فوائد وأضرار الخيار

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:32 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:30
فوائد وأضرار الخيار

Advertising اعلانات

فوائد وأضرار الخيار سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الخيار للجسم وماهي فوائد الخيار للمعدة وللتخسيس وماهي اضرار الخيار.

فوائد وأضرار الخيار

فوائد الخيار
-يحمي الجسم من الإصابة بالجفاف إذ يزوده بالماء، ويُنصح بتناوله عند ممارسة الرياضة.
-يقي من الإصابة بالإمساك لذا فإنه يحافظ على صحة الأمعاء.
-يحد من الشعور بالجوع إذا تم تناوله كوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الغذائية.
يخفف الضغط على الجهاز العصبي، الأمر الذي يقلل من الشعور بالإجهاد وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات من أبرزها فيتامين B7، وفيتامين B5، وفيتامين B1.
-يعزز صحة الدماغ ويحسّن الإدراك، وذلك لاحتوائه على مضاد للاتهابات يُعرف باسم الفلافونويد.
-يخلص الجسم من السموم.
-ينظم معدل ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم.
-يحسن عملية الهضم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف القابلة للذوبان.
-يحسن من عملية الإخراج.
-يطهر الكلى ويحافظ على صحتها وذلك لقدرته على تخفيض معدلات حمض اليوريك في الجسم.
-يساعد على شفاء المعدة من القرحة إذ تم تناول 2 كوب من عصير الخيار يوميًا.
-يحسن من امتصاص الكالسيوم ويحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين (K)، لذا فإنّ تناوله يحافظ على صحة العظام.
-يحمي من خطر تكوّن الحصوات في الكليتين.
-يقي من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ويقلل من انتشار الخلايا السرطانية، وذلاك لاحتوائه على مركبات (كوكوربيتاسين)
-يحتوي الخيار على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله يساعد في فقدان الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
-يخفض من ارتفاع معدل السكر في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الأنسولين.
-يقلل من تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يحمي صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض من فرص الإصابة بتصلب الشرايين لاحتوائه أيضًا على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم.
-يعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات، إذ يهدئ الانتفاخ والتهيج الذي يصيب الجلد.
-ينظم حركة الأمعاء مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على البكتين وغيرها من الألياف القابلة للذوبان.
أضرار الخيار
– الإكثار من استهلاك الخيار يمكن أن يؤثر في عمليّة تخثُّر الدم؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك؛ وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يستعملون الأدوية المُميِّعة للدم، مثل: الوارفارين ألا يكثروا من تناول الخيار. -يُسبِّب استهلاك الخيار في المعاناة من الإصابة بمتلازمة حساسيّة الفم لدى بعض الأشخاص، إذ تتضمن هذه الأعراض الانتفاخ، والتورُّم في اللسان والشفتَين والحلق يحتوي الخيار على بعض السموم التي تدخل في تكوينه، وتكسبه ذلك المذاق المر الذي نشعر به في بعض الأحيان، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الخيار وفقًا للمعدل الطبيعي لا يعد أمرًا خطيرًا، بيد أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان، مما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.
-تحتوي بعض أنواع من الخيار على نسبة عالية من مخلفات المبيدات الحشرية الخطيرة، وبالتالي فإنه يمكن تفادي هذه المشكلة باستهلاك الخيار العضوي.
-يمكن أن يؤدي تناول الخيار المخلّل إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الصوديوم؛ وتجدر الإشارة إلى أن الحصة الواحدة من الخيار المخلّل تحتوي على أكثر من 1000 ملغرام من الصوديوم.
-في دراسة علمية حول نوبات الحساسية التي تصيب البشر عند أكل الخيار، أكدت الأكاديمية الأمريكية المختصة بالحساسية والربو وعلم المناعة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الشاي والموز والبابونج وبذور عباد الشمس، قد يعانون أيضًا من نوبات حساسية مشابهة حين يتناولون الخيار وعلى الرغم من أن طهيه قد يمنع حصول نوبات الحساسية، فإنه من الأفضل عدم تناوله بتاتًا، والاستعاضة عنه بالكوسا.
-مع أن استهلاك الخيار أثناء فترة الحمل آمنًا، ولا ينطوي على أي تهديدات على صحة المرأة الحامل، فإن بعض التأثيرات السلبية الناجمة عنه قد تسبب إزعاجًا كبيرًا لها؛ فخصائصه المدرة للبول ستتسبب في الحاجة الى التبول باستمرار، وهو أمر قد ينطوي على مشقة كبيرة خاصةً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلى غنى الخيار بالألياف، وكثرة الالياف تسبب حدوث انتفاخ البطن وآلامه .
– إن الخيار غني بفيتامين ج، ورغم كون هذا الفيتامين مفيدًا جدًا، خاصةً لتقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى والإنفلونزا، إلا أن وجود كميات زائدة منه داخل جسم الإنسان قد تؤدي إلى تأثيرات جانبية خطيرة، لذا عندما يكثر الشخص من تناول الخيار، فإنه يكون عرضة لزيادة كمية فيتامين ج مما ينتج عنه مشكلات أخرى.
– إن تناول الخيار أثناء الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تفاقم الحالة، وتزايد أعراضها سوءًا.
-يحتوي الخيار على البوتاسيوم، وعندما يستهلك الإنسان كميات كبيرة منه، فإنه يجعل نفسه معرضًا للإصابة بفرط بوتاسيوم الدم، وهي حالة صحية تحدث نتيجة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، وتؤدي إلى المعاناة من الغازات والانتفاخ ومع الوقت تسبب الضرر للكلى.
-تحتوي بذور الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة معروفة بامتلاكها خصائص مدرة للبول، وبالتالي فإنه عندما يكثر الإنسان من تناول الخيار، يؤدي إلى زيادة إدرار البول لديه، مما يؤدي إلى نقص السوائل في جسمه، ومع أن الأمر قد لا يبدو بتلك الخطورة إلا أنه تكون نتائجه وخطيرة في المناطق ذات المناخ القاسي والموارد المائية الشحيحة.
– يوجد في الخيار عنصر الكوكوربيتاسين، والذي قد يتسبب لبعض الأشخاص المعاناة من عسر الهضم، وبالتالي يؤدي بدوره إلى انتفاخ البطن وامتلائه بالغازات، فيحاول الجسم التخلص منها من خلال التجشؤ أو خروج الريح، فإذا كان الإنسان يعاني أصلًا من الغازات نتيجة مثلا تناول البصل أو الملفوف أو القرنبيط، من المستحسن حينها أن يحد من استهلاك الخيار.

فوائد الخيار للمعدة

توجد عدّة فوائد للخيار للمعدة، منها:
يحسّن الهضم، ويخفّف من الإمساك
من المعروف أنّ بذور الخيار لها تأثير الشّفاء والحدّ من الحرارة على الجسم، وغالبًا ما تستخدم لمنع الإمساك ونحفيفه بصورة طبيعيّة، إذ يعاني الكثير من الأشخاص من نقص المغنيسيوم دون أن يعرفوا ذلك، ويعدّ الخيار مصدرًا جيّدًا للمغنيسيوم الذي يمكن أن يساعد على ترطيب الأمعاء وبطانة الجهاز الهضمي.
يساعد على قلويّة الدّم
إنّ الخيار واحد من أفضل الأطعمة القلويّة التي تساعد على تحقيق التوازن في مستوى الحموضة في الجسم، وتصدّ آثار النّظام الغذائي الحمضي.
يساعد على التخلّص من الانتفاخ
من الممكن تجربة الجمع بين الخيار مع الأطعمة الأخرى المرطّبة، مثل: البطّيخ، والليمون، والأفوكادو، والكرفس، والشّمر؛ لصنع مشروب طبيعيّ مضادّ لانتفاخ.

فوائد الخيار لخسارة الوزن

يساعد الخيار على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، إذ أنه
-يحتوي على نسب عالية جداً من الماء، ويشكل الماء عاملاً طبيعياً يساعد على خسارة الوزن.
-يشكل غذاء مشبعاً مع سعرات حرارية قليلة جداً، لذا تستطيع تناول عدة خيارات عند الشعور بالجوع لكبح شهيتك.
-يستعمل لإضفاء نكهة محببة على الماء، وتحفيز الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم على تناول كميات أكبر من الماء المنكه.

فوائد الخيار قبل النوم

1. يُساعد في ترطيب الجسم، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الماء كما ذكرنا سابقًا، وترطييب الجسم يعزز الأداء الجسمي، وعمليات الأيض. كما يُساعد في أداء العديد من وظائف الجسم الحيويّة؛ كنقل العناصر الغذائيّة، وفضلات الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم.
2. يحمي من الصداع والدوار، لاحتوائه على فيتامين «بي» والسكر.
3.  الخيار أحد أفضل الخضروات لعلاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة لأنه يحتوي على مكونات غذائية تعزز مناعة الجسم وتساعد على النوم المريح.
4. يُحافظ على صحة البشرة، إذ يعمل الخيار لتهدئة التورم والتهيّج والالتهابات؛ فهو يمتلك خصائص مُضادة للالتهاب، ويُساعد في التخفيف من حروق الشمس، وتوضع شرائح من الخيار على العينين للتخفيف من التورم والانتفاخ اللذين يحدثان في الصباح.
5. ينعش الفم، يعالج الخيار التهابات الفم ويقضي على الأمراض البكتيرية والجراثيم التي تصيب الفم، فبوضع شريحة خيار في سقف الحلق والضغط عليها باللسان لمدة نصف ساعة، ستقتل البكتيريا وتقضي على الرائحة الكريهة وتعقمه.
6.  يمنع العطش، ويساعد على التخلص من السموم والفضلات.


Advertising اعلانات

201 Views