فوائد واضرار الذرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:20 - آخر تحديث :
فوائد واضرار الذرة


Advertising اعلانات

فوائد واضرار الذرة نتحدث عنها بشيء من التفصيل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أيضا فوائد الذرة الحمراء هذا بالإضافة إلى فوائد الذرة للحامل كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام أهمية زيت الذرة للشعر.

فوائد واضرار الذرة

الفوائد
1- الحفاظ على صحة القلب
الذرة تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.
2-علاج فقر الدم
تناول الذرة يساعد على الوقاية من الإصابة بحالات فقر الدم، وهذا لأنها تحتوي على الحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك، اللذين يساعدان على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والحماية من الإصابة بالأنيميا. الذرة الصفراء لعلاج فقر الدم
3- حماية الجهاز الهضمي
الذرة لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.
4-للبشرة
تناول الذرة يساعد على حماية البشرة من التجاعيد، وهذا بفضل فيتامين أ كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين والتي تعد من مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على تقوية البشرة والمساعدة على نضارتها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يحمي البشرة من التعرض إلى البثور والحبوب التي من الممكن أن تصيبها.
5- الوقاية من السرطان
لوجود مضادات الأكسدة في الذرة ، فإنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتحييد الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مركبات الفينول والتي تقي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون.
الاضرار
1- ارتفاع مستوى السكر في الدم
يفضل تجنب تناول الذرة من قبل مرضى السكر، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع كمية الكربوهيدرات الموجود في الذرة إلى رفع مستويات السكر في الدم لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول كميات قليلة لتجنب الأضرار الممكنة.
2-نقص في مستويات فيتامينات الجسم
إذا كنت تستهلك الذرة بكميات كبيرة فهناك خطر كبير للإصابة بمرض البلاغرا (Pellagra) وهو نقص في فيتامينات الجسم وخاصة فيتامين النياسين.
3- مشكلات صحية مرتبطة بالسموم الفطرية (Mycotoxins)
تتلوث الذرة بالفطريات وتطلق السموم الفطرية، وفي حال تناول كميات كبيرة من الذرة التي تحتوي على هذه السموم، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ومشكلات الكبد ومشكلات الرئة وضعف الجهاز المناعي.
4- زيادة الوزن
تحتوي الذرة على كميات عالية من السكر والكربوهيدرات، لذلك يساهم تناولها بكميات كبيرة في زيادة الوزن خصوصًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي.
5- صعوبة هضم الذرة
تحتوي الذرة على نسبة عالية من السليلوز، وهي ألياف غير قابلة للذوبان فلا يستطيع الجسم هضمها بشكل جيد.

فوائد الذرة الحمراء

1-تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
من فوائد الذرة الحمراء المشهورة أيضًا، دورها في خفض خطر الإصابة بمرض السكري حيث يساعد تناول الذرة الحمراء في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتنظيم الانسولين في الجسم أيضًا.
2-تعزز وتحمي صحة الكلى
تمتلك الذرة الحمراء خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تعزيز صحة الكلى وتحثها على مواصلة عملها ووظائفها بالشكل المطلوب.
3- تحسن من صحة العين
يوجد نوعان من مضادات الأكسدة الأكثر أهمية الموجودة في الذرة الحمراء وهما اللوتين والزياكساثينين ويتم استخدام هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل حصري عن طريق عينيك، وقد ارتبطت المستويات العالية من هذه المواد المضادة للأكسدة بانخفاض فرص الإصابة بأمراض خطيرة في العين، مثل: إعتام عدسة العين أو التنكس البقعي وهو سبب رئيسي للإصابة بالعمى
4- تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان
أظهرت الأدلة المختلفة أن مادة الأنثوسيانين المشتقة من الذرة الحمراء كانت قادرة على قتل حوالي 20٪ من الخلايا السرطانية في المختبر كما وجد أن هذه المادة فعالة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم وبالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطان.
5-تدعم صحة القلب
أن الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الذرة الحمراء تساعد على تحسين صحة القلب ووظائفه، وذلك عن طريق تقليل مشكلة الإجهاد التأكسدي والدهون التي يمكن أن تتراكم في الشرايين والتي قد تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وتسبب النوبات القلبية.

فوائد الذرة للحامل

1-تقلل من خطر الإعاقات الخلقية:
الذرة مصدر غني بأحماض الفوليك، بالتالي هي مفيدة للأجنة، لأنها تقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية للأطفال حديثي الولادة. حماية الدماغ: إن تناول الذرة خلال الحمل يساعد في النمو الصحي لدماغ الجنين
2-تخفيف الإمساك:
الذرة مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تساعد في التغلب على أكثر مشاكل الحمل التغلب على أكثر مشاكل الحمل الإمساك.
3-تمنع تنكس العضلات:
الذرة غنية بالعناصر والفيتامينات التي تنتقل من الأم للجنين، ومن ثم تمنع تنكس العضلات في الطفل بعد الولادة.
4- يمنع السرطان:
إن مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة قادرة على حماية الأم من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي.
5-تحسن رؤية الطفل:
الذرة غنية بمضادات الأكسدة، مثل اللوتين الذي ينتقل من الأم للجنين، والذي يلعب دورًا حيويًا في تحسين البصر عند الطفل بعد الولادة.
6-تقوية جهاز المناعة:
الذرة غنية بفيتامين “أ”، لذلك تحافظ على صحة بشرتك وتحسن من مناعتك، وتعزز قوة الذاكرة خلال الحمل.
7-تمنع فقر الدم:
الذرة غنية بفيتامين “ب 12” وهو حيوي لتكوين خلايا الدم، وبالتالي يقي الأم من الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

أهمية زيت الذرة للشعر

1منح الشعر الترطيب:
حيث يعطي زيت الذرة ترطيب للشعر وفروة الرأس لاحتوائه على تركيز عالي من مادة الفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعزز تكوين الكولاجين والتي لها تأثير مفيد على الشعر وفروة الرأس.
2-إصلاح الشعر التالف:
وذلك بسبب احتواء زيت الذرة على الأوميغا 3 والأوميغا 6 التي تعد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مما يجعله من الزيوت الطبيعية المهمة في إصلاح الشعر عالي المسامية.
3-منح التجديد للشعر:
حيث أن زيت الذرة يحتوي على فيتامين هـ الذي يعزز التجديد للشعر الجاف.


Advertising اعلانات

220 Views