فوائد مغلي ورق النيم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:18 - آخر تحديث :
فوائد مغلي ورق النيم


Advertising اعلانات

فوائد مغلي ورق النيم كذلك سنتحدث عن طريقة استخدام ورق النيم وما هي أضرار شجرة النيم كما سنذكر كذلك ما هي شجرة النيم وأين تنمو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد مغلي ورق النيم

1-القدرة على علاج بعض المشكلات الجلدية مثل الجديري المائي، والجرب والحروق، وذلك من خلال طحن الأوراق وتطبيقها على سطح الجلد كمرهم، كما تعد أوراق شجرة النيم ذات فاعلية كبيرة في علاج حب الشباب من خلال تمرير قطنة مغمورة بمغلي أوراق النيم على البشرة.
2-تحسين عمل الجهاز المناعي بالجسم ، وذلك من خلال إضافة مغلي ورق شجرة النيم لماء الاستحمام.
3-علاج أعراض الحمى والتخلص من الارتفاع المفرط في درجة الحرارة، حيث أثبت فاعليته الكبيرة حين تم تقديمه لمصابي الملاريا للتخلص من الحمى المصاحبة لها.
4-التخلص من فطريات القدم، وذلك من خلال نقع القدمين في مغلي أوراق شجرة النيم والذي يعمل بدوره على تطهير القدمين من الفطريات والتخلص من الألم الناتج عنها.
5-التخلص من النمل الأبيض الموجود في المنازل.
6-تحتوي أوراق شجرة النيم على بعض المركبات الفعالة والتي يمكن استخدامها في بعض الأغراض العلاجية، لذلك من الممكن الاستعانة بها في مجموعة من الأدوية المعالجة لكل من التهابات الأذن، والصداع والحمى، وأمراض القلب والكبد، كما يمكن استخدامها في بعض المراهم الخاصة بمنع الحمل.
7-القضاء على آلام وتقلصات العضلات.

طريقة استخدام ورق النيم

1-يستخدم مسحوق نبات النيم في علاج الهالات السوداء الموجودة تحت العين، عن طريق خلط المسحوق مع الماء مكونًا عجينه لينه تدهن بها المنطقة الغامقة وتترك لمدة ربع ساعة ويتم شطفها بماء فاتر.
2-عند القيام بغلي ملعقتين من نبات النيم أو مطحونة وتناوله مرتين يوميًا لمدة عشرة أيام فإنه يقوم بعلاج قرحة المعدة بشكل كبير. وعند القيام بتناول مسحوق النبات أو مستخلص منه يوميًا يقلل من أعراض مرض الصدفية بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية فهي تعمل على العلاج بصورة أسرع.
وعند دهن مستخلص النبات والذي يتم إنتاجه على صورة كريمات أو زيوت على البشرة يعمل على تخليص الجسم من لدغات بعض الحشرات مثل البعوض وتجمعات الذباب.
3- وعند دهن اللثة بمستخلص معجون النيم يوميًا أو مرتين في اليوم فهو يعمل على تخليص الفم من بقايا الطعام، وصبغات الأسنان، والبقع الصفراء والبنية بشكل تدريجي حتى تتلاشى تمامًا.
4-ولعلاج الشعر من التساقط يتم غلي أوراق النيم مع الماء حتى يتغير لون الماء المغلي للأخضر ويترك ليبرد ويصفى ويتم شطف الشعر به بعد الغسيل جيدًا وتكرر هذه الوصفة أسبوعيًا.
5- ولنمو وتطويل الشعر يتم مزج مجموعة من الزيوت مثل زيت اللوز الحلو، زيت الجوجوبا، وزيت النيم، وزيت الجوز هند، وزيت الزيتون وتدفئتهم قليلًا ثم يتم تدليك فروة الرأس بهم جيدًا وتغطية الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين وتم غسلة بالطريقة التقليدية وتكرر الوصفة أسبوعيًا.
6- وللحفاظ على هدوء الشعر ونموه وترطيبه نقوم بوضع مسحوق نبات النيم مع كمية مساوية من الماء وعصير ليمونه كبيرة، وعمل مزيج سائل ووضعه على الشعر نفسه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء دافئ مائل للفاتر.
7-وللحفاظ على صحة فروة الرأس يتم وضع ملعقتين من مسحوق النيم مع ملعقة شاي وملعقة قهوة كبيرتين وملعقة من الزبادي وعصير ليمونة ويتم دهن فروة الرأس جيدًا ثم تشطف بالماء لتترك أثرًا متميزًا على فروة الرأس وتركها تتنفس بشكل طبيعي
8-كما تستخدم في علاج الربو وهذا باستخدام مستخلص الزيت ويستخدم بروتوكول العلاج على مدار ثلاثة أسابيع متتالية، في الأسبوع الأول يتم تناول ثلاث قطرات من الزيت بشكل يومي، وفي الأسبوع الثاني نزيد الجرعة حتى تصبح أربع نقاط كل يوم بشكل مستمر حتى نهاية الأسبوع، وفي الأسبوع الثالث نزيد الجرعة حتى تصل خمس نقاط وسنلاحظ انخفاض حالات أزمات التنفس والربو بشكل كبير ومذهل.

أضرار شجرة النيم

1- الحمل والرضاعة الطبيعية
زيت النيم ولحاء النيم هما أقل أمانًا عندما يتم تناولهم عن طريق الفم أثناء الحمل ويُمكن أن يُسببا الإجهاض، كما لا يوجد معلومات كافية حول سلامة النيم أثناء الرضاعة الطبيعية لذا يُوصى بتجنب استخدامه في هذه المرحلة.
2- حالات العقم
هناك بعض الأدلة على أن مستخلص النيم يُمكن أن يضر الحيوانات المنوية فقد يُقلل أيضًا من الخصوبة بطرق أخرى، وقد يتسبب في انخفاض القدرة على إنجاب الأطفال، لذا إذا كنت تحاول إنجاب الأطفال فتجنب استخدام مستخلصات شجرة النيم.
3-الأطفال
إن تناول بذور النيم أو زيت البذور عن طريق الفم للأطفال من المحتمل أن يكون غير آمن، حيث يُمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة لدى الرضع والأطفال الصغار في غضون ساعات بعد تناول زيت النيم، وتشمل هذه الآثار الجانبية الخطيرة القيء، والإسهال، والنعاس، واضطرابات الدم، والنوبات، وفقدان الوعي، والغيبوبة، واضطرابات الدماغ، والموت.
4- أمراض المناعة الذاتية
قد يتسبب مستخلص شجرة النيم في زيادة نشاط الجهاز المناعي مما يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل: التصلب المتعدد (MS)، والذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).
5- زرع الأعضاء والجراحة
يُقاوم الجسم طبيعيًا الأعضاء الجديدة لذا يستخدم الأطباء أدوية تُقلل من هذه المقاومة ووُجد أن لشجرة النيم دور في تقليل فعالية هذه الأدوية، لا تستخدم النيم إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو.
يُؤدي استخدام مستخلصات شجرة النيم إلى تقليل السكر في الدم فيجب التوقّف عن تناولها قبل أسبوعين من إجراء عملية زراعة الأعضاء
6- مرض السكري
هناك بعض الأدلة على أن النيم يُمكن أن يُقلل مستويات السكر في الدم وقد يتسبب في انخفاض نسبته في الدم، إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدمت مستخلص شجرة النيم فعليك مراقبة سكر الدم بعناية.

ما هي شجرة النيم وأين تنمو

1-شجرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدًا. تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي شجرة معمرة يصل عمرها إلى 180 عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى 200 سنة.
2-وجدت فيه أشجار النِّيم هو شمال الهند، وخاصة منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وتنتشر شجرة النِّيم كذلك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل إندونيسيا والسودان.


Advertising اعلانات

109 Views