فوائد نبات الصبار للبشرة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:43 - آخر تحديث :
فوائد نبات الصبار للبشرة


Advertising اعلانات

فوائد نبات الصبار للبشرة كما سنتحدث كذلك عن كيفية استخدام جل الصبار للوجه وأضرار جل الصبار للبشرة الدهنية وتعريف الصبار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد نبات الصبار للبشرة

1-تأخير علامات تقدم السن
يحتوي جل الصبار على مواد تساعد البشرة على الإحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترة أطول، لذا فإن من فوائد الصبار للوجه التي يعشقها الكثيرون قدرة هذا الجل السحري على مكافحة علامات تقدم البشرة المختلفة مثل: التجاعيد وترهل الرقبة.
ومن الجدير بالذكر أن جل الصبار يساعد الخلايا على تجديد نفسها بشكل أفضل ويمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة.
2-مكافحة الأكزيما والصدفية
من فوائد الصبار للوجه قدرته على ترطيب بشرة الوجه لدى المصابين بالأكزيما، إذ يساعد على تخفيف الجفاف بشكل ملحوظ مع تخفيف الحكة المزعجة والتهيج المرافقين للأكزيما.
ولا يقتصر الأمر على الأكزيما فحسب، بل يساعد الجل المذكور كذلك على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للعديد من المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية.
3-تخفيف السواد والهالات حول العيون
بسبب تأثير جل الصبار البارد والمهدئ للبشرة وبسبب غناه بفيتامين ه ومضادات الأكسدة الهامة، فإن تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ.
ما عليك سوى وضع القليل من هذا الجل حول عينيك أو حتى على الوجه بالكامل قبل النوم ليلاً.
4-ترطيب البشرة وعلاج الجفاف
يعتبر جل الصبار مناسبًا لأنواع البشرة المختلفة بشكل عام، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جدًا، إذ يساعد وبشكل ملحوظ على ترطيب البشرة الجافة والجافة جدًا، خاصة عند وضعه على البشرة بانتظام.
5-علاج الحروق
إحدى فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام هو قدرة الجل الذي تحتوي عليه أوراق الصبار على علاج الحروق وتسريع شفائها، خاصة في حالات الحروق الطفيفة وحروق الشمس.
وذلك من خلال تطبيق الجل على منطقة الحرق عدة مرات يوميًا.
6-مكافحة حب الشباب
بسبب خصائص جل الصبار المعقمة والمضادة للإلتهابات بالإضافة لمحتواه من المواد الغذائية الهامة للبشرة، فإن جل الصبار قد يكون مفيدًا بشكل كبير في علاج حب الشباب، لا سيما الحالات الحادة منه، وذلك عند تطبيق الجل مباشرة على البثور 3 مرات يوميًا.
إذ يمنع جل الصبار تراكم المواد الضارة التي تفاقم الإلتهاب في مكان البثور، معقمًا المنطقة ومسرّعًا من عملية الشفاء. كما يمنع تكون التصبغات والعلامات بعد شفاء البثور.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

1-استخدمي جل الصبار النقي لمنع ظهور حب الشباب.
يحتوي جل الصبار النقي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، لذلك يمكن استخدامه بدلًا من مستحضرات غسول الوجه التقليدية، كما أنه لطيف وآمن على البشرة الحساسة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
2-استبدلي غسول الوجه العادي بجل الصبار لمدة أسبوع على الأقل واعرفي ما إذا كنت ستلاحظين أي فرق.
3-تقشر الإنزيمات الموجودة في جل الصبار البشرة بلطف وتزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام وتتسبب بحبوب أكثر. استعمال جل الصبار يجعل بشرتك رائقة ويمنحك توهجًا صحيًا.
4-اصنعي قناعًا للوجه باستخدام جل الصبار مع القرفة والعسل.
5-امزجي ملعقتين كبيرتين (40 جرامًا) من العسل وملعقة واحدة كبيرة (20 جرامًا) من جل الصبار وربع ملعقة صغيرة من القرفة في وعاء صغير ثم ضعي الخليط على وجهك لكن تجنبي البشرة الحساسة حول عينيك.
6-اتركي القناع لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه.
نظرًا لأن كل من العسل والقرفة بدورهما لهما خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تشبه جل الصبار، يعطي هذا القناع فوائدًا أكبر مقارنة باستخدام جل الصبار وحده.

أضرار جل الصبار للبشرة الدهنية

رغم فوائد الصبار للوجه والبشرة والشعر، إلا أنه قد يكون له أضرار وتأثيرات سلبية يجب الحذر منها، وهذه أهمها: حرقان أو تهيج وظهور بثور وطفح جلدي حال استخدام الجل على البشرة. حكة مزعجة. رغم خواص جل الصبار المعقمة، إلا أنه قد يزيد بعض الإلتهابات سوءاً، لذا يفضل تجنب تطبيقه على المناطق الملتهبة من الجلد.

تعريف الصبار

الصبّار (الاسم العلمي: Cactus)، أي نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية.
فمعظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة.
وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي. وتنمو أزهار لبعض أنواعه.


Advertising اعلانات

14 Views