فوائد واضرار الموز

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:39 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:26
فوائد واضرار الموز

Advertising اعلانات

فوائد واضرار الموز سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد للموز للتخسيس والطفل والحمل وماهي اضراره.

فوائد واضرار الموز

فوائد الموز
مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .
سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين. المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد.
مصدر جيد للألياف الغذائية
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .
مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى
بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.
سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.
الكربوهيدرات
جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. يمكنك تناول الموز اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر .
الدهون والكوليسترول
الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .
أضرار الموز
-يحتوي الموز على مستوى مرتفع من البوتاسيوم، مما قد ينصح الأطباء مرض الكلى المزمن بالابتعاد عنه، كما أنه قد يزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير عند تناول بعض أدوية أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب.
-يمكن أن يسبب تناول الموز غير الناضج مشاكل كبيرة في الهضمي حيث قد يؤدي إلى عسر الهضم الشديد. قد يهيج الموز من الصداع النصفي، ويُنصح بتناول نصف موزة فقط لمن يعانون منه.
-أول اضرار الموز المتعارف عليها هي الحساسية، فالأشخاص الذين لديهم حساسية من الموز يسبب لهم تناوله الحكة، والتورم، والتهابات عند الحلق والفم، وقد يهيج لديهم الجهاز التنفسي.
-بسبب الكمية الوفيرة من الألياف، فإن تناول الكثير من الموز قد يسبب اضطرابات هضمية مختلفة، مثل آلام المعدة والانتفاخ.

فوائد الموز للتخسيس

-يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على التقليل من الوزن الزائد، وتعطي الإحساس بالشبع.
-يساعد على حرق الدهون الضارة التي توجد بالجسم.
-يساعد على هضم الطعام ببطء، وهذا يساعد على عدم تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت.
-يساعد الموز على منع امتصاص الكربوهيدرات والتي تساعد على إنقاص الوزن.
-عند تناول الموز على الريق يساعد على إفراز مادة الكوليستونين التي تساعد على الشعور بالشبع.

فوائد الموز للحامل

الموز من الفاكهة المفيدة للحامل لاحتوائها على عناصر غذائية عالية تفيد الأم والجنين وسوف نتعرف على فائدة فيما يلي:
-يقوي الجهاز المناعي للحامل لاحتوائه على فيتامين سي.
-تمر الحامل دائما بتغيرات فسيولوجية وتغيرات في الهرمونات يعمل الموز على استقرارها.
-يعمل الموز على تقوية عظام الحامل بسبب ضعف عظامها بسبب أن الجنين يمتص الكالسيوم من عظمها فيعوض الموز الكالسيوم الذي امتصه الجنين.
-يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-الموز يحتوي على نسبة من الألياف مما يساعد الحامل على التخلص من بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل الامساك وعسر الهضم والحموضة.
-يساعد على تقليل الغثيان الذي يصاحب الحامل في الأشهر الأولى.

أضرار الموز على مرضى الكلى

الكثير من الناس يحبون تناول الموز لمذاقه اللذيذ وسهولة تناوله، فهو يحتوي على العديد من الفوائد لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها تناول كميات كبيرة من الموز فالتغذية السليمة يجب أن يكون فيها توازن بين الأغذية المختلفة.
ومن الآثار الجانبية للموز زيادة الوزن لأنه غني بالنشويات والبروتينات والسكريات، وأيضاً يسبب النعاس وتسوس الأسنان لأنه يحتوي على السكريات، والموز أيضًا يساعد على النوم لاحتوائه على كميات من المغنسيوم التي تعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ويعمل أيضًا الموز على إرهاق وظائف الكلى لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم.


Advertising اعلانات

221 Views