فوائد نبات الرجلة للكبد

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2020 5:24 - آخر تحديث :
فوائد نبات الرجلة للكبد

Advertising اعلانات

فوائد نبات الرجلة للكبد نتعرف معا بشكل موجز من خلال السطور القادمة لهذا المقال مع ذكر أهم فوائدها للصحة ونصائح هامة للحفاظ على صحة الكبد.

فوائد نبات الرجلة للكبد

-يُمكن لتناول الرجلة أن يعزز من صحّة الكبد؛ فقد أُجريت إحدى الدراسات على فئران مصابة بمرض السكري، إذ قُدّم لها مستخلص الرجلة وُوجد أنّه بإمكانها تعزيز وظائف الكبد، ووقايته من المرض وزيادة مستويات مضادات الأكسدة، إلى جانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى، كما أن الرجلة تساعد على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، مما يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الكبد.
– تساعد الرجلة على إنتاج مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة، الأمر الذي يساعد على حماية الكبد من التلف، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تخفض من مستويات الجلوكوز في الدم، والتي قد تسبب التهاب الكبد إذا وُجدت بنسب مرتفعة.
– تساعد  الرجلة في حماية الكبد من خلال التقليل من إنزيمات الكبد الالتهابية، وإزالة المعادن الثقيلة من الجسم، الأمر الذي يجعل نبات الرجلة مذهل في إزالة السموم من الكبد.

منافع نبات الرجلة الصحية

تعزيز صحة القلب
تحتوي هذه النبتة على مستويات عالية من الأوميغا 3 والذي يساهم بخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وبالتالي تعزيز تدفق الدم في الجسم ومن المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالامراض المختلفة.
المساهمة في خفض الوزن
تناول الرجلة أو البقلة من شأنه أن يساعد في فقدان الوزن، ويعود ذلك إلى كمية السعرات الحرارية التي تحتويها هذه النبتة، إضافة إلى غناها بالألياف الغذائية بمعنى اخر فإن تناول البقلة يساعدك في الشبع لفترة أطول، الأمر الذي يقلل من السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.
يحفز تطور الاطفال
إن الرجلة تحتوي على الاوميغا 3، والتي تلعب دورًا مهمًا في تطور الاطفال ونموهم بالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه أن يعود بالفائدة عليهم، ويقلل من خطر إصابتهم بالتوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة.
المساعدة في علاج المشاكل الهضمية
استخدمت هذه النبتة منذ القدم في الطب البديل بهدف علاج بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومن أهمها الإسهال والنزيف الداخلي والبواسيرو الزحار، وتعود هذه الفائدة نتيجة احتواء البقلة على مواد تعزز صحة الجهاز الهضمي مثل الدوبامين وحمض الست
علاج الأمراض المعوية
في الطب الصيني التقليدي تستخدم الرجلة على نطاق واسع لعلاج الإسهال والنزيف المعوي والبواسير وذلك نتيجة احتواء الرجلة على عدد كبير من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين ، وحمض الماليك وحمض الليمون، و ألانين ، و الجلوكوز، وغيرها الكثير .
الوقاية من السرطان 
من أكثر الأمراض انتشارا ومأساوية في العالم اليوم هو السرطان ومن المواد الغذائية المضادة للسرطان هي الرجلة لأحتوائها على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما يعملان كمضادات للاكسدة لمنع بعض أنواع السرطان ، وتحديدا سرطان الرئة والفم وتحتوي الرجلة أيضا على بويتا سيانين وبيتا زانثين اللذان لهما تأثيرات مضادة للطفرات في الجسم ، وهذا يعني أنها تمنع نمو الجذور الحرة التي تسبب الطفرات في الخلايا السليمة ، مما يساعد على منع تطور السرطان .
تحسين الدورة الدموية 
الرجلة تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . كل هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، مما يعني وصول المزيد من الأوكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم  وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر، وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي.

فوائد نبات الرجلة الجمالية

الرجلة للبشرة
-تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يقوم بعلاج الالتهابات الجلدية والتخلص من البقع، الآثار والندوب الموجودة في البشرة.
-تساعد في التخلص علامات التقدم في العمر والتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة بسبب احتواء الرجلة على المواد المضادة للأكسدة كما أنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تدخل في مادة الميلانين في البشرة.
-تحمي الرجلة البشرة من ضرر أشعة الشمس، وتحفز البشرة على تجديد خلاياها.
تساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة وذلك بفضل احتوائها على حمض ألفا لينولينيك وبيتا كاروتين.
الرجلة للشعر
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، فإن البقلة هي الحل الأنسب في القدرة على معالجة مشاكل الشعر، لأنها تتمتّع بعدّة فوائد، إليكِ أبرزها.
-أثبتت الرجلة قدرتها على تنعيم الشعر وإعطائه اللمعان والحيوية.
-تحتوي نبات الرجلة على الأوميجا 3 الذي يقوم بتغذية بصيلات الشعر ويساعد فروة التخلص من المشاكل التي قد تتعرض لها.
-من فوائد الرجلة للشعر أيضاً أنها تمد الجسم بعدد من المعادن المفيدة للشعر مثل الحديد والزنك لتحسين نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر.
-تساهم البقلة في إمداد الجسم بكمية من البروتين اللازم لنمو الشعر ومنع تساقطه.
-تحتوي الرجلة على بعض الفيتامينات المفيدة للشعر مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C الهامة لصحة الشعر وترطيب فروة الرأس.

القيمة الغذائية لنبات من الرجلة

الرجلة من الأعشاب الغير عادية والتي أصبحت موضوع للدراسات العلمية ، حيث يحتوي على مستويات عالية للغاية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و كميات كبيرة من الألياف ، و فيتامين A ، و فيتامين C وفيتامين B والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس . وعلاوة على ذلك ، يحتوي على أصباغ البيتالين (مركبات قوية مضادة للأكسدة) والكاروتينات والتي تعتبر من المركبات العضوية المفيدة .


Advertising اعلانات

1027 Views