فوائد وأضرار المشمش

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2021 4:35 - آخر تحديث :
فوائد وأضرار المشمش


Advertising اعلانات

فوائد وأضرار المشمش، حيث أنه من المعروف أن المشمش من أشهى الفواكه الصيفية، ولكنه له العديد من الفوائد للجسم، وكأي فاكهة كما له فوائد، كذلك له العديد من الأضرار، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد وأضرار المشمش.

فوائد وأضرار المشمش


– فوائد المشمش
1. يعمل على الحفاظ على صحة البشرة
حيث أن المشمش يحافظ على نضارة البشرة ومرونتها ويجعلها أكثر شبابًا، لاحتوائه على فيتامين سي الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وفيتامين أ الذي يوفر حماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس.
2. يعمل على ترطيب البشرة والجسم
وذلك لاحتواء المشمش على نسبة عالية من الماء اللازم للحفاظ على ترطيب الجسم عامةً، والبشرة بشكل خاص.
3. يساعد في علاج فقر الدم والوقاية منه
حيث أنه يمكن الاعتماد على المشمش لعلاج الأنيميا والوقاية منها، لأنه يحتوي على مستويات عالية من معدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
4. يعمل على تقوية النظر
وذلك بسبب أنه يحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين، اللذين يساعدان على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين “المياه البيضاء” والجلوكوما “المياه الزرقاء”.
5. يعمل على تعزيز صحة القلب
حيث يقلل المشمش من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.
6. يساعد في إنقاص الوزن
وذلك لسعراته المنخفضة واحتوائه على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
7. يعمل كمضاد للسرطان
حيث يتميز المشمش باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بالجسم ومنعها من التأثير على خلاياه، سواء بالتهاب أو التلف.
8. يعمل على تحسين عملية الهضم
حيث يساعد المشمش على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على الألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.
– أضرار المشمش
1. حيث تحتوي نواة المشمش على ما يعرف باسم السيانيد وهو نوع من أنواع السموم القاتلة ومن يتناول هذه السموم قد يشعر بخدر في أطراف الأصابع ويفقد الإحساس بها لبضع دقائق.
2. أثبتت بعض الدراسات العلمية أن المادة التي تستخرج من نواة المشمش تدخل في الأدوية التي تعالج مرض السرطان، لكن تناول هذه المادة بشكل مباشر قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.
3. أشارت بعض الدراسات أن تناول أكثر من 40 حبة من بذور المشمش في اليوم قد تؤدي إلى الوفاة بسبب انتشار السموم الموجودة في داخلها في الجسم.

فوائد المشمش المجفف


1. يعمل على تقليل الالتهاب وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو النقرس.
2. يعمل على خفض الحرارة المرتفعة، حيث يساعد تناول المشمش المجفف في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، لأنه يوفر الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية والماء الضرورية للجسم، مع إزالة السموم من مختلف الأعضاء.
3. يساعد في علاج الإمساك، وذلك لاحتواء المشمش المجفف على مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك، بالإضافة إلى المواد الملينة الموجودة في المشمش مثل السليلوز.
4. يعمل على تنظيم معدل نبضات القلب، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الضروري لصحة القلب.
5. يعمل على تعزيز كثافة العظام، حيث يساعد البورون الموجود في المشمش المجفف في تحسين كثافة المعادن في العظام، مما يقوي العظام ويقي من هشاشة العظام.

فوائد المشمش للقولون

1. يعمل على علاج حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.
2. في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، تساعد الألياف الموجودة فب المشمش على تجميع الإسهال المائي وعلاجه، مما يساعد على إبطاء ومنع حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة.
3. يمكن للمشمش أن يساعد على إرخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الإمساك، كما يساعد على تهدئة العضلات في المعدة والأمعاء على تخفيف الالتهاب الناتج عن الإمساك أو الحموضة.
4. يعمل على علاج حالات الامساك التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي، اذ يعمل المشمش على زيادة حركة الامعاء وزيادة العصارة الصفراء وعصارة المعدة ويفضل تناوله مطحونا حيث أنه يساعد على تليين الامعاء.
5. يحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر وانتفاخ البطن، يوصي الأطباء بإدراج المشمش في النظام الغذائي.

الأمراض التي يعالجها المشمش

1. الحمى.
2. مقاومة الملاريا والروماتيزم.
3. السمنة.
4. فقدان الشهية.
5. تقوية الأسنان.
6. الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وجفاف الجلد.
7. مقاومة أمراض الكلى.
8. علاج تصلب الشرايين.
9. الوقاية من الأورام والسرطانات.
10. أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب والتهاب البلعوم المزمن.
11. تنظيف الدم.
12. أمراض الدم مثل مرض فقر الدم (الأنيميا).

القيمة الغذائية للمشمش

100 جرام من فاكهة المشمش، تحتوي على 48 سعر حراري و 0.39 جرام من الدهون، و 0.39 حديد، العناصر الغذائية المتبقية في 100 جرام من المشمش هي 11.12 جم كربوهيدرات، 2 جم من الألياف 86.35 جم ماء، 1.4 جم بروتين، 13 مجم من الكالسيوم، 10 مجم من الماغنيسيوم، 23 مجم فسفور، 259 مجم بوتاسيوم 1 مجم صوديوم.


Advertising اعلانات

18 Views