فوائد نبات السحلب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 10:48 - آخر تحديث :
فوائد نبات السحلب


Advertising اعلانات

فوائد نبات السحلب كما سنقوم بذكر فوائد السحلب للعظام، وكذلك سنقوم بتوضيح فوائد السحلب للشعر، كما سنوضح فوائد السحلب للتسمين، وكذلك سنقوم بطرح فوائد السحلب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد نبات السحلب

وهو عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس أن السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة.
وهو نبات ذو درنات مستطيلة أو بيضاوية الشكل لونها من الخارج أسمر فاتح ومن الداخل قشدي مصفر الأوراق رمحية الشكل سميكة منقطة باللون الأسود أو الأرجواني أما الأزهار فلونها أرجواني الجزء المستخدم من السحلب هي الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض، كما تحتوي درنات السحلب على حوالي 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.
الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار.
كما يعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين، كما يوصف لحالات التسمم، كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف.
يستعمل السحلب في العالم العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وتركيا وبعض مناطق المملكة وخاصة مكة وجدة فهو ذو قيمة غذائية عالية ويستعمل منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس انه منشط جنسي اعتمادا على شكله ويستخدم عادة بعد تحليته بالسكر كغذاء ملطف قابض لإسهال الأطفال وضعاف المعدة وللمصابين بحالات الدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل والناقهين.
كما يوصف أيضا لحالات التسمم حيث انه ملطف منشط للدورة الدموية ويستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية.

السحلب للعظام

السحلب يتكون بصورة أساسية من الحليب الذي يختلط به مسحوق السحلب، لذلك هو غني بالكالسيوم ويحافظ على العظام والأسنان:
– السحلب مغذي للأطفال الصغار وعظامهم وذلك لأنه غني بالكالسيوم والفيتامينات الأخرى.
– يقلل الحلب من هشاشة العظام، وذلك لأنه غني بالكالسيوم.

فوائد السحلب للشعر

مشروب السحلب غني بالفوائد الغذائية حيث يحتوي على الحليب والقرفة والمكسرات وغيرها من المكونات، وإليك هنا فوائد السحلب للشعر:
– يقوي الحليب بصيلات الشعر، ويمنع تساقط الشعر.
– يساعد السحلب على علاج ترقق الشعر.

استخدام السحلب للتسمين

في الحقيقة ليس هناك نوعٌ محدد من الأطعمة يساعد وحده على زيادة الوزن أو خسارته، بل يعتمد ذلك على كميّة السعرات الحراريّة التي يتناولها الشخص مقارنةً بما يحرقه جسمه، ففي حال كان يستهلك سعراتٍ حراريّةً أقلّ من تلك التي يحرقها جسمه فإنّه سيخسر الوزن، أمّا إذا كان يستهلك كميّة سعراتٍ أكبر من التي يحرقها جسمه فسيزداد وزنه، ولذلك يمكن القول إنّ طريقة إدخال أيّ نوعٍ من الأطعمة إلى النظام الغذائيّ هي ما يحدد فيما إذا كان سيسبب زيادةً أو نقصاً في الوزن.
وقد بيّنت بعض الدراسات تأثير السحلب في الوزن، ومنها دراسةٌ أجريت على الفئران عام 2014 ونُشرت في مجلة Journal of Jahrom University of Medical Sciences، والتي أشارت إلى أنّ نبات السحلب قد يساعد على إنقاص الوزن، فقد لوحظ أنّ الفئران التي أُعطيت المستخلص المائيّ لجذور نبات السحلب ارتفعت لديها مستويات هرمون الشبع المعروف بهرمون اللبتين (بالإنجليزية: Leptin)، كما لوحظ انخفاض وزن الفئران في هذه التجربة، ويجدر الذكر أنّ هذه الدراسة قد أُجريت على الحيوانات، ولا يُعرَف حتى الآن إذا كان السحلب يؤثر في البشر بالطريقة نفسها، وما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد هذه النتائج على البشر. ومن جهةٍ أخرى، وكما ذُكر سابقاً؛ يُستخدم السحلب في تحضير مشروب السحلب الساخن الممزوج بالحليب والذي يشيع تناوله في أيام الشتاء الباردة، كما يتمّ في الوقت الحاضر إنتاجه من قبل الشركات كمخلوطٍ جاهز للشرب، ونظراً لاحتوائه على الحليب والسكر والمضافات الأخرى فإنّ تناوله بكميّاتٍ كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن، وذلك بسبب أنّ تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحذر من المخاطر الصحيّة التي قد يُسبّبها تناول السكريات المضافة إلى الأطعمة والمشروبات.

فوائد السحلب

يعد السحلب من المشروبات المفيدة جدًا لصحة الإنسان حيث تم استخدام مسحوق السحلب قديمًا من أجل صنع الدواء والعلاج، وفيما يأتي أهم فوائد السحلب:
1- منح الجسم الدفء
لا شك بأن مشروب السحلب يختص بالشتاء لأسباب عدة أهمها هو منح الجسم الدفء والاسترخاء في الأوقات الباردة.
2- تنظيم الدورة الشهرية
يساعد السحلب في تنظيم الدورة الشهرية، إذ يعد هذا الأمر مفيد لصحة النساء.
3- التخلص من الشعور بالقلق
يساعد مشروب السحلب على الاسترخاء والتخلص من شعور القلق بشكل كبير.
4- منح نضارة البشرة
يساعد السحلب في شد البشرة وزيادة مرونتها، لذلك فإنه يمنح البشرة النضارة والحيوية ويجعلها تبدو أصغر سنًا.
5- طرد البلغم
يمكن استخدام السحلب من أجل طرد البلغم خصوصًا في أوقات الإصابة بالكحة ونزلات البرد.
6- علاج بعض المشكلات الجنسية الخاصة بالرجال
يساعد السحلب في علاج بعض المشاكل الجنسية الخاصة بالرجال، مثل: مشكلة ضعف الانتصاب.
7- تعزيز صحة وسلامة البشرة
يساعد السحلب في علاج العديد من المشكلات التي تصيب البشرة، مثل: حب الشباب والطفح الجلدي.


Advertising اعلانات

174 Views