيام بطحن الأوراق ووضعها مباشرة على مناطق البثور.
 تحسين مظهر البشرة
من المعروف أن ثمار الجوافة لها خصائص قابضة (Astringent)، ولكن أوراق الجوافة تتميز بخصائص قابضة للبشرة أكثر من الثمرة! لذا فإن استخدام مغلي أوراق الجوافة بعد أن تعتدل درجة حرارته على بشرة الوجه، يساعد على قبض العضلات وشد البشرة وتوحيد مظهرها.
إيقاف ألم الأسنان
تبعاً لبعض الأخصائيين، فإن لأوراق الجوافة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ما يجعلها تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ومن الممكن القيام بطحن الأوراق، وعمل معجون منها يتم تطبيقه مباشرة على موضع الألم في الفم، فهذا يساعد على التخفيف من حدة الألم الذي يشعر به المصاب.
تحسين جودة النوم
تبعاً لبعض الأخصائيين فإن تناول شاي أوراق الجوافة يساعد على تحسين جودة النوم، إذ أنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
تقوية جهاز المناعة
تساعد أوراق الجوافة عموماً إذا ما تم تناول الشاي المصنوع منها بانتظام على تعزيز صحة جهاز المناعة، والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.
التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي
تساعد أوراق الجوافة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب قدرتها على التقليل من الإفرازات المخاطية التي قد تتسبب بتهيج الجهاز الهضمي في بعض الحالات، كما أنها تساعد على منع نمو البكتيريا السيئة داخل الأمعاء بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.
للتخسيس
قد تُسهم أوراق الجوافة في تخفيف الوزن؛ لأنها تمنع تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات داخل الجسم، ويمكن الحصول على فوائد ورق الجوافة للتخسيس من خلال شرب شاي ورق الجوافة، وعلى الرغم من ذلك، يبقى إثبات فوائد ورق الجوافة للتخسيس بحاجة لمزيد من الدراسات، ويمكن تحضير شاي ورق الجوافة بخطوتين بسيطتين، هما تسخين كوب من الماء ونقع أوراق الجوافة بداخله.

ورق الجوافة للشعر

– أوراق الجوافة تحتوي على فيتامين C، مما يساعد على تعزيز نشاط الكولاجين. وهذا يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.
– خصائصه المضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الضرر.
– كما أنه يحتوي على الليكوبين، الذي يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.
– تدليك غسول أوراق الجوافة في فروة الرأس يحسن ضغط الدم، مما يساعد بصيلات الشعر الحصول على المزيد من التغذية. وهذا يؤدي إلى نمو الشعر الصحي.
– يساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة ، والتخلص من القشرة.
– بصرف النظر عن وقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد،إن أوراق الجوافة لديها عدد من الخصائص الطبية التي تساعد على التهدئة والسيطرة على الأمراض المختلفة.

ورق الجوافة للبشرة

-علاج حب الشباب ويعالج البقع الداكنة في البشرة.
– التخلص من البثور والرؤوس السوداء.
– يمنحك مظهر شبابي ويحد من ظهور علامات التقدم في السن والخطوط الدقيقة.
-يعمل على توحيد لون البشرة وتحسين لون البشرة.
-يعالج مشاكل الجلد مثل الحكة.
-يقي الجسم من الإصابة بسرطان الجلد.

أضرار أوراق الجوافة

-تسبب زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، ومن ثم قد تسبب بعض أمراض الكلى.
-قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب.
-تسبب الشعور بالإرهاق.
-تسبب الشعور بالإعياء الشديد.
-قد تؤدي إلى الشعور بالوخز.
-الميل إلى القئ.
-الغثيان.
-صعوبة النفس.
-اضطرابات التنفس.
-آلام الصدر.


Advertising اعلانات

229 Views