فوائد وأضرار الكركم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:54 - آخر تحديث :
فوائد وأضرار الكركم


Advertising اعلانات

فوائد وأضرار الكركم كذلك سنتحدث عن أضرار الكركم مع الحليب وما هي فوائد الكركم للنساء وما هي طريقة شرب الكركم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد وأضرار الكركم

فوائد الكركم
1-هشاشة العظام
تظهر بعض الأبحاث أن تناول مستخلصات الكركم، بمفردها أو بالاشتراك مع مكونات عشبية أخرى، يمكن أن يقلل الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
وفي بعض الأبحاث، يعمل الكركم لتقليل آلام هشاشة العظام، لكنه لا يعمل مثل ديكلوفيناك لتحسين الألم والوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
2-حكة
أكدت الأبحاث إلى أن تناول الكركم عن طريق الفم 3 مرات يومياً لمدة 8 أسابيع، يقلل من الحكة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى على المدى الطويل.
أشارت الأبحاث المبكرة أيضاً إلى أن تناول منتج تركيبه يحتوي على الكركمين، بالإضافة إلى الفلفل الأسود يومياً لمدة 4 أسابيع يقلل من شدة الحكة ويحسن نوعية الحياة للذين يعانون من الحكة المزمنة.
3-التقليل من نسبة الكوليسترول
تشير الأبحاث إلى أن تناول مستخلص الكركم عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة 3 أشهر، يقلل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو «الضار»، والدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مع ارتفاع نسبة الكوليسترول.
4-المساهمة في علاج السكري
يساهم الكركم في علاج مرض السكري، بفضل تأثيراته المضادة للالتهابات، كما أنه علاج للحالات الالتهابية الشديدة الناتجة عن الإصابة بالسكري، حيث وجدت دراسة نُشرت في يوليو 2019 في Nutrition & Metabolism أن تغذية مكملات الكركمين للفئران البدينة المصابة بداء السكري من النوع 2، ساعدت في خفض مستويات الأنسولين في الدم بعد 16 أسبوعاً.
لذلك قد يساعد الكركمين أيضاً في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة وتقليل ارتفاع الكوليسترول.
5-تخفيف التهاب المفاصل
تحتوي مادة الكركمين على خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعل الكركم علاجاً فعالًا للحالات الالتهابية الشديدة مثل التهاب المفاصل، ففي دراسة صغيرة تمت على مشاركين مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين تناولوا مكمل الكركمين 500 ملغ مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع، شهدوا تحسناً أكبر في ألم المفاصل وتورمها، مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا وصفة طبية مضادة للالتهابات أو مزيجاً من العلاجين.
6-تقليل أعراض الاكتئاب
تم ربط الاكتئاب بمستويات أقل من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF وهو بروتين في الدماغ والحبل الشوكي ينظم الاتصال بين الخلايا العصبية.
في أبحاث أجريت على الفئران، زاد الكركمين بشكل فعال من مستويات BDNF على مدار 10 أيام، أما في البشر الذين يعانون من اضطراب اكتئابي شديد، شهد الذين تناولوا 1000 ملغ من الكركمين يومياً لمدة 6 أسابيع تحسينات مماثلة للذين تناولوا مضادات الاكتئاب أو مزيجاً من العلاجين، وفقاً لدراسة صغيرة في أبريل 2014.
7-المساعدة في فقدان الوزن
يساهم الكركم في تقليل دهون الجسم بأكثر من 8%، ما يعني أنه يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق محددة من الجسم.
8-دعم صحة البشرة
يدعم الكركم صحة البشرة والجلد بشكل كبير، حيث يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات للجراثيم وأخرى للأكسدة الغنية، ما يجعله علاجاً فعالًا للأمراض الجلدية مثل حب الشباب، الأكزيما، والصدفية، ولذلك يدخل الكركم في تكوين العديد من المنتجات الطبية والتجميلية للبشرة.
أضرار الكركم
الجرعة الآمنة من الكركم قد يعاني نسبة صغيرة من الأشخاص من بعض الآثار الجانبية الخفيفة عند تناول الجرعات العالية من الكركم، ولكن يعد الكركمين آمن ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية ضارة بجرعات منخفضة.
1-قد اوضحت بعض الدراسات ان ذلك مضر لمرضى الكلى المزمنة قد لا يكون الكركم آمنًا لمرضى غسيل الكلى عند استخدامه بكميات كبيرة، ففي حالة لامرأة تبلغ من العمر 63 عامًا كانت تجري غسيلًا للكلى حدث معها ورم دموي وعانت من نزيف مؤقت بعد تناولها لمقدار 3 إلى 5 غرامات من الكركم لعدة أيام، حيث لاحظ الباحثون أن الكركم قد يكون له آثار مضادة للتخثر ويزيد من خطر النزيف.
2-وقد يسهم تناول الكركم أيضًا في زيادة الإصابة بالتهاب الكبد الحاد السام acute toxic hepatitis والتهاب الأرتكاريا والتهاب الجلد التحسسي، وقد لا يكون الكركم آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أو معرضين لخطر حصوات الكلى كما ورد في تحذير مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان Memorial Sloan Kettering Cancer Center.
3-قد يسبب الكركم حصوات الكلى يمكن للكركم التسبب بحصى الكلى بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأكسالات؛ وهي مادة كيميائية يتخلص منها الجسم بالبول، ولكن عند تناول جرعات عالية من الكركم قد يتسبب باتحاد الأكسالات الزائدة مع الكالسيوم وهكذا تتشكل حصوات الكلى، إضافة إلى ذلك فوجدت بعض الأبحاث أن مكملات الكركم يمنكها زيادة مستويات الأكسالات بالبول بشكل ملحوظ وهو ما سوف يزيد من خطر حصوات الكلى.

أضرار الكركم مع الحليب

1- الإكثار من تناول الكركم يؤدي إلى الإصابة بتقلصات وتقرحات في المعدة.
2- يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكركم التعرض للغثيان والأمساك أو الإسهال، وذلك لحدوث خلل في المعدة.
3- إن الإكثار من تناول مشروب الكركم مع الحليب يؤدي إلى الإصابة بتقلصات الرحم.
4- الإفراط في تناول الكركم مع الحليب يؤدي إلى ضعف امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي سهولة التعرض لمشكلة الأنيميا.
5- إن تناول الكركم لدى بعض الأشخاص يؤدي إلى الإصابة بالحساسية التي تظهر في شكل حكة وتهيج جلدي.
6-إن الإكثار من تناول خليط الكركم مع الحليب يسبب الإصابة بمشاكل في الكبد، وذلك عند الإفراط في تناوله.
7- قد يتسبب تناول خليط الكركم مع الحليب في تقليل كفاءة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.
8- من أضرار تناول كميات كبيرة الكركم مع الحليب، أنه يؤدي إلى تكون حصوات على المرارة.
9- يمكن للإفراط في تناول هذا الخليط أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بدون مقدمات، وخاصة لدى المرأة الحامل.
10- قد يتسبب الإفراط في تناول الكركم مع الحليب في خفض معدل الخصوبة لدى الرجال.
11- إن الإفراط في تناول خليط الكركم مع الحليب، يتسبب في تهيج القولون، لذا لا ينصح بالإكثار من تناوله.

فوائد الكركم للنساء

1- يساعد السيدات اللاتي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة
بطانة الرحم المهاجرة هو مرض تنمو فيه بطانة الرحم خارج الرحم ، وأظهرت الدراسات أن الكركمين الموجودة في الكركم ، تعمل خصائصها المضادة للالتهاب على تنظيم الهرمونات والإنزيمات وتساعد في وقف تطور الحالة .
2- يساعد في علاج تكيسات المبايض
إن متلازمة تكيسات المبيض أو PCOS ، هي حالة شائعة من مرض هرموني يصيب السيدات ، حيث تنمو بعض التكيسات الضارة التي تتكون في المبيض ، والتي تؤدي إلى اضطرابات الهرمونات ، ويمكن أن يسبب بعض الأمراض مثل السكري ، مشاكل القلب وغيرها ، وتعمل المواد المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الموجودة في الكركم على علاج هذه الحالة ، وذلك عن طريق خفض معدلات مستوى السكر في الدم والتحكم في أعراض ما قبل السكري ، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم ويعزز قدرة الجسم على فقدان الوزن .
3- يحمي من أمراض القلب
يساعد الكركم على الحماية ضد العديد من أمراض الأوعية الدموية ، فهو مضاد للالتهاب ، مضاد للأكسدة ، ومضادة للتجلطات ، التي تساعد على حماية صحة القلب .
4- يساعد في علاج عدوى المسالك البولية
عدوى المسالك البولية أو UTI هي حالة شائعة لدى السيدات يتم تشخيصها عن طريق بعض الأعراض مثل الشعور بالحرقة أثناء عملية التبول ، الرائحة الكريهة للبول وتكرار الرغبة في التبول ، والكركمين الموجود في الكركم لديه خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهاب ، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف الألم والالتهاب في منطقة الحوض .
5- تقلل مشاكل الدورة الشهرية
تعاني السيدات من متلازمة الدورة الشهرية ، والتي تشمل عدة أعراض مثل الاكتئاب ، الشعور بالألم ومشاكل المعدة ، وأظهرت الدراسات أن الكركم يساعد على تخفيف هذه الأعراض لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، كما يساعد الكركم على تقليل المشاكل المتعلقة بسن اليأس مثل الومضات الساخنة ، زيادة الوزن وضعف صحة العظام ، ويعمل على توازن الهرمونات خلال هذه الفترة .
6- يفيد في التهاب المفاصل
يقال أن الكركم يزيد من كثافة المعادن في العظام لدى السيدات ، ويحمي العظام من فقدان المعادن الناتج عن سن اليأس ، ويعتبر علاج لمرض الألزهايمر

طريقة شرب الكركم

مكونات طريقة عمل مشروب الكركم
-قليل من القرنفل
-ملعقة صغيرة من القرفة
-قليل من جوزة الطيب
+كمية الكركم التي تفضلها ويمكنك أن تبدأ بملعقة من الكركم مع كوبين من الماء
-ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج (اختياري)
-عسل للتحلية
-حليب اللوز (يمكنك هنا استخدام حليب جوز الهند أو الحليب العادي مع ملاحظة أن حليب اللوز يكون ذات طعم ألذ في هذه الوصفه )
عمل مشروب الكركم
طريقة التحضير
1- قم بوضع الأعشاب في وعاء وأضف إليها الماء واتركهم على نار هادئة معاعلى الموقد لمدة 10 دقائق
2- وبعد مرور العشر دقائق قم بتصفية السائل وقم بإضافة العسل والحليب إليه وقلبهم معا جيدا وبذلك يكون المشروب قد أصبح جاهزا ويقدم دافئا للشراب


Advertising اعلانات

54 Views