فوائد ملعقة عسل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 12:00 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:46
فوائد ملعقة عسل

Advertising اعلانات

فوائد ملعقة عسل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد تناول العسل على الريق وأهميته لخسارة الوزن و أهم أضراره.

فوائد ملعقة عسل

يمنع الأمراض المزمنة
العسل يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة، والتي تشمل الفينول، والإنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، وقد تم ربط مضادات الأكسدة مثل البوليفينول في العسل للحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ،والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن صحة العين ،ويزيد من مضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض الدم.
يعالج السعال
يعمل العسل كدواء للسعال ،حيث يساعد على تهدئة حلقك ومنع السعال، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال ،أن الأطفال بين الفئة العمرية من 1 إلى 5 سنوات يعانون من السعال الليلي أقل من السعال عندما يتناولون ملعقتين من العسل قبل 30 دقيقة من النوم ، وأظهرت دراسة أخرى أن فعالية العسل في علاج السعال أفضل بكثير من أدوية السعال الشائعة، يقلل من أعراض السعال ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.
مضاد حيوي طبيعي
يحتوى العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.
يعزز الطاقة
العسل هو غذاء سريع يعزز الطاقة، ويوفر لك كمية غير محدودة من الطاقة بسبب وجود الفركتوز والجلوكوز الذي يدخل إلى مجرى الدم، مما يعطيك دفعة سريعة للطاقة، يعمل العسل كوقود طاقة كبير يمكن استخدامه قبل التمرين وبعده.
يعزز صحة القلب
العسل يوسع شرايين القلب مما يحسن تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدى الى منع تشكيل جلطات الدم في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبة القلبية والسكتات الدماغية، العسل يخفض أيضا الكولسترول السيئ الذي يلعب دورا حيويا في منع تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين.
يقلل خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكر
من المعروف أن العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثانى،كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية ،والتهاب الأعصاب فى مرضى السكري، استبدال السكر بالعسل لن يزيد من مستويات السكر في الدم ،فقد أظهرت دراسة أنه سيخفض أيضا من مستوى الدهون الثلاثية،كما يساعد مزيج الفركتوز والجلوكوز في العسل الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
يعزز الذاكرة
العسل له فوائد صحية لا حصر لها، واحدة منها تتضمن زيادة الذاكرة والتركيز ، يمنع الإجهاض الأيضي ،ويساعد على تهدئة الدماغ وفقا لدراسة، فإن تناول ملعقة من العسل يوميا يعزز الذاكرة فى السيدات بعد انقطاع الطمث، ومن المرجح أن يكون لديهم ذاكرة أفضل، وجود مضادات الأكسدة في العسل يمنع التدهور المعرفى والخرف.
يخفف من حساسية حبوب اللقاح
يحتوي العسل الخام على مواد تقاوم حساسية حبوب اللقاح عندما يتعرض الجسم له عن طريق تحفيز استجابة مناعية تجعل الأجسام المضادة تحاربه، أظهرت دراسة أن تناول العسل يمكن أن يحسن من أعراض التهاب الأنف التحسسي الذي يتسبب في الحكة، والعطس، وأعراض أخرى.

أهمية تناول العسل على الريق

-العسل مقاوم قوي للفيروسات، فيعالج تقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية وكذلك فيروس الحصبة الألمانية.
-يحسن العسل من حالة مرضى السكري، حيث يسبب إنخفاض طفيف في مستوى الجلوكوز ومستوى الكوليسترول، كما أنه يبطئ من إرتفاع سكر الدم.
-يساعد العسل في تقليل أعراض الكحة والسعال والتهابات الحلق عموماً، وله فعّالية تشابه العلاج الدوائي الذي نتناوله.
-يساهم العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية والملتحمة، فكما ذكرنا أنه مقاوم للبكتيريا والفيروسات التي تسبب تلك الالتهابات.
-العسل من أفضل مصادر الكربوهيدرات، وخاصةً للأشخاص الرياضيين، ويساعد في تحسين الآداء الرياضي أثناء الممارسة.
-العسل يحفز مناعة جسم الإنسان ويزيدها من خلال الانتظام على تناول ملعقة منه بشكل يومي.
-تعمل مركبات العسل كمواد مضادة للأكسدة، والمعروفة بفوائدها الكثيرة للجسم والصحة، في مقاومة الأمراض المختلفة مثل القلب وتخثر الدم.
-يقلل العسل من فرص الإصابة بتقرحات الفم وتقليل الإلتهابات فيه.
-العسل مصدر هام من مصادر الحصول على الطاقة والشعور بالنشاط والحيوية، ويعالج الإرهاق والإجهاد الشديد، والدوار.
-يقلل العسل من آلام الدورة الشهرية وهو مفيد أيضاً للمرأة بعد سن اليأس ووقايتها من أمراض الرحم والعظام.
-مزيج العسل وزيت الزيتون يقلل من آلام والتهابات البواسير.
-يساعد العسل في تنظيم تناول الغذاء، ويساهم في تقليل الوزن.
-يقلل العسل من الحكة والالتهابات بنفس فاعلية الكريمات التي تحتوي على الزنك وفقاً للعديد من الدراسات.
-للعسل تأثير جيد لمرضى حساسية الصدر والربو.
-تقول بعض الدراسات أن العسل يزيد فرص التخصيب في المهبل.
-يحافظ على الأسنان ويقلل من آلام والتهابات اللثة وتقليل ترسبات الأسنان.

العسل والماء الساخن لإنقاص الوزن

-تناول ملعقتين يوميا من عسل النحل على الريق مع الماء الفاتر، يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون، ولكن يجب الحرص على التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والدهون والسكريات في باقي اليوم.
-من الممكن تناول العسل مع الماء الساخن يوميا، وذلك يسهم في إنقاص الوزن وتحفيز الجسم على حرق الدهون، وتكون الطريقة بإضافة ملعقة من العسل مع كوب من الماء الساخن وتناوله صباحا يوميا بعد الاستيقاظ.

أضرار العسل

-عند تخزين العسل بشكل غير صحيح، فقد يفقد بعض خصائصه المضادة للميكروبات أو يصبح ملوثًا أو يبدأ التدهور، وهو ما يعتبر غير آمن لصحة الجسم.
– عند ترك العسل مفتوحًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح، قد يبدأ محتوى الماء بالارتفاع فوق المستوى الآمن البالغ 18٪، ما يزيد من خطر التخمير.
-يمكن للبرطمانات أو الحاويات المفتوحة أن تتسبب في تلوث العسل بالميكروبات من البيئة المحيطة، يمكن أن تنمو هذه الميكروبات إذا أصبح محتوى الماء مرتفعًا جدًا.
-يعتبر العسل غير آمن على الأرجح عندما يُنتج من رحيق الرودوديندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر
-تجنبي استخدام العسل إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.


Advertising اعلانات

231 Views