فوائد وأضرار الترمس المر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:21 - آخر تحديث :
فوائد وأضرار الترمس المر


Advertising اعلانات

فوائد وأضرار الترمس المر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الترمس للرجال هذا بالإضافة إلى فوائد الترمس المر للبشرة كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لهذا الموضوع وفي الختام نبذة مختصرة عن الترمس .

فوائد وأضرار الترمس المر


الفوائد
1- يساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم
يمكن أن تقلل الألياف أو البروتينات الموجودة في الترمس المر والمضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات من الاستجابة السكرية (Glycemic response) في الدم لها، الأمر الذي قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم عند المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
2- يعد مصدر للبروتينات والمعادن
يحتوي الترمس المر على نسبة عالية من البروتينات، التي يحتاجها جسمك يوميًا لإتمام وظائفه الحيوية، وهذا من أهم فوائد الترمس المر إذ يشمل 100 غرام من حبوب الترمس المسلوقة وغير المملحة على ما يقارب 36 غرامًا من البروتين، كما يوفر الترمس كمية كبيرة من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور.
3- يساعد في ضبط الوزن
يعد طبق الترمس المر من الأطعمة الغنية بالألياف، إذ يحتوي 100 غرام من الترمس المسلوق على 19 غرام من الألياف، ويمكنك تناول حبوب الترمس بعد الطعام أو قبله، فقد يساعدك هذا المزيج الرائع من البروتينات والألياف في تسريع شعورك بالشبع والامتلاء لفترة أطول ويمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تسهيل عملية الهضم، وزيادة فقدانك للوزن خاصةً إذا كنت تدمج الترمس المر في جميع وجباتك.
4-يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم
قد تساهم البروتينات والألياف الموجودة في الترمس المر في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، المفيد بدوره في الحفاظ على صحة قلبك من الإصابة بالأمراض، لكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الاستخدام للترمس بعد.
الاضرار
بالرغم من كل فوائد الترمس المر؛ إلاّ أنّه قد يُؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كالآتي:
1-يُسبّب تناوله بكثرة الشعور والرغبة في الغثيان.
2-يؤدي إلى تسمم الجسم؛ نظراً لاحتوائه على بعض المعادن والقلويات مثل الفلورايد، والتى يجب التخلص منها عن طريق نقعه وغليه عدة مرات.
3-يؤدي أحياناً إلى عسر الهضم.
4-يزيد من انقباضات الرحم لدى المرأة الحامل؛ ممّا يجعله يؤثر على الحمل، وقد يكون سبباً في الإجهاض.
5-يؤدي إلى بعض الاضطرابات في الرؤية .
6-يتسبّب في الإصابة بالأنيميا وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البقوليات.

إيجابيات الترمس للرجال

1-السيطرة على مستويات السكّر في الدم، الذي إن ارتفعت نسبته يؤثر على إحساس الرجل بالرغبة الجنسيّة، وما له من تأثيرات سلبية على سلامة الحيوانات المنويّة وقوّتها.
2-يحتوي الترمس على مركّبات تساعد على تقوية عضلة القلب وزيادة قدرتها على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومنها العضو الذكري ما يساعد على قوّة الانتصاب والمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة حتى بعد القذف.
3-للترمس القدرة على تهدئة الأعصاب وإزالة تشنّجها
4-الترمس غني بالكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لإتمام العملية الجنسية.
5-للترمس القدرة على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وما له من تأثير على عضلة القلب وقوّة تدفق الدم في الأوعية الدموية.
6-الترمس منبّه ومقوٍّ للأعصاب ويحسّن من مدى تناسقها وانسجامها مع أعضاء الجسم ومنها الخصيتان.

فوائد الترمس المر للبشرة

1-يقلل التجاعيد في البشرة ويساهم في شدها من خلال خلط دقيق الترمس بكمية مناسبة من ماء الورد أو لبن الزبادي ثم يفرد الماسك على البشرة ويترك حتى يجف تمامًا وبعدها تشطف البشرة.
2-يوحد لون البشرة ويكسبها الصفاء والجمال إن تم استخدام ماسك الترمس المر مع ماء الورد مرة كل أسبوع.
3-يساهم في علاج التقرحات الجلدية، وهي عبارة عن إصابة الجلد بجروح مفتوحة، وتتعدد أيضًا إصابة الجلد بالتقرحات مثل ضعف في الدورة الدموية، وتكون أكثر مناطق الجلد عرضةً للتقرحات هي منطقة الوركين والساقين والفم، ويتم علاج هذه التقرحات عن طريق طحن كمية مناسبة من الترمس حتى يصبح ناعمًا كالدقيق، ثم يطبق موضعيًا على المنطقة التي تعاني من التقرحات الجلدية.
4-يزيد شباب البشرة ونضارتها وإشراقها ونعومتها ويخلصها من الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والهالات السوداء.
5-يمنع نمو الشعر الزائد في البشرة.
6-ينظف البشرة بعمق ويخلصها من الأوساخ العالقة في المسام ويزيل الشوائب.
7-يساعد في تثبيت المكياج لفترة أطول.
8-يبيض البشرة ويزيد رطوبتها وبالتالي يمنع جفافها.

نبذة مختصرة عن الترمس

-الترمس هو جنس من النباتات المزهرة في البقوليات عائلة الفصيلة البقولية . يشمل الجنس أكثر من 199 نوعًا ، مع مراكز تنوع في أمريكا الشمالية والجنوبية وفي شمال أفريقيا و البحر الأبيض المتوسط تزرع على نطاق واسع، سواء كمصدر للغذاء ع هي في الغالب نباتات عشبية معمرة يبلغ ارتفاعها 0.3-1.5 متر (1-5 قدم) ، لكن بعضها نباتات سنوية وبعضها عبارة عن شجيرات يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار (10 أقدام) استثناء هو شاميس دي مونت ( Lupinus jaimehintoniana ) في أواكساكا في المكسيك ، وهي شجرة يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار (26 قدمًا).
-و يحتوي الترمس على أوراق خضراء ناعمة إلى خضراء رمادية يمكن تغطيتها بشعر فضي ، وغالبًا ما يكون كثيفًا وعادة ما تكون من ريش ورقة palmately تقسيمها إلى خمس إلى 28 منشورات، أو تخفيضها إلى نشرة واحدة في عدد قليل من الأنواع من جنوب شرق الولايات المتحدة وشرق أمريكا الجنوبية.
-وتُنتَج الأزهار في شكل زهور كثيفة أو مفتوحة على شوكة منتصبة ، طول كل زهرة 1-2 سم. الأزهار الشبيهة بالبازلاء لها معيار علوي ، أو لافتة ، وجناحان جانبيان ، وبتلتان سفليتان مندمجان في عارضة. شكل الزهرة مستوحى من الأسماء الشائعة مثل Bluebonnets و quaker bonnets . الثمرة عبارة عن جراب يحتوي على عدة بذور.


Advertising اعلانات

90 Views