فوائد وأضرار القهوة باللبن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 7:40 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:38
فوائد وأضرار القهوة باللبن


فوائد وأضرار القهوة باللبن تشمل العديد من الأمور، وتعد القهوة من المشروبات التي يتناولها ملايين الأشخاص حول العالم كبارًا كانوا أم صغارًا على حد سواء ويكمن سبب الإقبال على القهوة في كونها منشطًا يُنهي التعب كما أنها تحسن المزاج العام.

فوائد وأضرار القهوة باللبن

فوائد القهوة بالحليب

  1. يمنح الحليب لونًا ونكهة أكثر جمالًا للقهوة لذا فإنّ الحليب هو المكمل الأشهى والأطيب مع القهوة.
  2. عند إضافة الحليب إلى القهوة أيًا كان نوعه سواءً كان كامل الدسم أم قليل الدسم أم خالي الدسم أم أنّه كان عضويًا؛ فإنّ ذلك يمنح الجسم العديد من الفوائد الغذائية.
  3. الحليب يحتوي على كمية جيدة من البروتين عالي الجودة بالإضافة إلى احتواء الحليب على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يعاني غالبية الأشخاص من نقصها كفيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم.
  4. يزيد إضافة الحليب إلى القهوة من كمية السعرات الحراريّة، إذ إنّ السّعرات تتواجد في الحليب بكميات كبيرة تبعًا لنوع الحليب المُستخدم، وينبغي الإشارة إلى أنّ السّعرات تمنح الجسم الطاقة التي تمكنه من أداء المهام الحياتية والأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  5. يفضل الكثير من الأشخاص شرب القهوة في ساعات الصباح الباكرة كونها تمد الإنسان بالطاقة التي تجعله نشطًا طيلة اليوم بينما يفضل بعض الأشخاص شربها في ساعات الليل وهذا ينعكس سلبًا على الجسم؛ إذ إنّ للقهوة آثارًا جانبية منها الأرق لذا فإنّ إضافة الحليب إليه قد تقلل من آثار القهوة المنبهة عند شربها في الليل.

أضرار القهوة بالحليب

  1. كوب من القهوة السوداء العادية يحتوي على 4.7 سعرة حرارية فقط ، لكن عند إضافة الحليب ومكعب السكر يصل سعراتها الحرارية إلى 57 سعرة حرارية، وهو فارق كبير بين الكوبين خاصة إذا كنت تشرب ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم.
  2. الحليب غني بمادة اللاكتوز التي تزيد نمو البيكتريا في الفم، وعند إضافة السكر لمشروب القهوة بالحليب، تتفاقم أومة تسوس الأسنان، ولكن الحل هنا بسيط ويكمن في تناول كوب ماء بعد شرب القهوة بالحليب.
  3. الحليب بشكل عام ثقيلًا على المعدة، وعند إضافته إلى القهوة يصبح صعب الهضم نتيجة اتحاد الكافيين الموجود في القهوة مع البروتين الموجود في الحليب، وهنا يصبح امتصاصه صعب على الجسم وخاصة لأصحاب القولون.

أضرار القهوة على الأطفال

  1. تقلل امتصاص جسم الأطفال للكالسيوم.
  2. زيادة ضربات القلب
  3. ويؤدي عدم امتصاص الكالسيوم لضعب الأسنان والعظام.
  4. الصداع المستمر.
  5. وذكر العلماء أنه في أغلب الأحيان لا يجب أن يتناول الشخص قبل سن الـ18 عامًا
  6. آلالام الجهاز الهضمي واضطراب وظائفه الحيوية.
  7. ارتفاع ضغط الدم في سن مبكر عند الأطفال.
  8. اضطرابات النوم.
  9. الإصابة بالاكتئاب المزمن.
  10. تؤثر على نمو الطفل.
  11. خلل في وظائف الكبد والكلي على المدى البعيد.

فوائد القهوة للتخسيس

  1. القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي من أكثر المواد انتشارًا في العالم، وتعتبر القهوة من أهم المكملات المخصصة لحرق الدهون والذي يعتبر من فوائد القهوة للتخسيس ، فالقهوة واحدة من المواد القليلة المعروفة للمساعدة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية.
  2. الكافيين يحفز الجهاز العصبي، الذي يرسل إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية لتكسير الدهون، وشيء آخر يفعله الكافيين هو زيادة مستويات الدم من هرمون Epinephrine، والذي يعرف أيضا باسم الأدرينالين، وينتقل الإبينفرين عبر الدم والأنسجة الدهنية ويرسل إشارات لكسر الدهون وإطلاقها في الدم، وهذه هي الطريقة التي يساعد الكافيين من خلالها على تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية، مما يجعلها متاحة للاستخدام كأحماض دهنية حرة في الدم.
  3. يزيد الكافيين من معدّل الأيض في الجسم، وكلّما زداد معدل الأيض كان من السّهل تخسيس الوزن، ويُشار إلى أنَّ الزيادة في الأيض ناتجة عن زيادة حرق الدهون، لكن يُذكر أنَّ هذا لا يؤثّر كثيرًا على الأشخاص الذين يُعانون من السّمنة المفرطة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنَّ الكافيين زاد من نسبة حرق الدهون بنسبة 29% لدى الأشخاص الهزيلين، بينما وصلت زيادة حرق الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمن المفرطة إلى 10%، ولذلك فإنَّ التأثير يقلّ مع التقدّم بالعمر، ويزداد لدى الأفراد الأصغر سنًّا.

أضرار القهوة بالحليب على الكلى

لا يوجد أي دليل علمي على أن شرب القهوة مع الحليب يؤدي إلى الإصابة بحصى الكلية و على العكس من هذا, يكون من يشرب القهوة الخالية من الكافيين و الشاي العشبي الطبيعي (الزهورات) بشكل معتدل منتظم أقل عرضة للاصابة بحصى الكلية من نظرائه الذين لا يشربون الشاي العشبي أو القهوة الخالية من الكافيين باعتدال، وقد لا تسبب القهوة الحاوية على الكافيين الحصى و لكنها تؤدي الى اشتداد الألم اثناء التبول و إلى التجفاف عبر خسارة السوائل بشكل سريع و لهذا ننصح بتجنبها عند من يعاني من حصى الكلية.

القهوة باللبن والمرأة الحامل

هناك كثير من التحذيرات التي تفرض ضرورة التقليل من كميات الكافيين التي تتناولها الحامل، لما له من آثار سلبية على الجنين والأم نفسها ويرتبط بانخفاض وزن المولود أيضًا، والكافيين أحد أهم العناصر الموجودة في القهوة، وقد حذرت بعض الدراسات من أن تناوله بمعدلات مرتفعة تصل إلى 7 فناجين قهوة في اليوم، أو ما يوازي هذه النسبة من الشاي أو المشروبات الغازية، يضاعف من خطر موت الجنين داخل الرحم، لذلك ننصحك بتقليل نسبة القهوة التي تتناولينها في حالة الحمل، مع إضافة الحليب إلى مشروب الشاي أو القهوة، بدلًا من الماء لتقليل تركيز الكافيين والحصول على فوائد اللبن في نفس الوقت.



461 Views