فوائد نبات العوسج

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:38 - آخر تحديث :
فوائد نبات العوسج


Advertising اعلانات

فوائد نبات العوسج وسوف نتحدث عن معنى العوسج أضرار نبات العوسج أماكن انتشار نبات العوسج تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد نبات العوسج

1-علاج عدد من الأمراض يستطيع هذا النبات علاج الأمراض الخاصة بالدم وكذلك القضاء على الجذور الحرة. بالإضافة إلى قدرته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. كما يعمل على حماية خلايا الدماغ، وحماية الكبد، وتعزيز مستوى الرؤية. بالإضافة إلى قدرته على تحسين عمل الجهاز المناعي.
2-إنتاج Free Radical Scavenging يقوم نبات العوسج بإنتاج هذه المواد الكيميائية، والتي بدورها تعمل على تحييد الجذور الحرة. و هي مجموعة من المواد الكيميائية ، التي تتفاعل وتعمل على تحييد الجذور الحرة. مما يعمل على حماية الجسم من تلف الأنسجة والخلايا. ويعود هذه الأهمية، نظراً لأن نبات العوسج يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة. تلك التي لها دور فعال في قتل الخلايا المبرمجة.
3-مكافحة مرض السكري يعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض المنتشرة. كما يستخدم العوسج في علاج مرض السكر من خلال قدرته على تنظيم هرمون الأنسولين. حيث إنه يحتوي على عدد من الفيتامينات.
4-حماية الكبد والجهاز الهضمي من التعرض للتهديدات :- يعتبر الكبد واحد من أفضل الأعضاء في جسم الإنسان. كما إن لديه دور قوي في حماية الجسم من السموم والمواد الضارة التي تدخل للجسم. ويستخدم العوسج في تحسين عمل هذا العضو، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتجديدها. بالإضافة إلى قدرته على حماية الكبد من تراكم المواد الكيميائية. كما يعمل نبات العوسج على الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي للإنسان. كذلك يقلل من التوتر الذي يؤدي إلى التوتر والتعب الذي يؤثر على سلامة عملية الهضم.

معنى العوسج

عوسج أو عوشز أو حُضَض بربري أو عُرْقُد بَربَري شجر ينبت عادة في الأراضي الجافة والحارة لأنه يعيش على القليل من الرطوبة نبتة شجيرة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين. لها ساق خشبية متفرعة والفروع متعرجة ومتداخلة. الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى الصفرة، ويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة. الأزهار أحادية تخرج في الجانب المقابل لمجموعة الأوراق وهي جرسية الشكل لونها بيضاء يميل إلى الزرقة، الثمرة عوزة (لبية عنبية) لونها أخضر، وعند النضج يتغير إلى اللون الأحمر، حلوة المذاق وتؤكل، تحتوي على بذور كثيرة والبذرة شكلها كروي منضغطة وذات لون بني.

أضرار نبات العوسج

1-عند تناول نبات العوسج، فقد يسبب للإنسان حساسية في التنفس، وكذلك حدوث وثبة وعائية في الوجه.
2- كما يؤدي إلى تحسس الأذنين، والطفح الجلدي، وحدوث التهابات في الأنف.
3- كما يوجد له آثار سلبية جداً عندما يتم تناول العوسج مع تناول عدد من الأدوية.
4-مثل الأسبرين، حيث إنه يحتوي على مواد مخدرة تتفاعل مع هذه الأدوية.
5-كما إن هذه المادة هي مادة الوارفارين. كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية. مثل الأدوية المضادة للسرطان، وأدوية الفيروسات، وأدوية لتقليل نسبة الكوليسترول. بالإضافة إلى أدوية الإكتئاب، والأدوية الخاصة بالهرمونات، وأدوية تعزيز المناعة، وهشاشة العظام.
6- كذلك البعد التام عن استخدام نبات العوسج، وذلك بسبب ردة الفعل القوية جداً مع هذه الأدوية.
7- تناول نبات العوسج بشكل مستمر، من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان.
8- يجب على الإنسان أن يستشير الطبيب عند تناول عشب العوسج، لكي يتجنب الآثار الجانبية على صحته. نظراً لآثاره الخطرة

أماكن انتشار نبات العوسج

يحتاج نبات العوسج إلى أرض مفتوحة ذات طبيعة جافة أو طينية صخرية، وقد تزرع في مناطق التلال والمنتزهات، وتنتشر في جميع مناطق الجزيرة العربية، وجنوب غرب إفريقيا، وحوض البحر الأبيض المتوسط هذا النوع من النباتات قادر على التكيف ضمن البيئة الصحراوية، إذ إنها تتحمل الجفاف، والصقيع، والرياح، والرعي، والحرارة التوزيع الجغرافي لنبات العوسج: شمال وشرق إفريقيا، وشمال السودان، وسيناء، وشبه الجزيرة العربية، وجنوب إيران، وجنوب العراق، وجنوب فلسطين، وتركيا، وباكستان.


Advertising اعلانات

12 Views