فوائد وأضرار الثلج

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:00 - آخر تحديث :
فوائد وأضرار الثلج


Advertising اعلانات

فوائد وأضرار الثلج وأضرار الثلج للوجه و هل أكل الثلج يسبب العقم و مكعبات الثلج فى إنقاص الوزن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد وأضرار الثلج

فوائد الثلج 
-1مفيد لمن يعانون من الغثيان والقيء، كما أنَّ أكل مكعبات الثلج المنكهة تساعد على تهدئة المعدة، وقد أوصت المكتبة الوطنيَّة الأميركيَّة للطب لمرضى السرطان بتناول مكعبات من الثلج للتخفيف من معاناتهم في القيء والغثيان.
-2 أثبتت الدِّراسات وجود علاقة بين أكل الثلج وبين نقص فيتامين الحديد، حيث يساعد على تحسين تعويض نقص الأنيميا.
-3 يساعد أكل مكعبات الثلج على إنقاص الوزن، حيث يعمل على خفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، كما أنَّه يعزِّز من الفيتامينات والمعادن.
-4 يعمل الثلج على تحسين بشرتك وشعرك وأظافرك.
-5 يمكن الاستفادة من قوالب الثلج بالاحتفاظ بقطع من البابايا أو الفراولة أو من أي نوع من الفاكهة، حيث يحافظ الثلج على القيمة الغذائيَّة للفاكهة والسعرات الحراريَّة التي تحتويها.
أضرار الثلج
وعلى الرغم من الفوائد العديدة للثلج إلا أنَّه له أضرار عديدة وهي:
-1 يمكن أن يضر بحشوات الأسنان.
-2 يمكن أن يسبب نزيفاً في اللثة، ونزيف اللثة ليس خطراً جدياً، لكن يمكن أن يسمح للبكتيريا أن تدخل الجسم عن طريق الجرح.
-3 إلحاق الضرر بمينا الأسنان وبالتالي تسوسها.
-4 قد يسبب الثلج آلاماً في مفصل الفك

أضرار الثلج للوجه

1. تهيج البشرة
إحدى أضرار الثلج للوجه المحتملة أن استخدامه بطريقة خاطئة من الممكن أن يتسبب في تهيج واحمرار البشرة، لا سيما إذا تم استعمال الثلج مباشرة على البشرة دون وجود فاصل بين مكعب الثلج وبين البشرة، فملامسة الثلج المباشرة للجلد قد تكون كفيلة بإحداث هذا النوع من الأضرار.
كما ترتفع فرص نشأة هذا النوع من أضرار الثلج للوجه عند وضع الثلج على البشرة بدلًا عن تحريكه على سطح البشرة بانتظام.
2. شرى البرد
من ضمن أضرار الثلج للبشرة المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز الإصابة بحالة تعرف طبيًّا باسم شرى البرد، وهذه قد تظهر على هيئة ما يأتي:
-نتوءات حمراء على سطح البشرة.
-تورم في البشرة.
تميل هذه الحالة للظهور على البشرة بعد التعرض لدرجات الحرارة -المنخفضة، كما قد يحصل عند استخدام الثلج لفترة تتراوح ما بين 2 – 5 دقائق.
3. عضة الصقيع
يمكن لترك الثلج على البشرة مطولًا أن يتسبب في تحفيز الإصابة بما يسمى طبيًّا بعضة الصقيع، وهي حالة قد تصيب الجسم عند التعرض لدرجات حرارة متدنية أقل من 23 درجة حرارة مئوية تحت الصفر وذلك لمدة تزيد عن 10 دقائق متواصلة، ومن ضمن أعراضها ما يأتي:
-اكتساب جزء من البشرة لونًا أبيض شاحب، مع حواف قد تكون -متورمة ومائلة للاحمرار.
-شعور بالتنميل والخدران.
-تلف الطبقات العميقة من الجلد.
-ظهور نفطات على سطح البشرة.
-تعد عضة الصقيع حالة خطيرة نسبيًّا ويمكن أن تسبب تلفًا ملحوظًا في البشرة، لكن إذا ما تم تداركها مبكرًا يمكن عكس أي تلف قد أحدثته في البشرة.
قد تبدأ عضة الصقيع على هيئة ما يسمى بلسعة الصقيع، والتي تعد عمومًا أكثر شيوعًا من عضة الصقيع، تصيب لسعة الصقيع عادة سطح البشرة وقد تؤدي لظهور أعراض متنوعة، من ضمنها ما يأتي:
-احمرار في البشرة.
-شعور عام بالحرقان.
-خدران وتنميل في البشرة.
-كما يمكن أن تظهر لسعة الصقيع كمرحلة مبكرة من حروق الثلج، من الجدير بالذكر أن لسعة الصقيع ليس بالضرورة أن تتفاقم، لا سيما إذا تم تداركها والتعامل معها مبكرًا.

هل أكل الثلج يسبب العقم

-إن أكل الثلج يؤدي الى الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد لدى المرأة الحامل، وذلك بسبب ارتباطه بما يسمى بفساد الشهية، حيث تبدأ الأم الحامل في التلويح على المواد غير الغذائية مثل الثلج والطين والأوساخ والورق مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد في الدم وبالتالي ظهور فقر الدم.
-وفقر الدم مضر بشكل عام على صحة الأم والجنين، حيث يزيد الحمل من نسبة احتياج الجسم للاكسجين والدم للخلايا، وعند تناول الثلج يصبح الأمر أكثر صعوبة، وفي هذه الحالة من المهم للأم الحامل تناول الكثير من الحديد والمكملات الغذائية، وذلك لتعويض نقص العناصر التي يتسبب فيها الحمل والفساد من الشهية.
-وتختلف مصادر الحديد في الطعام والتي توجد في الأسماك واللحوم الحمراء والدجاج والعدس والبروكلي والسبانخ، بالإضافة إلى أن فيتامين سي الموجود في البرتقال والليمون يزيد من امتصاص الجسم للحديد.

مكعبات الثلج فى إنقاص الوزن

– حرق السعرات الحرارية:
عند تناول أى شيء بارد يحتاج الجسم لحرق بعض السعرات الحرارية من أجل تذويب الطعام المجمد الذى تم تناوله، وتحويل درجة حرارته إلى الحرارة العادية الذى اعتاد عليها.
– رفع معدل انتاج الطاقة:
يساعد تناول مكعبات الثلج على رفع معدل الأيض فى الجسم، تلك العملية الحيوية المسئولة عن انتاج الجسم للطاقة من خلال هدم المواد الغذاية التى يتم هضمها فى الجهاز الهضمى، مما يساهم بشكل كبير فى عملةي إنقاص الوزن.
– حرق 160 سعر حرارى:
عند تحويل لتر من الماء إلى مكعبات من الثلج واستهلاكها إلى حرق ما يقرب من 160 سعر حرارى، وهى توازى ممارسة رياضة الجرى لبعض الكيلومترات.
لكن احرصى بشكل عام ألا يتم المبالغة فى تناول مكعبات الثلج ظناً منكِ أن هذا سيأتى بنتيجة أفضل، لأن الإكثار من كل شيء يحول فائدته إلى ضرر، فقد يسبب ذلك ضرر للأسنان، وقد يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.


Advertising اعلانات

58 Views